الولادة

متى تحدث الولادة الطبيعية للبكر وما أعراضها؟ ونصائح لتسهيل الولادة

هل هذا حملك الأول؟ إذا لابد وأنك تتسائلين عن إمكانية حصولك على ولادة طبيعية، وحتماً تدور برأسك عشرات الأسئلة؛ كيف هي الولادة الطبيعية للبكر؟ وكيف ستبدأ؟ وكم ستستغرق الولادة؟ وما هو مقدار الألم؟ يجيب سالوبيت على عدد كبير من الأسئلة التي تدور برأسك عن طريق شرح كيفية الولادة الطبيعية للبكر، ومتى تبدأ بالإضافة لبعض المعلومات الأخرى، فتابعينا.

ولادة البكر في أي اسبوع ؟

وفقاً للدراسات والأبحاث التي تم إجرائها فغالباً ما تتم ولادة البكر بعد الأسبوع الـ 40 أو الأسبوع 41 من الحمل، فيمكن أن تلد بعض السيدات بعد خمسة أيام من انتهاء الأسبوع الـ 40، بينما الغالبية العظمى بعد انتهاء الأسبوع الـ 41 بيومين.

أعراض الولادة الطبيعية للبكر في الشهر التاسع

تبدأ علامات المخاض للبكر في بداية الشهر التاسع، وتستمر الأعراض في الظهور حتى تحين لحظة الولادة، ومن أبرز أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر التالي:

  • نزول الطفل للحوض استعداداً للولادة، وقد يتم الأمر قبل أسبوعين من موعد الولادة.
  • توسع الرحم.
  • الانقباضات الشديدة والتي تزيد باقتراب موعد الولادة.
  • ارتخاء مفاصل الجسم.
  • الشعور بحالة من الإسهال.
  • وجود إفرازات مهبلية.
  • وجود بعض قطرات من الدم.
  • انفجار كيس الماء.
  • الرؤية المشوشة والصداع أو التورم المفاجيء، وهنا يجب عليك استدعاء الطبيب فوراً.

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر ؟

تتفاوت مدة الولادة من امرأة إلى أخرى وعادةً ما تطول عملية الولادة للبكر أكثر ممن سبق لها الولادة، لكن في المتوسط يختلف توقيت كل مرحلة فالمرحلة الأولى قد تستمر من 6 : 12 ساعة، والمرحلة الثانية قد تصل من 4 : 8 ساعات بينما تستغرق عملية الولادة نفسها مدة قد تصل إلى 15 دقيقة إلى ساعة، أي أن عملية الولادة في المتوسط قد تستغرق حوالي 12 : 24 ساعة غير أنها قد تطول أو تقصر تبعاً لظروف كل سيدة.

كيف يبدأ المخاض؟

أول خطوات المخاض هو عندما يبدأ الرحم في الانقباض والتقلص، وتمر الولادة الطبيعية بثلاث مراحل أساسية وهي:

  • مرحلة اتساع عنق الرحم وتمدده: وهي المرحلة التي تبدأ فيها التقلصات وآلام الولادة وتتفاوت درجة الآلام وشدتها من امرأة إلى أخرى، وفي هذه المرحلة يفضل أن تكون المرأة في المنزل وتحاول شرب المشروبات التي تساعد على فتح عنق الرحم وتعمل على تسهيل الولادة، كما ينبغي شغل الوقت بما يخفف التوتر كالذكر والدعاء والاستغفار وتحضير شنطة الولادة.
  • مرحلة التنفس والدفع: وهذه المرحلة لا تتجاوز الـ 45 دقيقة إذا لم يكن هناك مضاعفات.
  • مرحلة خروج المشيمة: وهي المرحلة النهائية في الولادة وهذه المرحلة لا تزيد عن 20 دقيقة.

ما مراحل الولادة الطبيعية للبكر ؟

المرحلة الأولى

مع أولى علامات الولادة وبدء توسع عنق الرحم؛ تبدأ المياه المحيطة بالجنين بالتسرب من المهبل وفي بعض الأحيان قد يتأخر نزول ماء الرأس إلى المرحلة الثانية والثالثة من الولادة، وهنا تبدأ آلام المخاض التي تتفاوت درجتها من حالة إلى أخرى، فقد تكون حادة وعنيفة عند البعض وأحياناً تكون خفيفة ومحتملة عن البعض الآخر.

وهناك من يتسع عنق الرحم لديهن دون أن يشعرن والطبيب هو من يكتشف ذلك، وعادةً ما يتسع عنق الرحم من صفر إلى حوالي 4 سم وقد تطول هذه المرحلة إلى عدة ساعات وقد تصل إلى 6 ساعات أو أكثر وتقصر في الولادات التالية وتتناوب التقلصات كل 30 دقيقة.

المرحلة الثانية

تبدأ الانقباضات في زيادة حدتها وتبدأ التقلصات بفارق زمني بعيد نوعاً ما، ثم ما تلبث أن يتقلص الفارق الزمني بين كل انقباضة وأخرى، ويرافق الانقباضات آلام في منطقة البطن والظهر والفخذين، وقد يتسبب ذلك في منع المرأة من الحركة ومن الوارد أن يصاحب هذه المرحلة خروج سائل دموي قرنفلي داكن.

وفي هذه المرحلة يجدر بك الاهتمام بتناول السوائل من أجل تفريغ المثانة وحاولي عدم تناول أطعمة دسمة قبل التقلصات وأثنائها حتى لا تشعري برغبة في التبرز، وحاولي الجلوس في وضعية استرخاء ولا مانع من أخذ حمام دافئ لتهدئة آلام التقلصات.

المرحلة الانتقالية

وهي من أطوار المرحلة الثانية، هنا ينفتح عنق الرحم ما بين 8 – 10 سم وتستمر لمدة 20 دقيقة للولادة البكر غير أن المدة تقل في الولادات التالية، ويصاحب هذه المرحلة آلام شديد وعنيفة مع الشعور بالإعياء والغثيان والقيء، ومع ضغط الجنين على المستقيم تشعر المرأة برغبة في الدفع إلا أن ذلك لا ينبغي حدوثه إلا بموافقة الطبيب.

ومع تسارع الانقباضات تشعر المرأة بأشد الآلام خاصةً لحظة خروج رأس الجنين وهو ما يرافقه آلام مبرحة في منطقة المهبل، وهي من أصعب اللحظات التي تمر على المرأة في حياتها وتتحمل فيها آلاما لا يقوى أشد الرجال على احتمالها، ننصحك بالحصول على الدعم في هذه اللحظة حاولي أن يدعمك زوجك بالدخول معك إلى غرفة العمليات وتذكري أنكِ على وشك لقاء مولودك.

المرحلة الأخيرة

وهي مرحلة خروج المشيمة، وفي هذه المرحلة قد لا تشعر بها المرأة لكونها تحت تأثير المخدر الذي يعطيه لها الطبيب لعمل شق العجان، لكن إذا كانت مستيقظة فقد يطلب منها الطبيب الدفع للمساعدة على لفظ المشيمة خارج الرحم، وفي هذه المرحلة تنشغل المرأة بتفقد مولودها الجديد الذي أشرق على الدنيا بعد ما رافقها طيلة فترة حملها.

هل الولادة مؤلمة للبكر

في الحقيقة إن الولادة الطبيعية مؤلمة سواء كانت للبكر أو ممن سبق لهن الإنجاب، ولكن وفقاً للدراسات التي تم إجرائها فإن مقدار الألم الذي تشعر به البكر يمكن تحمله، وأن الألم قد يكون شديد جداً عن الشعور بالدفع أو الانقباضات، ولكن يمكن تخفيفه من خلال الحصول على بعض أنواع الحقن المسكنة، والتي يعطيها لك طبيب التخدير من أجل تخفيف الألم.

قد يهمك أيضاً: إبرة الظهر للولادة بدون ألم بين المميزات والعيوب

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

يمكن أن تخضعي للخياطة في منطقة المهبل بعد الولادة الطبيعية، وذلك في حالة حدوث تمزق شديد في منطقة العجان أثناء الولادة، وفي الغالب لا يقوم الأطباء بخياطة المهبل في التمزقات الخفيفة (تمزقات الدرجة الأولى)، لأنها تشفى من تلقاء نفسها، وفي الغالب لا تحدث التمزقات الشديدة والتي تحتاج إلى خياطة إلا في حالة:

  • طفلك كبير الحجم.
  • كان وجه طفلك متجه لأعلى.
  • استخدام الملقط.

وتزيد فرص حدوث التمزقات لدى البكر أكثر من غيرها، خاصة إذا كانت الولادة سريعة ولم يتمدد فيها المهبل بالدرجة الكافية.

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تقومي بها، والتي قد تجعل ولادتك الأولى أسهل، وأشهرها:

  • ممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل وقبل الولادة، لأنها تساعد على نزول الطفل إلى الحوض، وبالتالي الحصول على ولادة أسهل.
  • ممارسة تمارين اليوجا أثناء الحمل وقبل الولادة، لأنها تساعدك على الاسترخاء، كما تساعد في تقليل الألم الذي قد تشعرين به خلال ولادتك.
  • قومي بممارسة رياضة المشي.
  • قومي بممارسة الجنس خاصة خلال الشهر التاسع من حملك.
  • تناولي زيت الخروع عند الشعور بالانقباضات.
  • تدليك الحلمة يمكن أن يحفز المخاض، وكذلك تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية.

قد يهمك أيضاً: أهم 4 تمارين تساعد على الولادة الطبيعية

والآن وفي نهاية مقالنا عن الولادة الطبيعية للبكر وأعراضها وتوقيتها ومراحلها، وبعد أن أجبنا عن الأسئلة التي قد تشغلك، دعينا نذكرك أن القيام بالنصائح التي ذكرناها قد يجعل ولادتك أسهل، دمت بخير أنت وأسرتك.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى