بيبي جديدطفلي يكبر

طرق تخفيف ألم الطفل بعد التطعيم (اللقاح)

هل موعد تطعيم طفلك اقترب؟ هل انتي أم جديدة تبكين في كل مرة ترى طفلك يعاني من ألم  ما بعد التطعيم! هل تبحثين عن طرق تخفيف ألم الطفل بعد التطعيم ؟ تابعينا قي هذا المقال سنساعدك ببعض النصائح لـ تخفيف ألم الطفل بعد التطعيم أو اللقاح.

تخفيف ألم طفلك بعد التطعيم

الآعراض الجانبية المحتملة للتطعيم:

قد تظهر على طفلك هذه الأعراض الجانبية بعد التطعيم:

  • التهيج.
  • ألم في مكان الحقن.
  • ارتفاع في درجة حرارته.
  • إحمرار وتورم في مكان الحقن.

وإذا كنتي قلقة من هذه الأعراض فأستشيري الطبيب ليصف بعض الأدوية لعلاج الحمى والأعراض الجانبية السابق ذكرها.

طرق ونصائح لـ تخفيف ألم الطفل بعد التطعيم (اللقاح):

هناك عدة طرق يمكنِ إتباعها لـ تخفيف ألم الطفل بعد التطعيم منها:

  • تهيئة بيئة وأوقات هادئة لطفلك:

يشعر طفلك بعد التطعيم بالإنزعاج الشديد والنعاس وقد يمتنع طفلك عن تناول الطعام لبضع ساعات، في هذه الحالة فإن الحل الأمثل أن تهيئي له مكان هادئ ومريح لكي ينام مع المحافظة على درجة حرارة الغرفة معتدلة ومريحة له وتأكدى من ارتدائه ملابس فضفاضة ومريحة لكي لا تحتك بمكان التطعيم (اللقاح).

  • احتضان طفلك:

احرصي على احتضان طفلك وجعله قريباً منكِ وامسكيه من مكان مناسب من أعلى الذراع أو أعلى الفخذ لكي يستطيع المختص بإعطائة حقنة التطعيم، سيساعدك ذلك في المحافظة على هدوء طفلك وصرف انتباهه عن التطعيم ومدّه بشعور الراحة.

 

  • تغذية طفلك:

الأطفال الذين يرضعون أثناء التلقيح يبكون أقل، فإنه يعتقد بعض الخبراء أن الأطفال الرُضّع يعيشون اللحظة ويفكرون بشيء واحد لذلك قومي بإرضاع طفلك أثناء تطعيمه لكي ينتقل تفكيره في ألم التطعيم إلى التفكير في الطعام (الرضاعة) وبذلك تساهمين في تخفيف ألم طفلك.

تخفيف ألم طفلك بعد التطعيم

  • استخدام كمادات باردة:

تعد عمل كمادات باردة طريقة فعالة لتخفيف ألم طفلك بعد التطعيم لذلك قومي بإستخدام قطعة من القماش النظيفة الباردة وضعيها على منطقة التطعيم لديه وسيساعد ذلك في تخفيف الألم حول منطقة الحقن وتقليل الورم حولها

لكن إذا لم تتحسن حالته في خلال 24 ساعة فقومي بفحصه عند الطبيب.

  • تشتيت وإلهاء طفلك:

واحدة من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على الهدوء بعد التطعيم هو تشتيت انتباهه، احضري له هدية جديدة أو لعبته المفضلة لتجذب انتباهه لبعض الوقت، يمكنكِ أيضاً محاولة تشغيل التلفزيون لتشتيت انتباهه عن ألمه.

 

  • قوة السكر:

يمكن أن يساعد السكر الأطفال على تناول الدواء بسهولة ويمكن أن يقلل أيضاً من شدة “اللدغة” اللسعة المرتبطة بالتطعيم.

هذه الخدعة مفيدة بشكل خاص للأطفال دون سن ستة أشهر، فيمكنكِ محاولة تناول طفلك القليل من الماء الذي يحتوي على سكر قبل أن يحصل على اللقاح.

تخفيف ألم طفلك بعد التطعيم

كوني مدركة أنه في معظم الحالات  قد يبكي طفلك قليلاً بعد التطعيم، لكنه يهدأ بعد احتضانك له.

تذكري أن قلقك أثناء تطعيم طفلك يلعب أيضاً دوراً رئيسياً في زيادة توتر طفلك. لذا في المرة القادمة التي تأخذين فيها طفلك للتطعيم ابقى هادئة وركزي في أهمية التطعيم  له لا في الألم المؤقت الذي قد يشعر به طفلك.

نأمل أن تساعدكِ هذه الطرق والنصائح على تخفيف ألم طفلك بعد التطعيم.

في النهاية نتمنى كل الصحة والسعادة لكِ ولطفلك ♥

مصدر1 – مصدر 2

 

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى