الولادة

علاج البواسير بعد الولادة بطرق عديدة وبالأعشاب

المرأة أثناء الحمل وبعد الولادة قد تعاني من العديد من المشكلات الخاصة بالهضم وجهاز الإخراج كالإمساك والبواسير، واليوم نتناول أسباب البواسير وطريقة علاج البواسير بعد الولادة، فتابعينا لتتعرفي عليها.

كيف تصيب البواسير المرأة الحامل ؟

  • يمكن أن يكون سبب إصابة الحامل بالبواسير هو الضغط الزائد على أوردة الحوض والذي يؤدي إلى تضخم الأوردة تحت الرحم.
  • هرمون البروجيستيرون الذي قد يؤدي إلى تمدد جدران الأوردة وأيضاً إلى حدوث الإمساك الذي يؤدي إلى زيادة الضغط وقد يسبب حدوث البواسير.

ما هي البواسير وكيف أعرف أن عندي بواسير بعد الولادة ؟

البواسير هي عبارة عن انتفاخ لأحد الأوعية الدموية في منطقة المستقيم، حيث تشعرين بالتصاق جزء ناعم بفتحة الشرج أو قد يخرج منها بحجم مختلف يتراوح من الزبيبة إلى العنبة.

وقد تؤدي البواسير إلى حدوث ألم كبير أو نزف من مكان الشرج وخاصةً مع زيادة الضغط الواقع على هذا المكان وخاصةً أثناء الولادة الطبيعية.

قد يهمك أيضاً: أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بالبواسير بعد الولادة

البواسير وخياطة الولادة

إذا كنت تعانين من البواسير بعد الولادة، وقد خضعت للخياطة في منطقة المهبل سيكون عليك الالتزام ببعض التعليمات منها أن تستخدمي المراهم لعلاج المشكلة، كما سيكون عليك استخدام كمادات من مستخلص عشبة بندق الساحرة، والأهم من هذا أن تتجنبي الإصابة بالإمساك، حيث أن الضغط (الحزق) أثناء التبرز يمكن أن يؤدي إلى فتح الغرز، لذا يمكنك أن تقومي بوضع بعض المناديل أو منشفة على المنطقة بين الفرج وفتحة الشرج (العجان) مع الضغط بخفة من أجل تجنب حدوث مشاكل.

قد يهمك أيضاً: كيفية العناية بالمهبل بعد الولادة الطبيعية

هل تختفي البواسير بعد الولادة ؟

في فترة الحمل قد تعاني الحامل من مشكلة البواسير، ولكنها في معظم الحالات تتلاشى بعد الولادة وخاصةً إذا تجنبت الأم حدوث الإمساك. والحالات التي قد تصاب بالبواسير بعد الولادة قد تعاني من أعراضها لعدة أيام أو أسابيع وفقاً لحالتها، ومن ثم قد تقل الأعراض وتختفي مع الحصول على العلاج المناسب.

قد يهمك أيضاً: نصائح لعلاج الإمساك بعد الولادة

أشهر طرق علاج البواسير بعد الولادة

  • تجنبي الجلوس والوقوف لفترات طويلة وإذا رغبت في مشاهدة التلفاز وغيرها من الأنشطة يجب عليك الاستلقاء.
  • قومي بوضع كيس من الثلج على المكان المصاب في وجود حائل ناعم عدة مرات، لأنه يقلل كثيراً من حدة الألم والانزعاج الوارد منه.
  • يمكنك أيضاً استخدام الحمام الدافيء والذي يقلل من حدة الألم.
  • استخدام التتابع بين الحمام البارد ومن ثم الدافئ من أهم طرق تقليل الألم.

علاج البواسير بعد الولادة القيصرية

تعاني المرأة بعد الولادة القيصرية من ألم في موضع الجرح المفتوح فور القيصرية وأيضاً ألم البواسير، لذلك ينصح بعض الأطباء إلى اللجوء إلى التدخل العلاجي في هذه الأحوال عن طريق:

  • استخدام بعض المسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين وهذه الأدوية آمنة إلى حد ما في الحمل ولكن مع جرعات معينة.
  • استخدام المخدر الموضعي ضروري جداً بعد عملية تفريغ الأمعاء كما أن تنضيف المكان المؤلم مهم جداً.
  • استخدام المراهم المخصصة لعلاج البواسير، والتي قد يصفها لك الطبيب.

علاج بواسير النفاس

تحدثنا فيما سبق عن أن البواسير قد تكون عرضية أي أنها تنتهي بانتهاء النفاس، ولذلك هذا النوع من البواسير لا يحتاج إلى الكثير من العلاجات، ولكن الكمادات مع قليل من المخدر الموضعي يمكن أن يقلل من حدة الألم.

علاج البواسير بعد الولادة بالاعشاب

البواسير لدى الحامل وغيرها تعتبر من الأمراض المحرجة جداً والتي يتردد الكثير من الناس في الذهاب لطبيب لعلاجها، ولكن تعتبر الحمية الغذائية والأعشاب من أهم خطوات علاج البواسير، حيث أن الأطعمة الغنية بالأعشاب والحبوب مثل الفاصوليا مهمة جداً للتقليل من حدوث الإمساك والذي يزيد من حدة الألم.

ومن أهم الاعشاب المستخدمة لعلاج البواسير:

  • الصبار.
  • زيت جوز الهند.
  • كركم.
  • خل التفاح.
  • زيت الكافور.

عملية البواسير بعد الولادة

لا يتم اللجوء للخيار الجراحي إلا في حالة كانت الأم تعاني من البواسير الشديدة، والتي لا يمكن علاجها بأي من الطرق المنزلية التي ذكرناها أو الأدوية، ويقوم الطبيب بتحديد نوع عملية البواسير وفقاً لحالة الأم، فقد تحتاج إلى تدخل جراحي بسيط أو كبير، ويقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب للعملية بناءاً على عدة أمور منها الطريقة التي تتعافي بها المريضة وحالتها الصحية، وهل ستكون قادرة على الخضوع للعملية أو لا.

والآن وبعد أن وصلت لنهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على علاج البواسير بعد الولادة، دعينا نخبرك أنه يجب عليك اللجوء إلى طبيبك الخاص وذلك في حالة إذا حدث نزف في مكان الباسور أو إذا أصبح أكثر تحجراً وصلابة، مما قد يكون نذير لوجود مشكلة به.

يمكن استخدام مرهم البواسير بعد الولادة من أجل تخفيف الحالة، ويعتبر مرهم نيو هيلار أشهر مرهم يمكن استخدامه لعلاج البواسير بعد الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المراهم أو الأدوية.

يمكن علاج الشرخ والبواسير عن طريق شرب الكثير من المياه، وتغيير نمط الحياة وتناول الكثير من الألياف، وممارسة التمارين هذا بجانب الاستماع لأوامر الطبيب وتناول الأدوية التي وصفها.

لا يجب عليك أن تقومي باستخدام هذا المرهم لعلاج البواسير إلا بعد استشارة طبيبك، فلا يوجد دراسات حول مدى سلامته خلال فترة الرضاعة.

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى