بيبي جديد

عادات وتقاليد للمواليد الجدد تهدد صحتهم

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

جرت العادة أن يكون هناك بعض الأمور تسير عليها كل أم مع مولودها الجديد ، وحتى إن لم تعرف الأم هذه الأمور فستقوم الجدة بهذه المهمة من باب اتباع العادات والتقاليد.. لكن احذري سيدتي فهناك عدة أمور إذا قمتي بها فهي تهدد حياة مولودك الجديد ولا تهاون في الأمر:

تكحيل عين المولود:

من العادات الخاطئة التي اتبعتها الأمهات قديماً وتوارثت عبر الأجيال ، يقوموا بتكحيل عين المولود اعتقاداً منهم أن ذلك سيطيل من الرموش وسيجعل نظر الطفل أقوى ، لكن على عكس الحقيقة فتكحيل عيون المواليد مضرة جداً وذلك ما أثبتته الدراسات لأن الكحل يحتوي على نسبة عالية من الرصاص تضر بعيون المواليد.

تبخير المولود من الحسد:

استخدام البخور في سبوع المولود من العادات السايدة في دول كتير خاصةً الدول العربية اعتقاداً منهم أن التبخير يبعد العين والحسد.. لكن هناك دول عربية منعت تبخير المواليد مثل الإمارات لأن البخور بيسحب الأكسجين من الغرفة وبالتالي تُصعِب من عملية تنفس المولود وتأثر على صحته ، غير أن البخور يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الغشاء المخاطي للمولود .

تمليح جلد المولود:

جرت عادة بعض الأهل القيام بتمليح جلد المولود الجديد وذلك بفرك جلده بالملح أو بتغسيله بماء ملح وذلك لاعتقادهم بوجود فوائد مثل تجديد الجلد وإزالة آثار ماء الولادة ولكن هذه العادة مضرة جداً لأن بشرة الأطفال رقيقة ويمكن أن تمتص الملح بسهولة كما يمكن أن يبلع الطفل خلال الحمام كمية من الماء المملح الذي يغتسل به .

هدهدة المولود لكي ينام:

للأسف هذه العادة إن تمت بطريقة خاطئة أو مبالغ فيها فقد تصيبه لاقدر الله بمشكلة جسدية كبيرة تدعى متلازمة هز الطفل سنتحدث عنها قريباً في مقال متكامل ، فابتعدوا قدر الإمكان عن هذه العادة السيئة.

تمقيط المولود:

تمقيط المولود (الكوفلة) هي عادة من العادات التي قامت بها أجدادنا وأمهاتنا ، تقوم بلف المولود بقطعة قماشة بشدة بحجة أن يجعلوه يشعر بالأمان وأقل عرضة للإنزعاج فيشعر كأنه مازال داخل رحم أمه، أثبتت بعض الدراسات فوائد هذه الطريقة لطفلك تحت عمر الثلاث أشهر ، لكن بكل أسف قد يستخدمها البعض بطريقة خاطئة تؤذي الطفل بدلاً من أن تفيده.

تقبيل المولود من فمه:

من العادات الخاطئة التي اعتادها الأمهات وسمحت للأقارب بالقيام بهذه العادة أيضاً .. لكن إحذري منها لأسباب كثيرة نشرحها في هذا المقال ..“تقبيل المولود من فمه.. السم القاتل” .

 

البعض يقوم بهذه العادات من باب العادات والتقاليد فقط لا غير ولا يعرف حتى فوائدها التي ستعود على طفله لكن يفعلها من باب التقليد ليس إلا .. فتجنبي سيدتي هذه العادات بل وحاربيها وحذري صديقاتك منها !

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك