بيبي جديد

كيف تتعرفي على الصفراء عند حديثي الولادة ؟ وما هو علاجها؟

تعتبر الصفراء عند حديثي الولادة من أكثر المشكلات الشائعة التي يصاب بها حديثي الولادة فور ولادتهم، فمن الضروري أن تنتبه الأم لرضيعها فور ظهور علاماتها على رضيعها، ويجب أن تكون الأم على دراية كاملة بمشكلة الصفراء وطرق التعامل معها، ولكن لاداعي للقلق، فسوف نحيطك أيتها الأم من خلال هذا الموضوع بكل ما يخص الصفراء عند المواليد، لذا احرصي على متابعتنا.

ما هي الصفراء عند حديثي الولادة؟

الصفراء عند الرضع تعني اصفرار جلد الرضيع وتلون بياض العينين باللون الأصفر، وتعد الصفراء عند المواليد أحد أكثر المشكلات الشائعة فور ولادة الرضيع وقد تظهر بعد أسبوع من الولادة. ولم تنشأ الصفراء عند الرضع عن سبب عضوي ولذلك تسمى “الصفراء البيولوجية” أو “الصفراء الطبيعية”.

قد يهمك أيضاً: رعاية المولود فى أول أيام من عمره

أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

كما ذكرنا قد يظهر اصفرار في باطن القدمين أو اليدين، بالإضافة لحدوث اصفرار البول أو تحول لونه للون غامق (الطبيعي في حديثي الولادة أن يكون البول ليس له لون)، كما يتلون البراز باللون الأصفر أو البرتقالي أو أن يكون ذو لون شاحب، وعادة ما تتطور أعراض الصفراء بعد يومين أو ثلاثة من الولادة، وتتحسن تدريجيًا خلال أسبوعين.

ما هي أسباب الصفراء عند حديثي الولادة؟

تحدث الصفراء عند الرضع نتيجة ارتفاع وتراكم مادة البيليروبين في الدم، وذلك بسبب عدم نمو كبد حديثي الولادة بالقدر الكافي للتخلص من مادة البيليروبين، ولكن لا تقلقي لن تدوم الصفراء طويلًا، فسينمو كبد رضيعك بالاستمرار بالرضاعة وستختفي الصفراء تدريجيًا. وإليك أسبابها:

  • الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع الـ37 من الحمل.
  • الرضع الذين لم يحصلوا على القدر الكافي من لبن الأم، إما لأنهم يعانون من صعوبة في التغذية، أو عدم نزول حليب الأم بعد.
  • الرضع الذين تعرضون لكدمات أثناء الولادة أو لنزيف داخلي آخر.
  • مشاكل في الكبد.
  • اضطراب خلايا الدم الحمراء لطفلك.
  • الإصابة بعدوى ما.
  • اختلاف فصيلة دم الأم عن الطفل، مما ينتج عنها تكسير شديد في كرات الدم الحمراء للطفل، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصفراء عند حديثي الولادة.

ما المدة التي تستمر فيها الصفراء عند الرضع؟

في معظم الحالات، تختفي الصفراء عند الرضع في غضون 2 – 3 أسابيع تقريبًا، وإذا استمرت الصفراء عن مدة تزيد عن 3 أسابيع، فإن هذا يدل على تعرض رضيعك لحالة مرضية.

ويجب الاعتناء الكامل والتام بمثل هذه الحالات؛ حيث أن ارتفاع مستوى مادة البيليروبين في الدم يؤدي إلى إصابة رضيعك بحالة خطرة كالشلل الدماغي أو غيرها من أشكال تلف الدماغ، ولذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفحص جميع حديثي الولادة وقياس نسبة الصفراء قبل الخروج من المستشفي وأيضًا بعد بضعة أيام من الخروج من المستشفى.

ما هو علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

يمكن تقسيم عملية العلاج تبعاً لحالة الطفل، حيث أن العلاج في الحالات الخفيفة يختلف عن العلاج المستخدم في الحالات الأشد، ويمكن تقسيم العلاج كالتالي:

1- في الحالات العادية

ينصح الأطباء بالتغذية الدورية المتكررة من خلال الرضاعة بين (8 إلى 12 رضعة) خلال اليوم، فعادًة ما تختفى الصفراء عند الرضع عند اكتمال كبد الرضيع بالرضاعة؛ فالرضاعة لها دور أساسي وهام في التخلص من مادة البيليروبين الموجودة بجسم حديثي الولادة.

قد يهمك أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية لرضيعك ولكِ أيضاً

2- في حالات الصفراء المرتفعة

يتطلب العلاج بطرق أخرى منها (العلاج بالضوء) وهو طريقة شائعة وفعالة للغاية لعلاج الصفراء، حيث يستخدم الضوء لكسر البيليروبين في جسم طفلك، وفي العلاج الضوئي؛ يتم وضع طفلك على سرير خاص تحت ضوء الطيف الأزرق في حين يرتدي حفاضات فقط ونظارات واقية خاصة.

قد يهمك أيضاً: هل اللمبة النيون تعالج الصفراء عند الرضع؟

3- في حالات الصفراء الأكثر خطورة

يحتاج الرضيع إلى نقل الدم؛ ففي عملية نقل الدم يتلقى الطفل كميات صغيرة من الدم من متبرع أو من بنك دم، وبذلك يتم استبدال دم الطفل التالف بخلايا الدم الحمراء السليمة، وهذا يزيد أيضًا من عدد خلايا الدم الحمراء لدى الطفل ويقلل من مستويات البيليروبين في جسمه.

هل يمكن وقاية حديثي الولادة من الصفراء؟

في حقيقة الأمر، لم يكن هناك طريقة حقيقية لحماية حديثي الولادة من الإصابة بالصفراء، ولكنه يوجد عدد من الأمور عليك اتباعها للتقليل من احتمالية إصابة حديثي الولادة بالصفراء ومنها:

اختبار فصيلة الدم

اختبار فصيلة دمك قبل الولادة وفصيلة دم حديثي الولادة بعد ولادته وذلك لاستبعاد عدم توافق دم الأم مع طفلها التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة رضيعك بالصفراء، فإذا اكتشفت اختلاف فصيلة الدم الخاصة بكما، فهناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن يجريها الأطباء لتجنب إصابة الرضيع بالصفراء قبل ظهورها أو قبل تطورها.

الرضاعة الطبيعية

 تأكدي من تغذية رضيعك بالقدر الكافي بالرضاعة الطبيعية؛ حيث أن إطعام طفلك من 8 إلى 12 مرات يوميًا في الأيام العديدة الأولى يضمن عدم إصابة طفلك بالجفاف، مما يساعد الجسم على التخلص من البيليروبين بسرعة أكبر. وإذا كنت غير قادرة على الرضاعة الطبيعية فيمكنك تغذية رضيعك باللبن الصناعي كل2 أو  3 ساعات خلال الأسبوع الأول.

قد يهمك أيضاً: أسباب قلة إدرار اللبن وطرق طبيعية لزيادته

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على مشكلة الصفراء عند الرضع وأهم طرق علاجها، علينا نذكرك أم الصفراء عند الرضع ليست بالأمر الخطير إلا في بعض الحالات السابق ذكرها، ولكن ليطمئن قلبك، فعليك بعد ولادتك مباشرة أن تراقبي طفلك جيدًا خاصة في الخمسة أيام الأولى من الولادة، وإذا لاحظت ظهور أي اصفرار حول العين أو على الجلد فتواصلي مع الطبيب مباشرة، كما ننصحك بمتابعة مقال 10 نصائح للأمهات الجدد فى استقبال المولود الجديد، وذلك حتى تعرفي الطريقة الصحيحة للتعامل مع طفلك الصغير.

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى