الولادة

هل ارتداء حزام البطن أو الكورسيه بعد الولادة مفيد أم ضار؟

حزام البطن أو الكورسيه يعد ارتداؤه بعد الولادة من أكثر الأمور التي تضع المرأة في حيرة، فما بين رغبتها في التخلص من ترهلات البطن بعد الحمل والولادة وما بين عدم معرفتها هل ارتداء الكورسيه مفيد أم ضار، في السطور التالية سنوضح مدى إمكانية ارتداء الكورسيه بعد الولادة بالإضافة لأهم فوائده وأضراره، فاحرصي على متابعتنا لتتعرفي على الأمر بالتفصيل.

ما هو حزام البطن و كيف يعمل؟

يعرف أيضا باسم الكورسيه وظيفته الأساسية هي شد ترهلات البطن وتقييدها بطريقة تساعد في عودتها كما كانت خاصة بعد الترهل الناتج عن الحمل، وبالفعل كانت هذه هي الطريقة القديمة المعتادة منذ زمن بعيد لاستعادة البطن الممشوقة كما كانت عليها قبل الحمل والولادة.

فكانت السيدات تقوم بربط البطن بعد أيام الولادة الأولى معظم الوقت خلال اليوم رغبة منها للتخلص من أية آثار للبطن المترهلة الكبيرة. وكانت هذه الطريقة فعالة وتساعد بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف، ومع تطور الزمن والوسائل ظهر مشد البطن الحديث أو الكورسيه الحديث المتواجد بالصيدليات، و هو عبارة عن مشد عريض للتحكم في ترهلات البطن وتقييدها ومساعدة عضلات البطن لتعود كما كانت.

اقرئي أيضاً: مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية

أنواع حزام البطن أو مشد البطن

كثرت أنواع وماركات من مشدات البطن وأحزمة البطن لتناسب الجميع، لذلك عليكِ استخدام النوع المفضل والمناسب لكِ  استشارة الطبيب أيضاً لتحديد الموعد المناسب من بعد الولادة لارتداؤه دون التعرض لأي ضرر خاصة بجرح الولادة.

فوائد ارتداء حزام البطن

مشد-البطن-بعد- الولادة

ستجدي أن هناك عدد كبير من الأطباء من مشجعي ارتداء ” مشد البطن “، وذلك بسبب فوائده الكبيرة، حيث يساعد على:

  • التعافي من جرح الولادة القيصرية يشكل أفضل.
  • تحسين قدرتك على الحركة.
  • التخفيف من آلام الظهر.
  • توفير الدعم للحوض والظهر والبطن.

وبرغم هذه الفوائد، إلا أنهم يرون أنه ليس حل كافي ومثالي للتخلص من ترهلات الحمل والولادة، حيث يجد الأطباء أن مشد البطن عبارة عن وسيلة للظهور بحال أفضل وجسم بدون ترهل ويساعد في ارتداء الملابس دون الشعور بقييد من ترهلات البطن، ويجد الكثير منهم أن هناك عدة طرق يجب اتباعها للتخلص فعلياً من ترهلات البطن بجانب ارتداء المشد، وسنذكر أهم الطرق فيما يلي.

طرق فعالة لخسارة الوزن

يمكنك القيام بالتالي لخسارة الوزن بعد الولادة:

 1- النظام الغذائي

  • عليكِ اتباع نظام غذائي جيد تبتعدي فيه عن الكربوهيدرات أو تناولها بكميات قليلة.
  • استبدال الأطعمة المقلية بالطعام المشوي الخالي من الدهون.
  • الإكثار من تناول السوائل والمياه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • استبدال الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية بالخضروات والفواكه الطازجة.
  • تجنب المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة.

اقرئي أيضاً: هل يؤثر النظام الغذائي النباتي للأم على الرضاعة الطبيعية؟

2- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية حل مثالي للتخلص من ترهلات البطن مع استخدام ” مشد البطن ” بعد الولادة، وذلك لأنها وسيلة طبيعية تساعد في شد الجسم وحرق الدهون وتقوية العضلات، و بالتالي التخلص من الترهلات.

3- الحالة النفسية

كثيرات تصبن باكتئاب أو حالة نفسية سيئة بعد الولادة وخاصة تجاه أجسامهن فتشعرن بعدم الرضا عن النفس و الشكل العام، والحالة النفسية هنا لها عامل كبير، لذلك استرخي واعلمي أنها فترة ومرحلة ستمر مع اتباعك بعض النصائح والطرق الصحية للوصول للجسم المثالي.

اقرئي أيضاً: التخسيس أثناء الرضاعة بطرق سهلة لن تؤثر على طفلك

يمكنك استشارة الطبيب بشأن الوقت المثالي بعد الولادة لاستخدام ” مشد أو حزام البطن ” واختيار نوع جيد مناسب لكِ للحصول على جسم.

 

قد يكون سعر حزام البطن في مصر 40 جنيها أو أكثر تبعا لنوعه وخامته وحجمه.

لا يوجد دليل علمي على فاعلية الحزام الهزاز، ولا يوجد دليل على قدرته على التخسيس.

هو حزام يعمل على حرق السعرات وزيادة التعرق وخسارة الوزن، وبالرغم من هذا فإنه يسبب عدداً من الآثار الجانبية مثل الجفاف ومشاكل البشرة والتأثير على القفص الصدري.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى