رحلة الحمل

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

سنتحدث عن تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل في هذه السطور التالية، فقد لخص المولى عز وجلّ مراحل خلق الإنسان منذ ما يزيد على الألف عام في قوله تعالى في سورة المؤمنون: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ﴿12 ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ﴿13 ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا العلقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)، وجاء العلم الحديث ليؤكد صحة ما وصفه الله عز وجل بدقة من مراحل خلق الجنين في بطن الأم. وفي هذه السلسلة يتناول سالوبيت مراحل تكوين الجنين شهراً بشهر مع وصف التكوين الداخلي لكافة أجهزة الجنين، فتابعينا لتتعرفي عليها.

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

بداية تكون الجنين

بعدما يقطع الحيوان المنوي رحلة طويلة من أجل أن يفوز بالبويضة ويتم التلقيح؛ تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم وهو ما يعرف بـ “التعشيش” ومن ثم تبدأ البويضة بالنمو والتضاعف في جوف الرحم لتشكل المضغة Embryo ثم يبدأ الحبل السري بالتخلق ليقوم بوظيفته التي خلقه الله لها وهي إمداد الجنين بالغذاء والأوكسجين، وفي هذه المرحلة يتغلف الجنين بكيس أمينوسي يحتوي السائل الأمينوسي، وتتلخص وظيفة هذا السائل في حماية الجنين وتسهيل تحركاته.

الجهاز العصبي هو أول ما يتكون في جسم الجنين؛ حيث يبدأ في التشكل بعد أسبوع من تشكل المضغة فيتخلق النخاع الشوكي ثم تغلفه بعض الفقرات التي تكون العمود الفقري ثم تتشكل الأعصاب ومن ثم الرأس والعنق ليكون الجنين بعمر الأسابيع الستة الأولى لديه: الدماغ والجلد والأعصاب والقلب والعضلات والأوعية الدموية والعظام والأعضاء التناسلية والمعدة والأمعاء والكبد والرئة والجهاز البولي، وهنا تبدأ ملامح الوجه والعينان بالتشكل وبراعم الأطراف الأربعة.

الشهر الأول للجنين
الشهر الأول للجنين

ما هي أول الأعضاء التي تبدأ في العمل عند الجنين؟

القلب هو أول الأعضاء التي تبدأ بالعمل عند الجنين، ويبدأ بالعمل تقريباً نهاية الأسبوع الرابع من التخصيب ويعمل في الأسبوع الخامس تقريباً من آخر دورة شهرية للأم؛ إذن فهو يبدأ في العمل لكن نبضه يكون خافتاً فلا يسمع نبضه في الشهر الأول من الحمل.

تابعي أيضاً: أعراض الحمل في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل

في الشهر الأول من الحمل يبلغ طول الجنين 1.25 سم ويكون وزنه 28 جم، يكون بحجم حبة التوت وفي هذه الفترة يتضاعف حجمه بسرعة لكن المشيمة لم تكتمل بعد وبدلاً من ذلك يحصل الجنين على احتياجاته من الكيس الأمنيوسي.

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل

نصائح لحملك في الشهر الأول

  • حاولي عدم رفع الأشياء الثقيلة لأنها تضر بالحمل.
  • تجنبي شرب السوائل الساخنة وكذلك الاستحمام بالماء الساخن.
  • داومي على أخذ حبوب حمض الفوليك Folic Acid بمقدار 400 ميكرو جرام بانتظام.
  • ينبغي عدم أخذ أي أدوية إلا باستشارة الطبيب.
  • راعي التقليل في العلاقة الجنسية أو امتنعي عنها إذا طلب منك طبيبك ذلك.
  • تابعي مع طبيبك المختص للإطمئنان على حملك، وأجري الفحوصات اللازمة والتحاليل الضرورية في هذه الفترة من الحمل.

والآن وفي نهاية مقالنا عن تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل ننصجك بالانتباه للنصائح التي ذكرناها، وفي حالة كنت ترغبي في معرفة كيف يتطور جنينك في الشهر الثاني تابعي مقال تطور جنينك في الشهر الثاني من الحمل.

عادة يكون شكل الجنين في الشهر الأول غير واضح في السونار، لذا يصعب رؤيته.

لا تشعر الحامل بحركة الجنين في الشهر الأول من الحمل، حيث أن الأمهات يشعرن بحركة الجنين ما بين الأسبوع 16 و 20 وذلك اعتماداً إذا ما كان هذا هو الحمل الأول أو الثاني.

يتركز الجنين بداية الحمل في جدار الرحم، حيث يلتصق به، ويكون الجنين محاطاً بالكيس الأمينوسي داخل الرحم حتى يكتمل نمو المشيمة لتقوم بدورها في تغذيته.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى