الحمل والولادة

موانع أثناء الحمل تزيدك جمالاً لكن تضر جنينك

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

بالطبع الحمل يزيد بعض النساء جمالاً طبيعياً .. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتخلي عنها خلال فترة حملك إذا كنتِ تحرصين على سلامتك وسلامة جنينك خلال التسعة أشهر.

إليكِ أبرز الأشياء التي يجب عليكِ تجنب القيام بها أو استخدامها طوال فترة الحمل:

هل الكعب العالي مضر أثناء الحمل؟

هناك بعض السيدات تعتاد ارتداء الكعب طوال حياتها وفي كل وقت ، إن كنتِ من بين هذه النساء فيجب عليكِ النزول لأقرب محل أحذية لشراء عدة أزواج أحذية “فلات” لترتديها خلال أشهر حملك ، واكتفي بارتداء الكعب العالي في المناسبات الخاصة فقط أو في أضيق الظروف لأن الكعب العالي يضر بكِ وبجنينك حيث يزيد من آلام الظهر ويضغط على الظهر والمفاصل ، كما أنه قد يسبب لكِ دوالي الساقين، وقد يزداد الأمر إلى أن يضر جنينك فتغير فيسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض المفاجىء، كما أن الكعب العالي يزيد من فرصة الولادة القيصرية.

هل كريمات إزالة الشعر مضرة أثناء الحمل؟

ينصح بالابتعاد عن استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء فترة الحمل، و ذلك بسبب إفراز جسمك أثناء الحمل هرمونات تجعل البشرة حساسة للألم، مما قد يسبب طفحا جلديا أو حساسية عند استخدامها أو وضعها على المناطق المراد استخدامه فيها، وكذلك أيضاً قد تشعري ببعض الألم في جسمك عند استخدام وسائل ازالة الشعر سواء بالسويت أو ماكينة نتف الشعر بالملاقيط.

وماذا عن صبغة الشعر أثناء الحمل؟

تشير الدراسات إلى إمكانية امتصاص فروة الرأس للمواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر، و على الرغم من عدم العثور على أبحاث تؤكد على وجود ارتباط بين أمراض السرطان و صبغات الشعر، فإنه لا يفضل استخدام هذه الصبغات من باب الإحتياط و لقدرة بعض المواد الكيميائية الدخول إلى مجرى الدم بسهولة عن طريق الجسم، الأمر الذي يؤثر سلبا على حياة الجنين و صحته، و إذا كان ولابد من استخدام صبغات الشعر فإنه ينصح بالقيام بصبغ شعرك في النصف الثاني من الحمل ، ويفضل أن تختاري النوع الذي لا يحتوي على مادة الأمونيا.

تمليس أو تجعيد الشعر أثناء الحمل :

المواد الكيميائية الموجودة في علاجات الشعر ترتبط إرتباطاً كبيراً مع التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين في بطن الأم، وذلك بسبب استيعابها بشكل مباشر في مجرى الدم و بالتالي وصولها إلى الجنين بشكل مباشر، كما أن التغيرات التي تطرأ على الهرمونات في جسم المرأة قد تسبب تفاعلات مختلفة لهذه المواد أنتِ في غنى عنها، هذه العلاجات مثل علاجات تلميس وتجعيد الشعر، ويفضل الاستغناء أيضاً عن استخدام المكواه الكهربائية في هذه الفترة لأن أنواع منها تُخرج تيارات عالية تؤثر على صحة الجنين.

عمليات التجميل أثناء الحمل:

يجب عليكِ تجنب عمليات التقشير الكيميائي، وعلاجات حب الشباب وأي استخدام لأجهزة الليزر أثناء الحمل، وذلك لاحتوائها على أحماض قد تؤثر على صحة الجنين، وأيضاً تجنب أي علاجات تستخدم تيارات عالية التردد و الحقن البوتكس والفيلر، وذلك لتأثير بعض المواد الكيمائية على صحة و سلامة الجنين.

المناكير واستخدام الأظافر الصناعية:

ينصح الخبراء بتجنب استخدام الأظافر الصناعية أثناء فترة حملك وذلك لإتصال المواد الكيميائية المستخدمة بشكل مباشر مع الجسم حيث تصل مباشرةً من خلال الجلد، وبالتالي تؤثر سلباً على الجنين ، كما أن استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر يؤدي لاستنشاق أبخرة المواد الكيميائية فتؤثر على صحتك وصحة الجنين .

وأخيراً الملابس الضيقة أثناء الحمل:

بمجرد مرور الثلث الأول من حملك ستضطرين إلى تغيير ملابسك الضيقة في دولابك إلى أخرى فضفاضة، فبطنك تتمدد وجنينك يكبر يوماً بعد يوم ، والملابس الضيقة قد تشكل ضغطاً على بطنك فتسبب مشاكل صحية لجنينك، كما أنكِ ستغيرين هذه الملابس من تلقاء نفسك حيث أن هذه الملابس لن تشعرك أبداً بالراحة.. ولا تنسي تغيير نوعية حمالة الصدر منذ الثلث الأول من حملك.

 

بالتأكيد لا أريد أن أحرمكِ من شىء يزيدك جمالاً، فيمكنك استخدام إحدى هذه الأشياء المعقولة مثل طلاء الأظافر أو كي الشعر أو حتى ارتداء الكعب في مناسباتك الخاصة ، فلا تحرمي نفسك من كل شىء في أشهر حملك حتى لا تشعري بالضيق وتفقدي الثقة بنفسك، ولا تنسي أنك أولاً وأخيراً جميلة سواء بهذه الموانع أو بدونها.

دمتي بصحة وسلام أنتِ وجنينك.

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك