رحلة الحمل

تعرفي على أسباب الإجهاض لتتجنبيها وتحمي جنينك

في الآونة الأخيرة ظهرت حالات عديدة للإجهاض بين السيدات وخاصة في بداية الزواج، ما تسبب في مشاكل كثيرة بين الزوجين ومشاكل نفسية للزوجة وخاصة إن كان طفلها الأول، لذا فيجب معرفة أسباب الإجهاض أولاً حتى يمكن لكل أم الحفاظ على صحتها وصحة جنينها قدر الإمكان.

ما هو الإجهاض ؟

الإجهاض هو فقد الجنين في الشهور الأولى للحمل أو على مدار مدة الحمل كلها ولكن هذا قلما يحدث،
قد يكون اللجوء للإجهاض أمراً اختيارياً وذلك لعدم الرغبة في الإنجاب نظراً لظروف صحية قهرية، أو أنه يحدث فجأة بدون سابق إنذار.

وعادة ما يكون هذا الإجهاض في الشهور الأولى للحمل، حيث أن الجنين يكون في بداية تكوينه وهذه النسبة الأعلى لحدوث الإجهاض. ويحدث الإجهاض بنسبة 50% في الـ 8 أسابيع الأولى وبنسبة 88% في الـ 12 أسبوع الأولى فدعونا نتعرف على أسباب الإجهاض فيما يلي.

أسباب الإجهاض

أسباب الإجهاض كثيرة جداً ومتعددة اختلف المتخصصون في سردها، فقد يكون الأمر نتيجة لأسباب جينية وقد تكون وراثية وقد تكون ظروف بيئية وصحية في نفس الوقت. ففي بداية الحمل يعتمد الطفل بشكل أساسي في التغذية على الأم وقد يكون من أهم الأسباب التي تفقدك طفلك هي إهمال طرق التغذية الصحيحة.

أسباب رئيسية للإجهاض

التأثير الجينى

يجب معرفة أن الجنين هو نتاج جيني لاندماج حيوان منوي مع بويضة ليكون خلية كاملة التكوين تنقسم في مراحل، فإذا حدث أي خلل في فترة الانقسام هذه قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض. وأيضا قد يتكون الجنين ولكن يكون الخلل في المشمية وتكوينها فلا يحصل الجنين على الغذاء فيتم الإجهاض.

التغذية

يجب الحصول على حمية غذائية جيدة ومفيدة في فترة الحمل وفترة الإعداد للحمل، حيث أن التغذية السيئة قد لا تكون السبب الأساسي لحدوث الإجهاض، لكنها سبب رئيسي فيجب الاهتمام بنوع الغذاء البعيد عن الكحوليات والمواد المخدرة، كما يجب تجنب السمنة والحفاظ على الوزن.

بعض الأمراض تسبب الإجهاض

بعض الأمراض قد تكون سبب أساسي في الإجهاض، كاتساع عنق الرحم أو العدوى البكتيرية التي تنتقل من التعامل مع الحيوانات كالقطط، حيث يمكن أن تتسبب البكتيريا المنقولة من القطط في الإصابة بمرض يدعى بداء القطط.

المجهود الشاق كالتعرض للضرب أو حمل الأشياء الثقيلة

وعدة أسباب أخرى كالسفر لمسافات طويلة بوسائل نقل غير مريحة، قد تسبب الإجهاض وخاصة في حالة نقص التغذية في الشهور الأولى، أو في حالة عدم معرفه الأم بوجود حمل.

الأمراض التناسلية

بعض الأمراض كالزهري والسيلان والفطريات التي قد تنتقل من الطرف الآخر أو من من خلال استخدام الأغراض الشخصية للآخرين.

عوامل أخرى تزيد من فرصة حدوث الإجهاض

  • التدخين
  • الكحوليات
  • التعرض للاشعاع
  • المخدرات
  • التعامل مع الحيوانات والتي قد تتسبب في حدوث إجهاض متكرر مثل القطط.
  • نقص الوزن الشديد أو السمنة
  • متلازمات الأمراض كالضغط والسكر
  • السن

نصائح للحفاظ على الجنين وتجنب الإجهاض 

  • قبل التخطيط للحمل يجب الحفاظ على الوزن المناسب وتتجنب الأمراض كالأنيميا وعدوى الجهاز التنفسي.
  • تناولي أنواع الفيتامينات التي يحددها الطبيب كالفوليك أسيد في أول ثلاث أشهر من الحمل.
  • البعد عن مصادر الإشعاع سواء في مناطق السكن أو العمل أو معامل التحاليل.
  • تجنبي التعرض للأمراض التناسلية وحافظي على نظافة المهبل.
  • تجنبي استخدام أغراض شخصية غير موثوق بها.
  • تجنبي حمل أو دفع الأشياء الثقيلة.
  • إذا كنتِ مداومة على ممارسة الرياضة فتوقفي عن الحركات العنيفة.
  • ابعدي عن وسائل المواصلات المتعبة وغير الآمنة بالنسبة لكِ.

قد يهمك أيضاً: نصائح لحمل صحي بدون مشكلات 

هل هناك صعوبة في الحمل  بعد الإجهاض  ؟

أجمع الاطباء أنه لا يوجد أي صعوبة في الحمل فور الإجهاض ما دام أن أسباب الإجهاض قد تم علاجها والابتعاد عنها، كما ينصحوا بالابتعاد وتجنب الأسباب الأخرى التي قد تؤذي الجنين.

قد يهمك أيضاً: متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟

هل هناك أعراض معينة للإجهاض ؟

أعراض الإجهاض متشابه جداً لأعراض نزول الدورة الشهرية ولكن بحدة في الأعراض، حيث تحدث تقلصات شديدة في البطن، وألم في الظهر ونقط دم تزداد مع الوقت وعند حدوث أي عرض من الأعراض السابقة في حالة الحمل يجب فوراً استشارة الطبيب.

وأخيرا نصيحة للأمهات في بداية الزواج اهتمي بصحتك جدا، واهتمي بأن تأكلي أكل صحي وفي حالة استخدام مثبت حمل في البداية تابعي مع الطبيب الخاص بكِ إلى أن تطمئني على جنينك وإجراء الفحوصات اللازمة لتجنب مسببات الإجهاض.

ما هي أنواع الإجهاض ؟

هناك عدة أنواع للإجهاض أشهرها الإجهاض الكامل، والإجهاض الإنتاني، والإجهاض المفقود، والإجهاض غير المكتمل، والإجهاض الحتمي، والإجهاض المهدد.

ما أسباب الإجهاض المبكر المتكرر ؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي لهذه الحالة أشهر هذه الأسباب المشاكل الوراثية، الأورام الموجودة بالرحم، والتهابات المهبل، والمشاكل الهرمونية، ومشاكل تشوه الجنين، ومشاكل الرحم.

ما أسباب الإجهاض في الشهر الثاني ؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل أشهرها مشاكل السكر عند الأم، والإصابة بالعدوى البكتيرية، وخلل الهرمونات، وكبر سن الأم.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى