انتي وبس

أسباب الإرهاق المستمر عند النساء وعلاجه بالطرق الطبيعية

الإرهاق والتعب والخمول أعراض شائعة يعاني منها أغلب النساء، ومع سرعة الحياة والروتين قد تهمل السيدة في صحتها فيظهر الإرهاق كأول مؤشر لوجود مرض أو معاناة مرضية يجب التوقف عندها وعلاجها؛ لتستطعي سيدتي إكمال مسيرتك في الحياة دون إرهاق مستمر يؤثر على يومك تعرفي مع سالوبيت على أسباب الإرهاق المستمر عند النساء وعلاجه.

أسباب الإرهاق المستمر عند النساء نتيجة للأمراض

يمكن أن يحدث الإرهاق نتيجة لأسباب مرضية أهمها:

الاكتئاب

يصاحب الاكتئاب أعراض جسمانية مثل الصداع والإرهاق الدائم؛ فأعراض الاكتئاب لا تقف عند الشعور بالحزن بل تؤثر على قوة ونشاط أعضاء الجسم، علاج الحالة النفسية والتفكير في الأمور بنظرة إيجابية يحسن من نفسية المرأة كثيراً.

القلق والتوتر

القلق والتوتر المستمر يؤدي إلى خلل في هرمون الأدرينالين داخل الجسم ويسبب صعوبة في التركيز وانعاكسه على الأداء اليومي.

الأنيميا

هي عدم وجود خلايا الدم الحمراء السليمة بشكل كافي؛ المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم والأنسجة، وأكثر أنواع الأنيميا انتشاراً هي أنيميا فقر الدم بسبب نقص الحديد وعليكِ تناول السبانخ، العدس، الفاصوليا، العسل الأسود.

نقص الفيتامينات

نقص فيتامين ب12 يسبب الإجهاد وضعف في العضلات، كما يؤدي نقص فيتامين د إلى التعب المزمن وأمراض القلب والاكتئاب.

التهاب الغدد

عندما تلتهب الغدد يصاب الجسم باضطرابات في وظائفه فتتأثر الخلايا، وبالتالي تشعري بالإرهاق المستمر فيجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

الإصابة بالسكري

في حالة عدم قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين لوحده أو إنتاجه بكميات قليلة، يسبب ذلك تزايد نسبة السكر في الدم وعدم تحول السكر إلى كربوهيدرات لتتغذى الخلايا فنشعر بالتعب المستمر.

أسباب الإرهاق المستمر عند النساء

  • ساعات النوم، قلة النوم لفترة طويلة تسبب العديد من المشاكل الجسمانية والنفسية، مثل السمنة والصداع وعلى رأسهم الإرهاق.
  • الأنظمة الغذائية الخاطئة، يلجأ الكثير إلى ريجيم قاسي غير متوازن يؤثر على قلة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فتشعر المرأة بنقص في طاقتها وتعب في العضلات؛ كما أن المأكولات السكرية كالشيكولاتة والحلويات والمأكولات الدهنية لها دور قوي في الشعور بالإرهاق والوهن مع مرور الوقت.
  • قلة شرب الماء، قلة شرب الماء خاصةً في فصل الصيف تؤثر على وظائف الجسم وتشعرك بالتعب فيجب شرب 10-8 أكواب يومياً للنساء و 10-12 أكواب للرجال.
  • الحمل، في بداية الحمل تشعري بالتعب الشديد لأن الجنين يستنفذ الكثير من الفيتامينات والمعادن، ويجب تعويض النقص بالتغذية الصحيحة والفتيامينات.
  • الشخير، بسبب الاستيقاظ اللحظي خلال فترة النوم لصعوبة التنفس بشكل طبيعي يسبب التعب وخلل في النوم فيتأثر الجسم بشكل سلبي.
  • الأدوية، توجد أدوية كثيرة تسبب التعب والإرهاق، مثلا مضادات الحساسية وأدوية ضغط الدم ومحفزات البول والمسكنات والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للاكتئاب.

أطعمة طبيعية لعلاج الإرهاق والتعب

  • الموز، يحتوي الموز على السكروز والجلوكوز الطبيعي الذي يحفز الجسم ويشعرك بالنشاط وتعمل الألياف الموجودة في الموز على الحفاظ على مستوى السكر في الدم؛ لهذا يجب تناول موزة واحدة يومياً ويمكن تناوله مع ملعقة من العسل الأبيض.
  • اللوز، يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين e والتي تساعد على الشعور بالطاقة والحيوية بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يحول البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى مصادر لطاقة الجسم.
  • الحليب، هو أفضل مصادر فيتامينات B التي تنشط الخلايا والعضلات وتحسن أدائها بالإضافة إلى الكالسيوم.
  • البيض، يحتوي على البروتين والحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك، لهذا هو من أهم أسباب التخلص من الوهن والضعف بتناول بيضة واحدة يومياً.
  • العرقسوس، هو عامل قوي في محاربة أعراض الضعف العام لإنه يحفز هرمونات الغدة الكظرية لتحسين عمل خلايا الجسم مع العلم أن تناول العرقسوس يرفع ضغط الدم عند البعض.
  • المانجو والفراولة، احتواء المانجو والفراولة على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والمواد المضادة للأكسدة يجعلها معالجة لفقر الدم؛ فينصح بشرب المانجو أو أكلها مقطعة مع العسل الأبيض مرتين يومياً أو تناول نصف كوب من عصير الفراولة كلما شعرت بالإرهاق.

هل هناك أعشاب لعلاج التعب و الإرهاق المستمر عند النساء ؟

عليكِ بالنعناع، البابونج، الكاموميل، الزعتر، وبالطبع لا يمكننا أن ننسى الينسون، اغليهم كالشاي واشربيهم إذا شعرت بالتعب والإجهاد، ويمكنك تناولهم قبل النوم سيزيد من فرصة استرخاء جسمك وتنامي سريعاً دون مواجهة الأرق .

اهتمي أيضاً :  أفكار أطعمة بديلة للوجبات السريعة تعرفي عليها

والآن وفي نهاية مقالنا عن أسباب الإرهاق المستمر عند النساء تذكري أن الصحة تاج على رؤس الأصحاء علينا الحفاظ عليها وعدم إهمالها؛ ولكِ سيدتي كل الصحة والعافية.

يمكن أن يحدث التعب والخمول المفاجئ نتيجة لعدة أسباب منها المجهود البدني الشديد، زيادة الوزن، والاضرابات النفسية.

يمكن أن يصاب الجسم بالتعب نتيجة للأمراض الجسدية كالسكري أو بعض الاضرابات النفسية كالاكتئاب بجانب العادات الخاطئة التي يمارسها البعض كعدم شرب الماء أو عدم النوم.

يمكن علاج الإرهاق والتعب الشديد من خلال اتباع نظام حياة صحي والابتعاد عن العادات الخاطئة هذا بجانب النصائح التي ذكرناها في المقال بالتفصيل.

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى