بيبي جديد

تنظيم نوم الطفل الرضيع بهذه الطرق

Asmaa Hassan
كتبت بواسطة Asmaa Hassan

من المعروف أن النوم مفيد جداً لصحة ونمو الطفل ولكن دائما تجد الأم صعوبة فى تنظيم نوم طفلها، لذا سنساعدك في هذا المقال..

متى تعودى طفلك على روتين معين للنوم؟

يبدأ تنظيم نوم الطفل من عمر الولادة، ويظهر أثر تنظيم النوم عند سن من 3-6 أشهر، و علمياً عند سن سبعة أشهر يكون متوسط نوم طفلك حوالى 17 ساعة على مدار اليوم، وكلما كبر طفلك كلما قلت ساعات نومه، فمثلاً: عند سن سنة ينام الطفل حوالى 13 ساعة وعند عمر سنة ونصف ينام 11 ساعة تقريباً،  قد تجدى ذلك غريب ولكن سنسرد لكى طرق تساعدك فى ذلك.

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل الرضيع من عمر الولادة؟

فى هذه المرحلة يصعب أن يخلد طفلك إلى النوم لأنه يكون معتاد على أجواء معينة داخل رحم الأم ثم يتفاجأ بتغيرها عند الولادة مما يؤثر على نومه، إلى جانب أنه يحتاج للرضاعه كل ربع ساعة تقريباً مما يجعله يستيقظ من نومه، لذا إذا كنتى أرضعتى طفلك ولكنه لم يتمكن من النوم فاتبعى هذه الوسائل لتطمئنى طفلك وتجعليه يخلد إلى النوم مثل :

  1. استخدام القماط (الكوفلة) بإستخدام قماش قطنى وناعم، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق القديمة ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة طفلك إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، حيث أنها تشعر طفلك بالإطمئنان والأمان وتعيد له شعور أنه بداخل بطن أمه حيث كان يشبه وضعه داخل الرحم .
  2. استعملى الضوضاء البيضاء shushing (الوشوشه) وهى صوت يشبه (شش) ويمكن أن تعمليها بصوتك أو صوت السيشوار أو بعض ألعاب الأطفال أو الراديو أو توجد فى رز بسرير البيبى أو بتطبيق على الموبايل مثل sleepy sound ولكن إذا لجأتى للموبايل فإجعليه على وضع الطيران حتى لا تؤثر ذبذباته على طفلك.
  3. استخدمى طريقة الهز حيث كان الطفل معتاد على الهز وهو ببطن أمه عندما كانت تمشى وتتحرك.

كيف تعودى طفلك على روتين للنوم ؟

يجب أن تعرفى أن تنظيم النوم عند الأطفال يبدأ من الصباح وليس المساء، وإليكِ تلك النصائح الهامة:

  1.  التعرض لأشعة الشمس فى الصباح ولو لعشر دقائق: حيث يستفيد طفلك من فيتامين “د” وتتحرك هرمونات بجسمه تعرفه ان هناك فرق بين النهار والليل وتتحسن عملية الأيض ويشعر بالنشاط
  2. تنظيم النوم بالنهار: فمن الطبيعى أن ينام طفلك ثلاث فترات بالنهار لمده من ساعة إلى ساعة ونصف مثلاً: عند الساعة 10 صباحاً والساعة 12 ظهراً والساعة 3 عصراً.
  3. تنظيم الوجبات من الشهر السادس: إلى جانب الحليب قدمى لطفلك ثلاث وجبات، إفطار وغداء وعشاء حسب عمره ويفضل تقديم الفواكه فى وجبة الإفطار والخضار واللحوم أو الدجاج فى وجبة الغداء، أما وجبة العشاء يجب أن تحتوى على كربوهيدرات مثل:رز، بطاطس، معكرونة، خبز لأن الكربوهيدرات تظل فترة أطول فى المعدة وتشعره بالشبع وسرعان ما ينام.
  4. يمكن أن ينام طفلك بالنهار ولا يؤثر ذلك على نومه فى المساء إذا كان نومه بالنهار قبل الساعه الخامسة مثلاً، لكن إذا أراد النوم بعد الخامسة لا تتركيه ينام لأن ذلك سيؤثر على نومه بالليل، فيمكنك إدخال وجبة خفيفة له فى ذلك الوقت.
  5. نبدأ مع الطفل بنظام أو روتين خفيف مثل: أطفأى الأنوار بالمنزل وتهدئة الأصوات تمهيداً لنوم الطفل، و عودى طفلك عند الساعة الثامنة مساءً أن ينام نومة طويلة تصل إلى 4 ساعات بعدها يستيقظ للرضاعة ثم يعود للنوم لمدة 4 ساعات أخرى ثم يستيقظ للرضاعة ويعود للنوم ولكن لمدة ساعة فقط أو أقل تمهيداً للإستيقاظ وبدأ يومه .
  6. روتين النوم يجب أن يرتبط بشئ يحبه طفلك مثل:حمام دافئ لمدة 5-10 دقائق، أو قراءة قصة قبل النوم، أو سماع الضوضاء البيضاء
  7. يجب الإلتزام بساعة معينة للنوم فى كل ليلة وإذا اختلف معاد ليلة واحدة سيؤثر ذلك على باقى الليالى .

 

وأخيراً لا تقلقي.. فكلما كبر طفلك كلما زاد انتظامه فى النوم وقلت عدد مرات استيقاظه بالليل .

عن الكاتب

Asmaa Hassan

Asmaa Hassan

أسماء حسن إبراهيم ، مهندسة اتصالات وإلكترونيات ، لكني عشقي للكتابة والتدوين جعلني إلى جانب عشقي للأمومة وعالم الأطفال جعلني أهتم بهذه التفاصيل وأشاركها مع غيري .. متزوجة ولدي ولدين .

اترك تعليقك