الحمل والولادة

شخصية طفلك تتكون منذ لحظة الحمل

Ola Refaat
كتبت بواسطة Ola Refaat

الكثير يعتقد أن شخصية الطفل تتكون بعد خروجه من بطن أمه وأيضاً بعد نضوجه واحتكاكه بالمجتمع ولكن هذا ليس بالصحيح هناك عوامل ثؤثر على تكوين شخصية طفلك منها بعض الاطعمه والمشروبات ومنها الادوية والعقاقير وأخيراً والأهم الحالة النفسيه للأم… تعرفي معنا:

 

الحالة النفسية للحامل:

ثؤثر الحاله النفسيه لأم على جنينها كثير فاذا تعرضت الام للتوتر العصبى والغضب أثناء حملها فسينعكس ذلك على طفلها ويولد هذا الطفل سريع الغضب والعصبيه لذا ننصحك أيها الأم بالابتعاد عن كل مايزعجك كما ننصح المحيطين بها بمراعاه حالتها النفسيه على القدر المستطاع وعليكى ايها الام الاستعانه بالله ثم التحلى بعض الشئ بالهدوء وتحمل الامر حتى تتجنبين ايه مشاكل لكى او لطفلك .

 

الأمراض النفسية والوراثة :

أصابة طفلك بمرض نفسي يعود إلى العامل الوراثي منك أو من والده أو من إحدى العائلتين ، ففى حالة إصابة إحدى الأقارب خاصةً الأب والأم بأمراض نفسية مزمنة كالاكتئاب فتحمل جينات الأم المرض إلى جنينها فيكون لديه استعداد لوراثة الاضطراب النفسي ولا يكتشف ذلك إلا بعد أن يكبر الطفل .

 

الأطعمة والمشروبات :

ينعكس تأثير الأطعمة التى تتناولها الأم خلال فتره الحمل على شخصية الطفل سواء كان الانعكاس هذا سلبى أو إيجابى مثل:

القهوة والشاى :

تناولك عزيزتى الحامل للقهوه والشاى بكثره أثناء حملك يجعلك تولدين طفلا أكثر عصبية عن غيره نظراً لما تحتويه تلك المشروبات على نسبة من الكافيين التى تسبب التوتر والقلق لأم ومنه إلى الجنين فأحرصي على تناول كوباً فقط ليس أكثر فى اليوم .

الشيكولاتة :

تنتاول الشيكولاته خلال فترة الحمل ينعكس على الام والجنين بالايجابيه فيولد طفلا دائم الضحك ومرح ومتفائل لما تمنحه الشيكولاته من الشعور بالسعاده والهدوء لاحتوائها على كمية مناسبه من السكر ترفع معدل هرمون السيروتونين المسئول عن تحسين المزاج .

التمر:

التمر من أفيد المأكولات أثناء الحمل وايضاً قبل الولادة فهو يسهل من عمليه الولادة وبشكل كبير وينعكس بالايجاب عليكِ وعلى جنينك فأثبتت بعض الدراسات أن تناول الحامل للتمر في فترة حملها يجعل الطفل حليماً وعطوفاً.

الحليب:

تناولك لكوب إلى اثنين من الحليب صباحا ومساءا من العوامل التى تبعث الراحة والطمأنية داخلك فيساعدك على أخذ قسط كافٍ من النوم مما يبعث الهدوء والراحة للجنين أيضا كما أن الكالسيوم الموجود بالحليب يساعد فى تقوية عظام الطفل فيولد طفلا أكثر حركة ونشاطاً مما يجعله قادراً على مشاركة أصدقائه فى اللعب ويؤثر ذلك ايجابيا على شخصيته فيصبح طفلا اجتماعيا لا يحب الإنعزال عن الآخريين .

الأدوية والعقاقير :

ننصحك سيدتى الحامل بعدم تناول الأدوية إلا بعد اللجوء للطبيب الخاص بكِ حيث أن تناولك لأى دواء بطريقة خاطئة قد يؤثر على الجهاز العصبي لطفلك وعلى البنيه الجسدية أيضا ، كما أن أخد المسكنات من أكبر الاضرار التى قد تلحق بك وبجنينك الى الإصابة بالأمراض شتى .

وفى النهايه أنصح كل أم أن تهتم بصحتها وبتناول ماهو مفيد وصحى وان تحاول الابتعاد عن اى ظغوط نفسيه وعلى الزوج ايضا مساندتها نفسيا ويحافظ معها على صحتها وصحه جنينها .

 

 

 

عن الكاتب

Ola Refaat

Ola Refaat

علا رفعت، "التربية والتعليم المودرن" هو مجالي وتخصصي الأول ، قضيت فيه عدة سنوات لاكتشاف ودراسة كل جديد يخصه، حيث حصلت على دورات في تعديل السلوكيات وقدمت برنامج إذاعي مخصص للمواليد الجدد والدارجين كما أن لي خبرة في مجال الكتابة في هذا المجال أيضاً، آمل دائماً وأسعى في مساعدة غيري.

اترك تعليقك