الولادة

متى يتم استخدام الطلق الصناعي أثناء الولادة وما هي مخاطره؟

بعد رحلة حمل طويلة، تبدأ العديد من التساؤلات في التبادر إلى ذهن الأم ترى هل ستكون ولادتي سهلة؟ هل سأتمكن من الحصول على ولادة طبيعية دون تدخل؟ أم سوف أحتاج إلى الطلق الصناعي أثناء الولادة من أجل الحصول على ولادة طبيعية؟ أجوبة هذه الأسئلة في السطور التالية من هذا المقال، فتابعينا لتعرفيها.

ما هو الطلق الصناعي؟

الطلق الصناعي أو ما يعرف بتحريض المخاض هو نوع من الهرمونات تُعطى عند فتح عنق الرحم بشكل يسير للمساعدة على توسيعه وتحفيز الانقباضات إلى حد اتساع عنق الرحم بمقدار 10 سنتيميتر تقريبا، وهو الحد الذي يسمح بمرور رأس الطفل، كما يساعد الطلق الصناعي على إدخال رأس الطفل في عنق الرحم تمهيدا لخروجه منه والحصول على ولادة طبيعية بشكل أسرع.

لماذا يلجأ الأطباء إلى الطلق الصناعي أثناء الولادة؟

قد يضطر طبيبك المعالج إلى اتخاذ قرار اللجوء إلى إعطاء طلقا صناعيا في بعض من الحالات نذكر بعضا منها:

  • عند استمرار الحمل لأكثر من 41 أسبوعا؛ حيث أن طول فترة الحمل قد يؤدي إلى استنشاق الطفل “العقى” وهو البراز الأولي الموجود في الرحم؛ مما ينتج عنه إصابات في الجهاز التنفسي للطفل وحدوث عدوى بكتيرية في رئتيه؛ الأمر الذي يدفع الأطباء لإعطاء الأم طلقا صناعيا لتعجيل حدوث الولادة.
  • وجود خطر على حياة الأم أو الجنين بسبب حدوث بعض مضاعفات لها؛ مثل حدوث نزيف للأم أو ارتفاع ضغط الدم لديها أو الإصابة بمرض سكري الحمل أو أمراض القلب أو التعرض لتسمم الحمل أو بعض أمراض الكلى.
  • إن تعرض الجنين لنقص التغذية أو الأكسجين خلال وجوده في الرحم هو من أقوى الحالات التي يلجأ فيها الأطباء إلى التعجيل بولادة الأم عن طريق إعطاء الطلق الصناعي خوفا على حياة الجنين من التعرض للخطر.
  • تمزق الكيس السلوي (Amniotic sac) الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين مع عدم حدوث ولادة من 24- 48 ساعة من وقت تمزق الكيس السلوي.
  • وجود التهابات في الرحم (التهاب الأغشية الجنينية).
  • في حال عدم نمو الجنين بشكل طبيعي أو في حال عدم انتظام نبضات قلبه.

قد يهمك أيضاً: كل الأسباب التي تخص تأخر الطلق الطبيعي

كيفية إعطاء الطلق الصناعي أثناء الولادة

هناك عدة طرق يتم إعطاء الطلق الصناعي بإحداها:

تحاميل الطلق الصناعي

في مساء ليلة الولادة؛ يتم إعطاء بعضا من التحاميل المهبلية التي تتكون من البروستاجلاندين لتسرع من الولادة صباح اليوم التالي، وهذا النوع من التحاميل يسمح للأم بالتحرك بحرية تامة في الغرفة وبأريحية.

الطلق الصناعي على هيئة أدوية

هي عبارة عن أقراص فموية تتكون من هرمون البروستاجلاندين، تساعد على فتح عنق الرحم استعداداً للولادة، ويمكن الاكتفاء بها أو استخدام هرمون الأوكسيتوسين معها.

الطلق الصناعي على هيئة هرمونات في الوريد

عند الولادة، ينتج الجسم هرمون الأوكسيتوسين بشكل طبيعي من أجل تحفيز تقلصات الرحم التي تساعد على لفظ الجنين خارج الرحم، لكن في بعض الأحوال قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء هذا الهرمون على شكل دواء عن طريق الوريد من خلال جرعات منخفضة تتناسب مع جسم الأم.

تحفيز طلق صناعي عن طريق تمزيق الكيس السلوي

إن تمزيق الكيس السلوي الذي يغلف الجنين يكون مصحوبا بتوليد مادة البروستاجلاندين Prostaglandin، وهي مادة تشبه الهرمونات وتعمل على تحفيز الرحم على الانقباض، وهنا يتم تمزيق الكيس السلوي يدويا بإدخال أداة بلاستيكية معقمة بشكل لائق إلى عنق الرحم.

تحفيز الطلق الطبيعي بدلاً من الطلق الصناعي

إن تدليك حلمات الثدي تعد من أهم الطرق الطبيعية التي تحفز الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين،
وهو الذي يعمل على زيادة معدل انقباضات الرحم فضلا عن مساعدتها على التخفيف من النزيف أثناء الحمل.

قد يهمك أيضاً: المزيد من الطرق الطبيعة لتحمية الطلق

مدة الطلق الصناعي

تختلف مدة الطلق الصناعي أثناء الولادة باستخدام نوع الطلق فقد يقوم الطبيب بتحريض الطلق لساعات أو لأيام حتى يفتح عنق الرحم، وإن لم ينجح حينها سيضطر الطبيب إلى الولادة القيصرية.

مدة الطلق الصناعي للبكر

تختلف مدة الطلق حسب نوع الطلق ومن سيدة لأخرى، ولكن في حالة البكر قد يستغرق تحريض الطلق الصناعي ما بين 24 ساعة إلى 36 ساعة، وعادة ما ينجح تحفيز الطلق الصناعي عند استخدامه للمرة الأولى.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي؟

يختلف تأثير الطلق الصناعي من سيدة لأخرى، فقد يستمر لأيام أو ساعات، كما يختلف تأثيره تبعاً لنوع الطلق الصناعي المستخدم، ففي حالة تحاميل البروستاجلاندين قد يستغرق الأمر ليلة كاملة حتى يعمل الطلق بصورة فعالة، وفي حالة تمزيق الكيس السلوي فقد لا يستغرق الأمر إلا ساعات من 6 إلى 12 ساعة أحياناً.

ألم الطلق الصناعي

ما يميز الطلق الصناعي أثناء الولادة أن انقباضاته مفاجئة ومتصلة، وبالتالي لن تشعر الحامل بالراحة على الإطلاق، ولهذا قد يكون استخدامه مؤلماً، فالبرغم من أن تمزيق الكيس السلوي يكون مؤلماً عند تمزيقه إلا انقباضاته قد تسبب ألماً شديداً، كذلك باقي الطرق، التي قد تكون انقباضاتها أشد ألماً من الانقباضات الطبيعية.

قد يهمك أيضاً: ابرة الظهر للولادة بدون ألم بين المميزات والعيوب

أضرار الطلق الصناعي

  • ارتفاع احتمالية إجراء الولادة القيصرية وذلك في حالة فشل الطلق الصناعي.
  • إعطاء الطلق الصناعي أثناء الولادة يترافق مع الشعور بآلام حادة نتيجة تسريع وزيادة الانقباضات مما يجعل الحاجة إلى تناول المسكنات أمرا ضروريا.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى نتيجة استخدام بعض طرق تحريض الطلق مثل تمزيق الكيس السلوي.
  • إعطاء الطلق الصناعي عبر الأدوية يعرض الحامل التي قد أجرت عملية سابقة في الرحم أو تعرضت لإجراء ولادة قيصرية إلى خطر تمزق الرحم Uterine rupture، كما أن هناك بعض الأحوال النادرة جدا التي يحدث فيها انفصال مبكر للمشيمة عن جدار الرحم نتيجة الانقباضات الحادة الناتجة عن الطلق الصناعي.

أضرار تحاميل الطلق الصناعي

بالرغم من أن تحاميل الطلق الصناعي (تحاميل البروستاجلاندين) قد تساعد على حدوث الولادة خلال 24 ساعة، وأنها لا تزيد من فرص حدوث الولادة القيصرية، إلا أن استخدامها قد يتسبب في زيادة الانقباضات بصورة كبيرة مما يؤثر على نبضات قلب الجنين، وقد يؤدي لتباطؤها.

حالات لا يجب استخدام الطلق الصناعي معها

  • في حال وجود هبوط في المشيمة وهنا تكون المشيمة مغلقة لعنق الرحم.
  • في حال عدم تعديل الجنين لوضعيته وكانت وضعيته عرضية في الرحم.
  • في حال صغر حجم القناة الرابطة بين المهبل وبين عنق الرحم بحيث أنها لا تسمح بمرور الجنين.
  • في حالة الإصابة بفيروس الهربس التناسلي والذي يصيب فتحة المهبل وكذلك مجرى البول.

أيهما أفضل الطلق الصناعي أم القيصرية

يرى الأطباء أن تحفيز الطلق عن طريق الطلق الصناعي خلال الأسبوع 39 من الحمل أفضل بكثير من الولاة القيصرية، بل أن استخدامه في هذه الفترة يمكن أن يجنبك الولادة القيصرية من الأساس، مما يعني أنك ستكونين قادرة على تجنب جميع المخاطر التي قد تنتج عن الولادة القيصرية.

نصائح قبل الطلق الصناعي

قبل أن تخضعي للطلق الصناعي ستكونين بحاجة للقيام ببعض الأمور منها:

  • سؤال الطبيب عن كل ما يتعلق بالطلق الصناعي وكذلك جميع الأسئلة التي قد تؤرقك.
  • اعلمي أن الطلق الصناعي مختلف عن الطبيعي وأنه قد يستغرق بعض الوقت.
  • قومي بتناول بعض الأطعمة الخفيفة قبل الحصول على الطلق الصناعي.
  • قومي بالذهاب للحمام قبل الحصول على الطلق الصناعي.

ماذا بعد الطلق الصناعي؟

في معظم الأحوال التي يتم فيها استخدام الطلق الصناعي؛ تكون الولادة طبيعية، ولا توجد احتمالية تعرض المرأة لمضاعفات ما بعد الولادة حتى على المدى البعيد، لكن في بعض الحالات القليلة يتم فيها اللجوء إلى إجراء ولادة قيصرية بعد إعطاء الطلق الصناعي نتيجة لعدم فتح عنق الرحم بشكل كافي، وهنا تكون الأم بحاجة إلى عناية طبية مكثفة وعليها أن تستشير الطبيب حول ولادتها المستقبلية.

وفي النهاية دعينا نذكرك أنه عليك استشارة طبيبك قبل اتخاذ قرار اللجوء إلى الطلق الصناعي أثناء الولادة لمعرفة كافة جوانب الموضوع ومناقشة جميع حيثياته، لتكوني على وعي وإدراك تام بكل نواحي الطلق الصناعي ولتفادي عناء الخوف والقلق أثناء عملية الولادة.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى