الحمل والولادة بيبي جديد

الوحمة والوحام ما العلاقة بينهما؟

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

– أنا أريد تناول البرقوق

– تناوليه الآن فوراً وإلا سيصاب طفلك بوحمة تشبه البرقوقة في جسمه.

هل سمعتي مثل هذا الحوار قبل ذلك ؟ فمن الأساطير المصدق بها في مجتماعتنا العربية أنكِ إذا اشتهيتي طعام معين أثناء فترة حملك ولم تتناوليه في الحال فستظهر وحمة بشكل هذا الطعام على جسم طفلك أو وجهه!

هل هذا الكلام معقول؟ ومن أين أتت أسطورة الوحمة وعلاقتها بالوحم؟

جاءت هذه الأسطورة لأنه مثبت علمياً أن اشتهاء الحامل لطعام معين يكون بسبب استنفاد هذا العنصر في جسمها٬ لكن دعيني أخبرك أن الجنين يستهلك العناصر الذي يحتاج إليها بغض النظر عن توفرها بشكل كبير في جسم الحامل أو نقصها٬ ويبني من هذه العناصر قلبه ورئتيه وكليتيه وطحاله وكبده ودماغه وعظامه ولحمه وغير ذلك. ولذلك فالنقص يحدث في جسم الحامل وليس في جسم الجنين الذي أخذ بالفعل عناصره٬ بمعنى أنه يوجد بجسم الإنسان مستقبلات في الجسم تحدد العناصر الناقصة، فمثلا عند العطش يقوم المستقبل الخاص بها بتنبيه مركز العطش بالدماغ فيشعر الإنسان أنه بحاجة إلى شرب الماء .

فمن يقول لكِ أن عدم إشباع الوحام يسبب علامات على بشرة طفلك تظهر بعد الولادة كالزيتونة أو الفراولة أو التفاحة أو البازلاء أو حتى قطعة لحمة ، فهذا تشبيه قد يكون مماثلاً لشكل الوحمة فقط  أو هو كلام من وحي الخرافة ليس إلا .

إذاً ما هي حقيقة الوحمة؟

الوحمة إما أن تكون نتاج لتراكم بعض الأوعية الدموية تحت الجلد ويكون لونها وردى إلى الأحمر المزرق، أو تتكون بسبب عدم إكتمال وظيفة الخلايا التي تكّون لون البشرة في موقع ما والتى عادة ما يكون لونها بنى أو رمادى أو أسود.

والوحمة علامة خلقية تظهر على جلد طفلك عند الولادة أو في غضون بضعة أشهر، بعضها تظل مع الطفل بقية عمره، أو تتلاشى مع الوقت .

وأنواع الوحمات بالفعل تُشبه في أشكالها حبات الطعام كالفراولة والقهوة .. لهذا السبب تخيل البعض أن الوحمة تكون بسبب الوحام ، وهذا ما كذبته الحقائق العلمية .

 

شاركينا بتجربتك مع الوحام ، هل تعرضتي له في فترة حملك وكيف تعاملتي معه ؟

 

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

2 تعليقان

  • الوحم ده مش وهم انا وانا حامل اشتهيت اكل الذرة المشوى جدا ولما ربنا كرمنى ببنتى طلع عندها وحمة على هيئة كوز ذرة مشوى

    • أهلا بيكي فريدة .. كلامنا أكيد قايم على دراسات وأبحاث
      هو صادف إن شكل الوحمة على جسم بنوتك يكون رفيع وطويل شكل كوز الدرة .

اترك تعليقك