ارجعي بنت 18 الحمل والولادة

كيف يغير الحمل من ملامح وجهك وجمالك

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

بالطبع أنتِ جميلة في كل حالاتك.. لكن برغم انتظارك لمولودك الجديد الذي سيملأ حياتك سعادة إلا أنكِ تمرين ببعض التغيرات في معايير جمالك قد تفقدك الثقة بنفسك بعض الشىء وبعض النساء دخلن في نوبات اكتئاب بسبب تغير شكلهن خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، لكن إذا عرفتي أن هذه التغييرات ستعود لطبيعتها بعد الولادة فبالتأكيد شعورك سيختلف كثيراً ..

ما سبب تغير معايير الجمال أثناء الحمل؟

يرجع السبب الوحيد لكل تغيرات جسم الحامل سواء التغيرات النفسية أو الفسيولوجية إلى إزدياد نسبة الهرمونات بشكل ضخم أثناء فترة الحمل ، حيث ترتفع معدلات هرموني الإستروجين والبروجيستيرون وهما المسؤولان الرئيسيان لكل ما يحدث لجسمك طوال فترة حملك ، فإذا حدث لكِ أي تغير فلا داعي للقلق فبالتأكيد سيعود الأمر لطبيعته بعد الولادة.

دعيني أخبرك أن ليس كل التغيرات سيئة كما تتخيلي .. فبعضها جيد ومفيد بالنسبة لكِ فهناك نساء أصبحن أجمل في حملهن وهناك العكس ، وهذه التغييرات تتمثل في :

علامات الكلف:

الكلف والبقع البنية تظهر على جسم الحامل خاصة على الوجه والرقبة بحيث تصبح مرئية بشكل كبير خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل ، لذا لابد من وضع كميات مناسبة من واقي الشمس عند الخروج نهاراً، ويمكنك وضع بودرة الخدود البرونزية إذا أردتي فستقوم بإخفائها بعض الشىء.

علامات التمدد:

المشهورة بكلمة “سترتش ماركس” التي تظهر على منطقة البطن وتزداد في الشهور الأخيرة أيضاً كلما كبرت البطن كلما ازدادت تلك العلامات، وهناك بعض الكريمات المخصصة تستخدم أثناء الحمل وبعد الولادة للتخفيف من حدة هذه العلامات ولكن يجب أن تستشيري طبيبك الخاص أو طبيب الجلدية لأن الكثير من هذه المنتجات لا تجدي نفعاً .

شعر لامع وكثيف:

كما قلت لكِ سلفاً، ليست كل التغيرات التي تحدث لجسدك أثناء الحمل سلبية فبعضها مفيد وجيد بالنسبة لكِ ، فشعرك سيكون في أفضل حالاته على الأطلاق خاصةً بعد مرور الثلث الأول من الحمل ، لكنه بكل أسف تغيير مؤقت ويتبدل بمجرد قدوم المولود.

زيادة نمو الشعر في الجسم:

برغم من الجانب الإيجابي في حصولك على شعر كثيف أثناء الحمل ، إلا أنه هناك جانب غير ايجابي ، حيث تعمل الهرمونات على زيادة كثافة الشعر في جسمك كله وليس شعر الرأس فقط ، لكن اطمئني فقد يعود الأمر كما كان بعد الولادة.

الخط البني في منتصف البطن:

الخط البني الذي يصيب غالبية السيدات الحوامل ، ويبدأ من أسفل السرة ويكون خطاً واضحاً ، وتفسير ظهوره بسبب زيادة انتاج مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد ، ولكن هذا الخط يتلاشى أيضاً بعد الولادة.

بروز الأنف:

ليس للأمر علاقة بنوع الجنين كما هو شائع ، فارتفاع مستوى هرمون الإستروجين يسبب زيادة تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية وتمدد بالأوعية الدموية وبالتالي كبر حجم الأنف، لكن ستعود الأنف إلى طبيعتها بعد الولادة .

زيادة حجم الجسم:

ويزداد وزن الجسم أثناء الحمل لسببين ، الأول بسبب زيادة حجم الرحم والجنين داخل البطن ، والثاني بسبب ارتفاع الرغبة في تناول الطعام وقد يصل الأمر عند بعض السيدات إلى الشراهة في تناول الطعام خاصةً بعد مرور الثلث الأول من الحمل. وهذا التغير في الوزن يحتاج منكِ الصبر لاستعادة وزنك مرة أخرى بعد الولادة.

ظهور الدوالي:

أو ما تسمى بالأوردة العنكبوتية وتظهر في الجسم خاصة على الساقين، وتفسير ذلك أن زيادة هرمونات الجسم لدى الحامل يزيد من تدفق الدم ، مما يتسبب في بروز الأوردة والشرايين.

 

وأولاً وأخيراً .. الثقة بالنفس هو عنوان جمالك وجاذبيتك .. أياً كان ما حدث لجسمك أو سيحدث أثناء فترة حملك فلا تفقدي الثقة بالنفس لأنها ستجعلك تشعرين بأنكِ جميلة دوماً وسيظهر ذلك في عيناكِ .

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك