بيبي جديد

مرحلة التسنين تحتاج لرعاية خاصة

Asmaa Hassan
كتبت بواسطة Asmaa Hassan

يبدأ بروز الأسنان عند طفلك غالباً من عُمر 4-8 أشهر ويمكن أن يتأخر بعض الأطفال عن التسنين فى هذه الفترة، يبدأ تكوين أسنان الطفل وهو فى رحم أمه وقد نرى أعراض التسنين على الطفل من عُمر 3 شهور أو أكثر حسب طبيعة طفلك..

ما هي أعراض مرحلة التسنين ؟

  • ستلاحظى كثرة سيلان لعاب طفلك (ريالة)
  • وانزعاج طفلك دائماً يبكى ويشعر بالضيق
  • يحاول حكّ أسنانه أو يعضّ
  • نادراً ما ترتفع حرارة طفلك مع سيلان بالأنف وإسهال
  • احمرار وتورّم اللثة

يحدث بروز الأسنان بمناطق مختلفة بالفك واللثة، بداية ستلاحظى إحمرار وتورم بالمنطقة الأمامية من الفك السفلي باللثة يتبعها بروز السنتين بالأسفل، وقد تتحسس اللثه وينزل منها قليل من الدم وقد لا يحدث ذلك، ثم بعدها بفتره يحدث احمرار وتورم بالمنطقة الأمامية من الفك العلوى، ثم يأتى الدور على الأسنان الجانية بالفك السفلى ثم نظيرتها بالفك العلوى ثم الأنياب السفلية ثم العلوية، هذا هو النظام المألوف لنمو أسنان طفلك وقد يختلف عند القليل من الأطفال، ونمو الأسنان يستمر من 4 أشهر إلى عُمر سنة ونصف.

أشياء تساعدك فى تخفيف ألم طفلك فى مرحلة التسنين:

  1. فى مرحلة التسنين تقل رغبة طفلك فى الأكل ويرغب فى الحليب فقط، فماذا عليكِ فعله ليرغب فى الطعام ؟ جهزى طعامه وضعيه فى الثلاجة ليبرد قليلاً لأن برودة الأكل تخفف من ألم إلتهاب اللثة.
  2. استخدمى قطعه من الجزر أو الخيار أو التفاح، وبرّديها فى الثلاجة ثم ضعيها فى شبكة الفواكة (متوافرة بالصيدليات تشبه التتينا ولكنها أكبر منها تفتح وتضهى بداخلها الطعام وتغلقيها) فسيحكها بلثته ويعضها ويأخذ منها عصير بارد يخفف من ألمه، ولن تخافى أن تضر طفلك إذا قطعها لأنها ستظل داخل الشبكة.
  3. هناك نوع من البسكوت القاسى لا يذوب أو ينكسر بسهولة إذا كان متوافر لديكِ فإنه سيساعد طفلك فى هذه المرحلة.
  4. العضاضة سواء كان بداخلها ماء أو جل أمصنوعه من السيليكون وبها بروز يحكها طفلك فى لثته فإنها تلهيه وتخفف ألمه
  5. هناك لعبة شبيهه بفرشاة الأسنان يستطيع طفلك إدخال يده بها ويدخلها فمه ويحك بها أسنانه، إن لم تجديها فخصصى له فرشاة أسنان صغيرة وناعمة يحك بها.
  6. أي شئ مطاط طرى مثل: التتينا وأكواب الأطفال التى بها مصاصة طريه فهي تساعده أيضاً
  7. الأدوية : استشيرى طبيب الأطفال بخصوص خوافض الحرارة التى تناسب عُمر طفلك لأن بها مسكن للألم يساعد فى هذه الفتره ولكن لا تبالغى فى استخدامها
  8. جل مسكن آلام اللثة خاص بفترة التسنين، متوافر بالصيدليات، ضعيه على فرشاة طفلك الخاصة ووزعيه على اللثة الملتهبه فيسكن الألم ويريح طفلك، ولكن لا تعتادى عليه كثيراً فيضر طفلك.

عادات اتبعيها للحفاظ على أسنان طفلك:

  • العناية بأسنان طفلك تبدأ مع أول سن له، استخدمى قطعة صغيرة من الشاش وبلليها بالماء البارد ونظفى أسنانه قبل أن ينام ويصبح لدية عادة أن ينظف أسنانه كل يوم قبل النوم.
  • استخدمى finger tooth brush إذا كانت متاحة، فهي مصنوعة من المطاط توضع فى اصبع الأم أو الأب وضعى عليها معجون أسنان خاص بالأطفال وافركى بها أسنانه، وأيضاً يمكنك ان نضعى عليها جل المسكن للألم وتوزعيه على لثة طفلك.

عن الكاتب

Asmaa Hassan

Asmaa Hassan

أسماء حسن إبراهيم ، مهندسة اتصالات وإلكترونيات ، لكني عشقي للكتابة والتدوين جعلني إلى جانب عشقي للأمومة وعالم الأطفال جعلني أهتم بهذه التفاصيل وأشاركها مع غيري .. متزوجة ولدي ولدين .

اترك تعليقك