رحلة الحمل

ما هي فوائد المشي للحامل؟

يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضة والأكثر أماناً للحامل وغير الحامل، لذلك عليكِ عزيزتي الحامل ممارسة المشي فهو له فوائد كثيرة، تابعينا في هذا المقال سنوضح فوائد المشي للحامل هذا بجانب بعض المعلومات الهامة الأخرى.

فوائد المشي للحامل

فوائد المشي للحامل

تتعدد فوائد المشي للحامل، حيث يؤثر المشي عل لياقة الجسم، بل أن له قدرة كبيرة على حماية الأم والطفل من عدد من المشكلات التي نوضحها فيما يلي:

اللياقة البدنية

يساعد المشي في فترة الحمل في حصولك على لياقة بدنية عالية، ويجعل جسمك نشيط جداً بالإضافة إلى أنه يعتبر رياضة متكاملة للجسم بالكامل ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

صحة طفلك

سيحافظ المشي على وزن طفلك وأيضاً سيساعد في تحقيق وزن صحي لطفلك، مما يجعل عملية التوصيل سهلة وطبيعية.

يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل

بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل، يجعلكِ أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمستوى الثاني من السكري بعد الولادة والتمارين الرياضية البسيطة مثل المشي ستحافظ على وزن جسمك وتتقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.

يقلل من التوتر والقلق

التوتر والكآبة هي أعراض شائعة لمعظم النساء الحوامل ودائماً يتم إلقاء اللوم على الهرمونات، لكن المرأة الحامل لديها تقلبات مزاجية دائماً وتتعرض للقلق والتوتر والاكتئاب كثيراً، والمشي مثل أي تمرين آخر يطلق الإندورفين وهي المادة الكيميائية الجيدة في الجسم ويحسن من مزاجك في الأيام التي تشعرين أنكِ مكتئبة فيها.

يخفف الأوجاع والآلام

خلال فترة الحمل قد تكونين عرضة لبعض الآلام والانزعاج الذي يحدث عندما لا تكونين في حالة نشاط، لكن من فوائد المشي للحامل يساعدك على تخفيف هذا الألم وعدم الراحة والانزعاج، وسيساعدك أيضاً تمدد الساقين أثناء المشي على التخلص من الأوجاع والآلام التي تشعرين بها.

فوائد أخرى

سيقلل المشي من الشعور بالغثيان الصباحي، والتعب والقيء، والتقلصات، والإمساك، والدوالي والأرق وعدم القدرة على النوم خاصةً بالليل.

قد يهمك أيضاً: تمارين رياضية للحامل في الشهور الأولى.

ما المدة التي تستطيع الحامل المشي خلالها؟

إذا كانت لديكِ عادة المشي بانتظام قبل الحمل فاستمري في القيام بذلك، أما إذا كنت جديدة في هذه الرياضة وغير معتادة على المشي كثيراً، فابدأي من 10 إلى 15 دقيقة من المشي، خمسة أيام في الأسبوع، ثم لمدة 20 إلى 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع. يمكنكِ الاستمرار في المشي حتى الثلث الثالث من الحمل وحتى بعد الولادة طالما تشعرين بالراحة.

كيف تجهزي نفسك للمشي؟

  • استخدمي أحذية المشي لدعم الكاحلين والراحة أثناء المشي.
  • ابتعدي عن ارتداء الصنادل للمشي لأنها ستسبب لكِ الإنزلاق.
  • احملي زجاجة ماء لمساعدتك في التخلص من الجفاف بسبب درجة الحرارة و للمحافظة على رطوبة جسمك.
  • إذا كنت تمشين في يوم مشمس، فضعي كريم واقٍ من الشمس وقومي بارتداء قبعة.

متى تُمنع الحامل من المشي ؟

السؤال هنا هل يمكن أن تمنع الحامل من الحمل، الإجابة هي نعم في الحالات التالية:

  • إذا كان حملك ضعيفاً أو هناك علامات إجهاض منذر.
  • تعاني من وجود انقباضات مبكرة.
  • تعرضت لحالات إجهاض سابقة.
  • تعاني من مشيمة ساقطة وطلب منكِ الطبيب الراحة التامة.
  • مرضى القلب والضغط العالي.
  • أما مريضة السكر فلا مشكلة في المشي بشرط الإنتباه لقياس السكر وأن يكون معها ما يعيد السكر لمستواه إن شعرت بإنخفاض في معدله.

قد يهمك أيضاً: تمارين رياضية للحامل في الثلث الثاني من الحمل.

متى يمكن للحامل المشي لتسهيل الولادة ؟

يمكن للحامل المشي بدءاً من الشهر الثامن لمدة 10 دقائق يومياً أو 3 مرات بالأسبوع، وتزيد لساعة مع بداية الشهر التاسع مع ضرورة الراحة عند الشعور بالتعب أو الإرهاق.

قد يهمك أيضاً: تمارين رياضية للحامل في الثلث الثالث للحمل.

والآن بعد أن انتهينا من معرفة فوائد المشي للحامل سالوبيت ينصحك عند ممارستك المشي اصطحبي أحداً معكِ لا تمشي بمفردك، لتجدي من يساعدك إذا تعرضت للإجهاد أو التعب. دُمت بخير ورزقكِ الله بطفل معافى إن شاء الله ♥

هناك فوائد كثيرة للمشي في هذه الفترة منها أنه يساعد في تقليل فرص الولادة القيصرية وكذلك تحسين القدرة على النوم وتحسين الدورة الدموية الخاصة بالجسم.

يساعد المشي في الشهر التاسع على تسهيل الولادة وتقليل فرص الولادة القيصرية.

تختلف المدة باختلاف قدرة الأم وليقاتها فتختلف المدة للمبتدئين عنها للمحترفين، فالمبتدئين بحاجة للبدء بـ 10 دقائق، ويمكن للمحترفين المشي لساعة يومياً.

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى