الحمل والولادة

كيف يمكن الاستعداد للرضاعة الطبيعية منذ الحمل

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

مثلما يستعد رحمك لاستقبال الجنين، صدرك يستعد أيضاً لاستقبال لبن الرضاعة ويجهز له في خلال أشهر حملك، وبرغم أن الحياة أصبحت تُحارب الطبيعة والفطرة إلا أنه لا أحد ينكر أن الرضاعة الطبيعية شىء أساسي في حياة طفلك، فتمسكي بهذه النعمة الطبيعية التي وهبكِ الله إياها. ولا تُضيعي هذه النعمة باستسهال الأمر واختيارك للرضاعة الصناعية التي سترهقك مادياً وجسدياً ..

إذاً سيدتي الحامل إذا كان قرارك أن تُرضعي طفلك بنفسك فاستعدي للرضاعة الطبيعية بدايةً من أشهر الحمل وكل ما عليكِ هو أن تتبعي هذه النصائح الهامة:

  • دلكي صدرك يومياً بدايةً من الشهر السابع من الحمل مرة أو مرتين يومياً من خلال عمل مساج لحلمة الصدر واسحبي الحلمة للخارج باستخدام زيت الزيتون أو أي كريم مرطب لتفادي آلام وتشقق الثدي أثناء الرضاعة خاصةً إن كنتِ حامل لأول مرة.
  • تابعي فيديوهات وصور ستفيدك حول الطرق الصحيحة للرضاعة الطبيعية وأفضل الأوضاع المناسبة لكل شهر من عمر طفلك.
  • لا تتسارعي في شراء أفضل وأغلى أنواع الببرونات لاستخدامها أول أيام الولادة، لأن وجودها سيجعلك تلجأين إليها فور الولادة بدون تجربة أي محاولات أخرى.
  • يمكنك عمل فحص سريع للثدي عند الطبيبة للتأكد من سلامة الثدي واستعداده الكامل للإرضاع ، فإن وُجدت أي مشكلة يمكنك علاجها خلال أشهر حملك.
  • تأكدي أن نجاح عملية الرضاعة الطبيعية تبدأ من أول ساعة بعد الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية ، تحملي الألم في هذه الساعات الأولى واجعلي من حولك يساعدك في إرضاع طفلك من صدرك بعد إفاقتك من الولادة مباشرةً، فهذه الخطوة لا تقدر بثمن.
  • اسعي لإرضاع طفلك كل ساعة أو ساعتين حتى أثناء وجودك في المستشفى ليحصل على لبن السرسوب ، هذا الكنز التي تتجاهله معظم الأمهات وتحرم أطفالها منه ، فهذه النقاط الصغيرة من اللبن كفيلة بتكوين أجسام مناعية لطفلك أقوى من أي تطعيم، لبن السرسوب يتوفر لطفلك أول ثلاث أيام فقط بعد الولادة فلا تضيعيه.
  • لبن الأم منقسم لنوعين داخل الثدي لبن أمامي خفيف عبارة عن مياه وجلكوز ووظيفته إرواء الطفل وإمداده بالطاقة، ولبن خلفي ثقيل وظيفته إشباع الطفل ومساعدته على النمو والتطور، فيفضل أن تُرضعي طفلك في الرضعة الواحدة من ثدي واحد فقط ليصل طفلك للبن الخلفي.
  • لا تنسي شراء نوع جيد من الشفاط اليدوي، فقد تحتاجيه إذا شعرتي بزيادة كمية اللبن في صدرك مع قلة رضاعة طفلك، استخدميه من خلال شد اللبن من صدرك وحفظه في ببرونة أو أكياس بلاستيكية ووضعه في الثلاجة لحين يحتاج طفلك.
  • احرصي على شراء ساتر الرضاعة لأخذه معكِ في أي مكان تذهبي إليه لإرضاع طفلك في أي وقت متى يحتاج ولا تلجأي لاستخدام اللبن الصناعي.
  • تجنبي قدر الإمكان إعطاء طفلك أنواع الأعشاب المخصصة للأطفال خاصةً في أول 6 أشهر.
  • لا للتتينه ، ولا تستمعي لكل الآراء التي يتحلى بها بعض السيدات بأن لبنك خفيف وطفلك لا يشبع منكِ ، أو طفلك يبكي فاعطيه التيتينه ! التيتينة ما هي إلا وسيلة تجذب الطفل إليها بدلاً من صدرك ، فتجنبي إعطائها له وإذا وجدتيه يبكي فضعيه على صدرك واصبري عليه حتى يرضع.

تمسكي سيدتي بهذه النصائح لتستطيعي إرضاع طفلك بشكل جيد دون الإعتماد على اللبن الصناعي ..

دمتي سالمة أنتِ وصغيرك .

 

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك