تربية وتعديل سلوك

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات لتنمية مهارات طفلك العقلية والحسية والإدراكية

ذكاء الطفل كما النبتة تحتاج إلى العناية والاهتمام؛ إن اهتممنا بها أزهرت وأينعت، وإن غفلنا عنها ذبلت وماتت،
هذا ما يجب على كل أم وأب الاهتمام به والتركيز عليه في مراحل حياة طفلهما الأولى، ولعل أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات هي من تلك أنشطة التي جذبت إليها الأنظار في الآونة الأخيرة، كونها تساعد على تنمية مهارات الطفل وإدراكه الحسي وتعمل على تفاعله مع البيئة المحيطة من خلال تفعيل حواسه الخمسة وبشكل عملي لا بأسلوب يعتمد على التلقين التقليدي، والخبر السار في الأمر أن هذه الألعاب والأنشطة ليست باهظة الثمن ولا مكلفة كما يعتقد البعض، إنما هي في متناول الجميع وبإمكان الأسرة تنفيذها للطفل في المنزل وبشكلٍ مبسط، نتناول في هذا المقال بعض أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات التي من الممكن تنفيذها للطفل في المنزل، فاحرصي على متابعتنا.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

كما ذكرنا فإن أنشطة منتسوري تعتمد بشكل أساسي على استثارة وتوظيف حواس الطفل لفهم طبيعة الأشياء من حولنا، نتناول في هذا المقال بعض أنماط أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات وأكبر، والتي تساعد في تقوية حاسة البصر وحاسة السمع وكذلك تقوية عضلات اليدين.

اقرئي أيضاً: منهج منتسوري ومراحله المختلفة

أنشطة تنمية حاسة البصر

أغلب الأنشطة التي تعمل على استثارة حاسة البصر لدى الطفل تعمل على توظيف وتفعيل باقي الحواس الأخرى في ذات الوقت، وتتمحور الفكرة الرئيسية لدى هذا النوع من الأنشطة البصرية على التمييز بين أنواع الأشكال أو ألوانها أو أحجامها.

تمرين الأزرار الملونة

هذا التمرين يتطلب وجود مجموعة من الأزرار الملونة التي تشترك مع بعضها إما في الشكل أو الحجم أو اللون. وهنا يعمل الطفل على تجميع المتشابه منها مع بعضه في وعاء صغير لتوافقهم في التصنيف؛ هذا التمرين ينمي مهارات التصنيف لدى الطفل ويُمَكّنه من ملاحظة الفروقات.

كما ينمي مهاراته العضلية عبر التقاطه الأشكال المتشابهة ووضعها في المكان المخصص لها ويعمل على تطوير التآزر البصري لديه؛ لكن يراعى تطبيق هذا التمرين تحت إشراف الأهل منعاً لبلع الطفل للأزرار.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

تمرين القطع المتراصة

هو يعرف بتمرين البرج الوردي في عالم منتسوري، لكن من الممكن أن نستعيض عنه في المنزل ببعض الأدوات المتاحة؛ حيث يتطلب هذا التمرين وجود قطع متدرجة في الحجم ليقوم الطفل برصها داخل بعضها تبعاً لحجمها. وهذا التمرين يمكن تطبيقه في المنزل عن طريق استخدام مكيال القياس أو صواني أو علب حافظة الطعام.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

تمرين موزع الأشكال الهندسية

لهذه اللعبة أشكال مختلفة، لكن الشكل العام لها تضمن وجود عمود واحد أو أكثر مع بعض القطع الملونة التي ينبغي إدخالها في العمود، وعلى الطفل السعي لاكتشاف القطع المتشابهة في الشكل فيصنف المثلثات والمربعات والدوائر معاً.

وأيضاً يكمن التحدي للطفل في هذا التمرين في ترتيبهم على العمود بشكل صحيح؛ فيضع الحجم الأكبر أولاً ثم الأصغر فالأصغر. بالطبع هنا سيقع الطفل في الخطأ وقد يضع الحجم الأصغر أولاً مما يجعله يلاحظ إعاقة التقدم ومن ثم سيحاول عدة مرات حتى الوصول في النهاية إلى الترتيب الصحيح.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

اقرئي أيضاً: ألعاب مناسبة لعمر 3 سنوات

أنشطة تنمية حاسة السمع

تتطور حاسة السمع لدى الطفل مع تقدمه في السن، ويبدأ في تمييز مصادر الأصوات ويفرق بين الأصوات المتنوعة، لذلك نسعى من خلال أنشطة منتسوري إلى تطوير حاسة السمع من خلال تقديم بعض الأنشطة والتمارين السمعية.

تمرين الفاصوليا المجففة

تعطي الفاصوليا المجففة نتائج رائعة لدى وضعها في إناء زجاجي وملئ نصفه بها، فحجمها المثالي يضمن عدم دخولها في فتحة أنف الطفل أو أذنه. كما يطلب من الطفل أخذ حفنة منها وضعها في الإناء مرة أخرى وسماع أصوات ارتطامها بالإناء.

لا تقلقي فمن الطبيعي أن تتناثر بعض حبات الفاصوليا خارج الإناء كوني صبورة واطلبي من طفلك تجميعها ووضعها في الإناء الزجاجي مرة ثانية. فهذا سيكون مزدوج الفائدة إلى جانب تمرين الأذن على سماع الأصوات سيساعد الطفل على التحلي بالصبر وجمع قطع الفاصوليا ومساعدة الأم في الأعمال المنزلية.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

تمرين سماع القرآن الكريم

ينفذ الغرب هذا التمرين باستخدام الموسيقى كلغة سمع لتنمية مهارات الطفل السمعية، فغير أن القرآن الكريم سيكون أعظم لغة سمع تعمل على تنمية مهارات الطفل السمعية، اقرأ القرآن مع طفلك واستمعوا معاً إلى الصوت القرآن مسجلاً.

في هذه الفترة يتمتع الطفل بذاكرة قوية ويستطيع عقله الباطن استقبال وتخزين ما يسمعه من القرآن لاستدعائه لاحقاً في المستقبل.

أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات

أنشطة لتقوية عضلات اليد

نشاط فك وربط الصواميل

من إحدى الأنشطة التي تساعد طفلك على تقوية عضلات يده وتهيئته للكتابة، وإن لم يتوفر الصواميل فيمكن استبدالها بزجاجات وعلب فارغة ووضع الأغطية على الزجاجة أو العلبة المخصصة لها.

نشاط تقوية العضلات بالمشابك

من الأنشطة التي تقوي عضلات اليد أيضاً والأعصاب، يفضل استخدام المشابك الصغيرة المخصصة للورق وليست مشابك الغسيل لصعوبة استخدامها.

نشاط عصر الليمون أو البرتقال

من أكثر الأنشطة التي ستساعد طفلك على تقوية عضلات يده وتقوية الأعصاب أيضاً، وفيما بعد ستلاحظين الفرق في بداية تعلمه الكتابة ومسكه للقلم.

نشاط تقوية عضلات اليد

وفي النهاية وبعد ان اطلعت على أنشطة منتسوري لعمر 3 سنوات فإننا في سالوبيت نتمنى لأطفالك أن ينعموا بكامل المتعة والفائدة، وإن كنت ترغبين في معرفة المزيد إليك أنشطة منتسوري لعمر 4 سنوات

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى