الحمل والولادة

أول مرة لجنيني.. تطور الجنين داخل الرحم

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

 

أول نبضة من قلب طفلي الصغير داخل أحشائي .. أول لمسة من أنامله لأستكشاف ما حوله .. أول احساس من فمه ، انفه، و أذنيه.. أول ركله من قدمه الدافئة.. حركاته اللا إراديه داخلي ، تفرح ، تبكي و تلعب وأنت مازلت بداخلي تصحو وتنام.. أشعر بك تفرح كثيراً عندما تصف لي فرحتك بحركاتك وركلاتك عند اكلي للشوكلاتة و شربي للعصير.. فصغيري يحب الحلوي كثيرآ . أنا أيضاً أصبحت أشعر بحزنك داخلي عندما تجدني أبكي..

أجلس بمفردي لأتخيل مجيئك لدنياي.. أول صرخة لك لتثبت وجودك في هذا العالم . أتخيل أولى نظراتك لي.. اتخيلك تحبو أمامي محاولاً تقليدي.. أنتظر أن يأتي ذلك اليوم الذي تناديني فيه “ماما”..

هل أنتِ منتظرة كل هذه الأحساسيس التي تكبر داخلك يوماً بعد يوم منذ لحظة معرفتك بأنكِ حامل؟ إليكِ مراحل تطور جنينك خلال أشهر الحمل:

متى ينبض قلب الجنين ؟

يتكون قلب الجنين مع بداية الأسبوع الثالث من الحمل ولكنه لم يعمل بعد فيبدأ النبض الأول خلال الأسبوع السادس من الحمل وحتي الأسبوع العاشر.. في البداية يمكن سماع نبضه بالموجات الصوتية إلى أن يزداد معدل النبض وحينها يمكنك سماعه بسماعه طبيبك وذلك خلال الأسبوع العشرين .

متي تتكون ملامح الجنين داخل الرحم ؟

يبدأ تطور رأس الجنين في الأسبوع السابع من عمر الحمل و يزداد في النمو ويظهر تجويف العين و فتحه الانف و تبدأ الذراعان والأرجل في النمو . وفي الأسبوع الثامن تبدأ عيون طفلم بالتكوين وتظهر الجفون و يبدأ في تكوين جزء من الاذن و الشفة العلوية و تبدأ الانف ايضا في التكوين . وخلال الاسبوع التاسع تنمو العظام و تبدأ اصابعه بالتكوين .

متي تبدأ حركة الجنين داخل الرحم ؟

تبدأ أولى حركات طفلك في الأسبوع الثامن أي الشهر الثاني من الحمل ولكنك لن تتمكني من الشعور بهذه الحركات ولا رؤيتها إلا من خلال الموجات الصوتية . فطفلك مازال صغير الآن .

متي أشعر بأول حركة لجنيني؟

قد تبدأين بالشعور بالحركة خلال الشهر الرابع الي الشهر الخامس اي عند وصولك للاسبوع الثامن عشر من الحمل و سوف تلاحظين عزيزتي زيادة حركته عندما تأكلين حلوي فهي ما تمده بالطاقة التي يحولها لحركه فيما بعد .

هل يسمع الجنين داخل الرحم؟

نعم ، حيث تبدأ حاسة السمع بالنمو خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل فيسمع كل ما يدور حولة من أجهزة في جوف أمه . فيسمع صوت تدفق الدم و صوت حركه الجخاز الهضمي و الامعاء و صوت ضربات قلبك الذي يعد افضل الاصوات لديه لانها تشعره بالامان و الاطمئنان . وبعد مرور ستة اشهر يتمكن الجنين من سماع الاصوات الخارجية فيمكنك وقتها الحديث اليه وقتما شئتي و الغناء له ايضا ، فاصبح صغيرك يجسد السماع لكي.

متى أعرف نوع الجنين.. وكيف؟

بعد تكون أعضاء طفلك التناسلية يمكن لطبيبك اكتشاف نوع الجنين مع خلال الرؤية بجهاز السونار، يتحدد تقريباً ما بين الأسبوع الـ16 والـ 22 من حملك على حسب وضعية الجنين بداخلك .

هل يأكل الجنين داخل رحم أمه ؟

بالطبع لا يستطيع جنينك لكل ولكنه قد تكونت لديه حاسة التذوق خلال الشهر السادس بل اصبح يستطيع التمييز بين الحلو و المالح وذلم من خلال اكل الام للحلو والمالح . وقد اثبتت الدراسات ان الطفل يفضل المذاق الحلو حيث تزداد ركلاته حينها .

هل ينام الجنين داخل الرحم ؟

نعم يستطيع الجنين النوم و اللعب و الحركة داخل رحمك فعند وصول حملك لشهره السادس قد ينام طفلك ٩٠٪ من يومه و يصحو وقتما شاء . فعندما لا تشعرين بالحركة بداخلك فاعملي أنه قد حان وقت نومه.

هل يتبول الجنين داخل الرحم؟

الإجابة نعم، فبعد مرور عدة أشهر من الحمل، يبدأ الجنين بالتبول في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به داخل الرحم. يبدأ غالباً في التبول بعد الثلث الأول من الحمل، لكن اطمئني سيدتي فجنين البول يحتوي على نسبة صغيرة من اليوريا على عكس بول الأشخاص العاديين.

بالطبع هذه الإجابات لن تكفيكي ، بل ستثير فضولك أكثر عن كل ما يخص صغيرك.

فسيدتي إنكِ أبداً لن تفهمي معنى الحياة .. إلا أن تبدأ بالنمو داخل أحشائك..

 

 

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك