الولادة

ابرة الظهر للولادة بدون ألم بين المميزات والعيوب

هل اقترب موعد ولادتك؟ حان وقت المتابعة والفحص مع طبيبتك لتحديد نوع الولادة طبيعية كانت أم قيصرية ومعرفة الأنسب لكِ وللجنين بحسب صحتك وحالة الحوض، وعند اقتراب موعد الولادة ستعرض عليكِ الطبيبة إعطائك ابرة الظهر للولادة (الابيدورال) وبالتأكيد يمكنك الاستفسار عنها قبل موعد الولادة والتناقش مع الطبيب المختص حولها لتستطيعي اتخاذ القرار هل ستأخذين الإبرة أم لا، في هذا المقال نقدم لك جميع المعلومات التي قد تحتاجين إليها عن ابرة الظهر للولادة، فتابعينا.

ما هي ابرة الظهر للولادة ؟

إبرة الظهر تحتوي على مادة الابيدورال وهي إحدى طرق تخدير وتسكين الألم، بل بالأدق منع الألم تماماً مع إبقاء الحامل بكامل وعيها، ويمكن استخدامها في الولادة بنوعيها سواء القيصرية أو الطبيعية.

قد يهمك أيضاً: علامات قرب الولادة الطبيعية

الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي

إن الاختلاف الأهم بين إبرة الظهر والتخدير النصفي هو مكان التخدير، حيث يتم حقن الإبرة في الفراغ الموجود فوق الجافية في حالة إبرة الظهر، بنما يتم حقن منطقة الجافية نفسها (كيس الجافية) في حالة التخدير النصفي، هذا بجانب بعض الاختلافات الأخرى مثل:

  • أن مفعول إبرة الظهر يبدأ بعد 10 إلى 15 دقيقة من التخدير، على عكس التخدير النصفي الذي يبدأ مفعوله على الفور.
  • يتم وضع قسطرة مع إبرة الظهر، مما يعني استمرار التخدير دون توقف إلى أن يقوم الطبيب بإزالتها، في حين يستمر مفعول التخدير النصفي لساعة أو اثنين فقط.

كيف يتم استخدام ابرة الظهر للولادة ؟

أولاً يتم حقنك بمخدر موضعي أسفل الظهر ومن ثم تمرير إنبوب رفيع مجوف من خلال العمود الفقري (قسطرة)، وتظل موجودة طوال فترة الولادة ويتم حقن مخدر الابيدورال في الإنبوب.

ما المطلوب منكِ عند استخدام ابرة الظهر للولادة ؟

سيطلب منك الطبيب النوم على جانبك أو الجلوس مع الميل إلى الأمام، ليكون العمود الفقري بارز وأيضاً لتوسيع الفراغات بين فقرات وعظام العمود الفقري، فقط اتبعي إرشادات الطبيب.

ما يقوم به هذا المخدر هو وقف مصدر الإحساس العصبي، وذلك عن طريق الحبل الشوكي بالعمود الفقري ومن ثم وقف الشعور بأي ألم مع الحفاظ على وعيك كاملاً لحضور الولادة.

متى يتم أخذ ابرة الظهر لتسكين الألم أثناء الولادة؟

يمكن أخذها في أي وقت سواء في بداية الولادة أو منتصفها أو نهايتها، إلا أنه في حالة الولادة الطبيعية يفضل دائماً أن تترك الفترة الأولي من الانقباضات للشعور بها وقيام الحامل بخطوات الدفع مع الانقباضات ثم يتم حقنها بعد اتساع عنق الرحم بمقدار 4 : 5 سم.

هل ابرة الظهر مؤلمة ؟

قبل الحصول على إبرة الظهر سيقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على المنطقة التي سيتم أخذ الحقنة بها، وبهذا تشعرين بحالة من الخدر أثناء أخذ الحقنة، وقد يكون الحصول عليها مزعجاً نتيجة الشعور ببعض الضغط فقط أو الحرقة عند إدخال الحقنة في الظهر.

متى يروح مفعول ابرة الظهر؟

بعد انتهاء الولادة قد تشعرين بالخدر في الظهر والساقين، وذلك لأن تأثير حقنة الظهر قد يستمر لعدة ساعات، قد يصل عدد الساعات التي تشعرين فيها بالخدر إلى 8 ساعات.

ما هي مميزات ابرة الظهر للولادة؟

هناك عدة ميزات لاستخدام حقنة الظهر منها:

  • أفضل مسكن لألم الولادة بشكل عام.
  • البقاء على وعي كامل وحضور الولادة بكل تفاصيلها، وهذا ما تتمناه العديد من الأمهات رؤية الجنين لحظة الولادة.
  • إذا كنتِ مما يعانون من ضغط الدم المرتفع فمن الممكن أن تكون أحد المزايا، لأنها تساعد في خفض ضغط الدم.

أضرار ابرة الظهر للولادة

  • إبرة الظهر سبب أساسي في خفض ضغط الدم، لذا يجب متابعة قياس ضغط الدم طوال العملية.
  • الشعور بالصداع شيء ممكن من حقنة الظهر، نتيجة لحدوث ترشح بالكيس المحيط بالحبل الشوكي.
  • استمرار المسكن والتخدير لفترة طويلة، مما يفقدك الشعور بأطرافك السفلية.
  • قد تؤدي حقنة الظهر إلى الشعور بالغثيان والدوار وأحياناً رنين بالأذن.
  • إذا شعرتِ بألم بعد الحقن لفترة طويلة ولم يختفي، عليك إخبار الطبيبة فوراً.

قد يهمك أيضاً: هل إبرة الظهر تسبب النسيان؟

ما هو تأثير ابرة الظهر (الإبيدورال) على طفلي؟

في الحقيقة إلى الآن لا توجد دراسات أو أبحاث مؤكدة لتأثير مثل هذه الحقن على الأطفال، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى أنها قد تسبب النعاس للطفل، مما يعني أنه قد لا يصل لوضع الولادة. وأشارت بعض الدراسات إلى احتمالية إصابة الطفل بمشاكل التنفس بعد الولادة، نتيجة استخدام الأم لحقن الإبيدورال.

الحالات الممنوع فيها استخدام ابرة الظهر للولادة

بالتأكيد عليك مناقشة الأمر مع الطبيب قبل تحديد موعد الولادة لتقرري هل ستأخذيها أم لا، لكن يمنع استخدامها في حالات مرضية معينة مثل:

  • السيدات اللاتي يستخدمن مسيلات الدم.
  • ضغط الدم المنخفض.
  • انخفاض في عدد الصفائح الدموية.
  • عدوى في الدم.
  • عدوى في الظهر.

علاج ألم الظهر بعد إبرة الظهر

عليك أن تعلمي أولاً أن إبرة الظهر لا تسبب آلام الظهر كنتيجة لاستخدامها، وفي حالة شعرت بألم في الظهر فإنه يزول خلال أيام قليلة من استخدام حقنة الظهر، وأن ألم الظهر الذي تشعرين به هو نتيجة لما مررت به خلال الحمل، ولكن بالرغم من هذا ما زال بإمكانك تخفيف هذا الألم باستخدام عدة طرق منها:

  • الحصول على الراحة الكافية.
  • تدليك الظهر.
  • استخدام الكمادات الباردة بالتبادل مع الكمادات الدافئة ووضعها على الظهر.
  • ممارسة الرياضة.
  • تناول مسكنات الألم.

سعر إبرة الظهر للولادة الطبيعية

يختلف سعر إبرة الظهر من مكان لآخر ومن وقت لآخر، وفقاً لعدة عوامل إلا أن سعرها قد يتراوح ما بين 1700 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.

إذا كنتِ على وشك الولادة وتريدين ولادة بدون ألم وأيضاً محتارة بخصوص ابرة الظهر (الإبيدورال)، ستساعدك هذه المقالة قليلاً بالإضافة للتحدث مع طبيبك بشكل موسع حول الموضوع لتتمكني من اتخاذ القرار.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى