الحمل والولادة

هل حركة الجنين دليل على صحته؟

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

سعادتك تكمُن في انتظارك للبيبي الجديد ، وتزيد سعادتك مع أول شعور بحركته داخلك ، وتزداد يوماً بعد يوم إلى أن تصبح ركلات أشبه بركلة لاعب الكرة من قدم هذا الكائن الصغير.. فسبحان الله على خلقه

نعلم أن حركات جنينك تشغل بالك من أول يوم عرفتي فيه بحملك .. فاكتشفي معنا سيدتي متى أول مرة ستشعرين بحركة الجنين ، وهل حركات الجنين في أواخر الحمل أم لا ، ولماذا يجب تتبع هذه الحركات والركلات ، والمزيد…

متى أشعر بحركة الجنين لأول مرة ؟

لن تشعري بها إلا ما بين الأسبوع الـ 16 والـ 22 من الحمل برغم أنه بدأ في الحركة من أسبوعه الثامن وهذا بسبب بعض الأسباب..

فلو كنتِ أم مخضرمة (سابقة) فبالتأكيد ستشعرين بتلك اللحظات الخفية من ركل جنينك في وقت مبكر، أما إذا كنتِ حامل لأول مرة فسيكون الأمر أكثر صعوبة.

وأيضاً إذا كان وزنك خفيف فإحساسك بركلات الجنين ستكون في وقت أسرع عن السيدة ذات الوزن الكبير.

حركات الجنين .. ماذا تشبه ؟

تزعم بعض النساء أن حركات جنينهم تُشبه “فرقعة الفشار” أو “سمكة تسبح” ، في أول لحظات حركة جنينك ستتخيلين أنها آلام جوع أو إحساس ببعض الغازات ، لكن بعد ذلك ستبدأين في تمييز ذلك الإحساس ، وستشعرين به بشكل أكبر عند جلوسك أو استرخائك.

كم مرة سأشعر بحركات الجنين؟

في البداية ستكون حركات جنينك  قليلة وعلى فترات متباعدة ، قد تشعرين بعدة حركات في يوم واحد وتختفي تماماً بعد  ذلك لعدة أيام، بالرغم من أن حركات جنينك تسير بشكل منتظم إلا أنكِ لن تشعري بالكثير منها في البداية لكونها ركلات خفيفة ، إلى أن يأتي النصف الثاني من الحمل فحينها ستكون الركلات أشد وأكثر انتظاماً وستشعرين به يومياً.

هل حركات الجنين ستزيد أم ستقل في نهاية الحمل ؟

سواء تسأله الكثير من السيدات ويسبب لها القلق خاصةً في الشهر الثامن والتاسع من الحمل، والحقيقة أن الحركات لن تقل  لأن الطفل يكبر ويأخد حيز أكثر داخل رحمك لكنه لن يصبح أقل نشاطاً ، بل على العكس ستصبح حركاته أقوى وأسرع مع تطور الحمل ، لكن قد تقل يقل شعورك بهذه الحركات وذلك لعدم وجود مكان ليتحرك جنينك فيه بشكل كافي داخل الرحم.

هل يجب أن أتتبع حركات جنيني ؟

بمجرد أن تنتظم حركات جنينك يجب عليكِ اتباعها، وإن قلت عدد الحركات خلال فترة فتواصلي مع طبيبك فوراً فهذا قد يكون إنذاراً مشكلة ما ، وبعض الأطباء يخصصون أن تحددي وقتاً لنفسك خلال يومك في حساب عدد ضربات جنينك. وبالطبع اختاري الوقت في اليوم الذي يكون طفلك نشطاً فيه.

كم عدد الحركات التي يجب أن أشعر بها خلال يومي ؟

الحد الأدنى لحركة الجنين خلال يومك 10 مرات خلال 12 ساعة ، ولكن قد لا تشعري بالكثير منها إذا كان رتم يومك سريع وتتحركي سريعاً ، إذا قلقتي من عدم حركته فاسترخي قليلاً ونامي على إحدى جانبيكِ ويمكنك تناول بعض الحلوى أو العصائر لتزيد من حركاته.

ما هي أسباب عدم الإحساس بحركة الجنين ؟

-قد يتأخر احساسك بحركة جنينك بسبب الخطأ في حساب فترة الحمل .

-قد لا تشعري بحركة الجنين بسبب عدم ارتطام جنينك بجدار الرحم نتيجة لتكون المشيمة أماماً .

-قد لا تشعرين بالحركة بسبب انتفاخ الأمعاء أو الإمساك الشديد.

-قد يكون بسبب نقص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.

-قد لا تشعري بالحركة في أوقات كثيرة لتصادف اتباعك لحركته مع وقت نومه

-بسبب بعض الأمراض التي تصيب الجنين و تؤدي إلى إضعاف جهازه الحركي وبالتالي لن تشعري بحركته بداخلك ويمكن تفادي هذه المشكلة من خلال الكشف عليه بالموجات الفوق صوتية والمتابعة مع طبيبك.

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك