بيبي جديد

8 من أسباب بكاء الرضع لتعرفي ما يعانيه طفلك

بكاء الرضع هو وسيلتهم الوحيدة للتواصل معنا والتعبير عن احتياجاتهم، وأكثر ما يؤرق الأم في الشهور الأولى هو بكاء رضيعها، فالرضيع لا يبكي بدون سبب كما نعتقد، بل أسباب بكاء الرضع كثيرة، ولكننا نعتقد أنه يبكي حينما يجوع فقط، ولكن في الحقيقة بكاء طفلك له معاني عديدة، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على الأسباب المختلفة لبكاء طفلك.

أسباب بكاء الرضع الطبيعية

قد يبكي طفلك الرضيع لعدة أسباب مختلفة بعضها قد يكون لمشكلة وبعضها دون سبب، إليك أهم هذه الأسباب:

1- الجوع

من أسباب بكاء الرضع في الشهور الأولى غالبًا يكون الجوع هو أول احتمال، حيث نفكر نحن الأمهات حينما نسمع بكاء طفلنا أنه جائع، فنظرًا لصغر معدة الطفل تستوعب كمية قليلة من اللبن، لذا إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فلا تتعجبي إذا بكى طفلك من أجل الجوع في وقت قصير، فسيحتاج طفلك في تلك الفترة إلى رضعات كثيرة متكررة لأن حليب الأم سهل الهضم أما إذا كان يرضع حليبًا صناعيًا فقد لا يشعر بالجوع لفترات أطول قد تصل إلى ساعتين، نظرًا لأن مكوناته مختلفة عن مكونات لبن الأم فيحتاج وقت أكبر في عملية الهضم.

مقالات ذات صلة

2- يشعر بالحر أو البرودة

بعض الأمهات تبالغ بعدد القطع التى يرتديها أطفالها الرضع فالطفل الرضيع يحب الحرية ولا يحتاج سوى قطعة إضافية عما نرتديه نحن الكبار، وقد يكون يشعر بالبرد لذا فهو يبكي ولكي تتأكدي من هذا فعليك تحسس معدة طفلك لتعرفي إذا كان يشعر بالحر أم البرد.

3- قد يكون مبتل

يكره الطفل الصغير الإحساس بالبلل أو الإحساس بأن هناك شيء ما متسخ على جلده خاصة أن بشرته حساسة وقد تتهيج من ذلك التلامس، فدائمًا تفقدي حفاض طفلك.

اقرئى أيضًا : نصائح لتغيير الحفاض للرضع

4- قد يكون مرهق

مرهق ! نعم لا تندهشي فبالرغم من أن الطفل الصغير لا يفعل شئ سوى الأكل والنوم، ولكن يوجد بعض الرضع من شدة الإرهاق يجدوا صعوبة في النوم مثلنا نحن الكبار لأن تلك الفترة تكثر فيها زيارات الأقارب والضوضاء، بعض الرضع يبكون بصوت عالٍ واهتياج ثم يتوقف عن البكاء فجأة وينام والبعض الآخر قد يسترخي سريعًا إذا توفرت له حركة لطيفة كالاهتزاز (بدون عنف).

أسباب بكاء الرضع المرضية

قد يكون السبب وراء بكاء طفلك هو الألم الذي يعاني منه، نتيجة لبعض المشكلات المرضية البسيطة، والتي تتمثل في:

5- المغص أو الإنتفاخ

يبكي الأطفال الرضع في الأسابيع الأولى من الولادة بشكل منتظم في فترات صباحية أو مسائية، وتسمى تلك النوبة بنوبة المغص، فتلك الفترة هي فترة ضبط الجهاز الهضمي والعصبي غير الناضج للطفل، فيبكي الأطفال كثيرًا بسبب الغازات والانتفاخات.

اقرئي أيضاً : أسباب المغص والإنتفاخ عند الرضع

6- عسر الهضم

قد يبدأ الطفل في البكاء بعد الرضاعة بساعة أو اثنتين من الرضاعة حينما يكون الهضم في أقصى حالاته، فإذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فعليك تغيير نظامك الغذائي والابتعاد عن الوجبات التي قد تسبب ذلك، أما إذا كانت الرضاعة صناعية فعليك مراجعة طبيبك فقد يلجأ لتغيير نوع الحليب.

أسباب بكاء الرضيع النفسية

هناك بعض الأطفال التي قد ترتبط بحالة طفلك ومزاجه، أشهرها التالي:

7- قد يكون يحاجة إلى الإحساس بالأمان والاحتضان

يحتاج الأطفال في تلك الفترة إلى الاحتضان والإحساس بالأمان والتواصل الجسدي ، “فالأطفال متعطشون للتلامس قبل الولادة يظل الأطفال مستقرين في حالة احتواء ودفء وتغذية داخل أرحام أمهاتهم، وليس ذلك فحسب فهم مشتركون في كل حركة جسدية تقوم بها الأم” من كتاب د.سبوك لرعاية الطفل.

 8- يشعر بالملل

من المحتمل أن يكون طفلك يشعر بالملل ويريد أن يلعب ويشعر ببعض الاهتمام، فتحدثي إليه وغني له فذلك سيفيده فيما بعد في مرحلة الكلام.

والآن بعدما علمت أسباب بكاء رضيعك، قدمى له غذائه وتأكدي من حفاضته، واحمليه ولفيه بإحكام في بطانية حتى لا تتحرك ذراعاه مما يجلبه له اإحساس مألوف كأنه في رحم أمه، واطفئي أنوار الغرفة واخفضي جميع المؤثرات الخارجية وامنحي نفسك بعض الراحة.

ما أسباب بكاء الطفل بالليل بدون سبب ؟

هناك عدة أسباب قد تدفع رضيعك للبكاء ليلاً منها شعوره بالجوع، أو تبلل فراشه أو شعور بالمغص.

ما سبب بكاء الرضيع الشديد ؟

هناك بعض الأسباب التي تدفع طفلك للبكاء الشديد، بعضها قد يكون خطير مثل تحسس جهاز العصبي، الشعور بالألم عند الإخراج، خدش العينين، بينما البعض الآخر عادي كالجوع وآلام التسنين أو تبلل فراشه.

هل بكاء الرضيع يؤثر عليه ؟

البكاء في حد ذاته لا يسبب مشكلة، ولكنه قد يكون نتيجة لإهمال بعض المشاكل الصحية لدى الطفل، كما أن البكاء له تأثيره على الجانب النفسي، فيؤثر عليه مستقبلاً مما قد يجعله فاقداً لثقته بنفسه أو قد يعاني من مشكلات سلوكية.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى