بيبي جديد

أسباب بكاء الرضع .. تعرفي على 8 أسباب

Elham Farag
كتبت بواسطة Elham Farag

 

بكاء الرضع هو وسيلتهم الوحيدة للتواصل معنا والتعبير عن احتياجاتهم ، وأكثر ما يؤرق الأم فى الشهور الأولى للرضيع هو( بكاء طفلها الرضيع )، فالرضيع لا يبكى بدون سبب  كما نعتقد فهناك دائمًا اسباب لبكاءه ولكننا نعتقد انه يبكى حينما يجوع  فقط ولكن فى الحقيقة بكاء طفلك له معانى عديدة  فقد يحمل بكاؤه المعانى التالية ( انا جائع، انا اشعر بالبرد، اشعر بالبرد، انا اشعر بمغص شديد، انا مرهق واحتاج إلى الراحة ، احتاج إلى حضن، اشعر بالملل ) .

وفى هذا المقال سنوضح لك

ما هى أسباب بكاء الرضع ؟

فقد يبكى طفلك الرضيع لعدة أسباب منها :

1-الجوع

من أسباب بكاء الرضع  فى الشهور الأولى غالبًا يكون بسبب الجوع ، وهو أول احتمال نفكر فيه نحن الأمهات حينما نسمع بكاء طفلنا أنه جائع ، فنظرًا لصغر معدة الطفل فتستوعب كمية قليلة من اللبن لذا إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فلا تتعجبى إذا بكى طفلك من أجل الجوع فى وقت قصير فسيحتاج طفلك فى تلك الفترة إلى رضعات كثيرة متكررة لأن حليب الأم سهل الهضم أما إذا كان يرضع حليبًا صناعىيًا فقد لا يشعر بالجوع لفترات اطول قد تصل إلى ساعتين نظرًا لأن مكوناته مختلفة عن مكونات لبن الأم فيحتاج وقت أكبر فى عملية الهضم.

2-المغص أو الإنتفاخ

يبكى الأطفال الرضع فى الأسابيع الأولى من الولادة بشكل منتظم فى فترات صباحية أو مسائية..وتسمى تلك النوبة بنوبة المغص .. فتلك الفترة هى فترة ضبط الجهاز الهضمى والعصبى الغير ناضج للطفل فيبكى الأطفال كثيرًا بسبب الغازات والانتفاخات.

3-عسر الهضم

قد يبدأ الطفل فى البكاء بعد الرضاعة بساعة أو اثنتين من الرضاعة حينما يكون الهضم فى اقصى حالاته، فإذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فعليك تغيير نظامك الغذائى والابتعاد عن الوجبات التى قد تسبب ذلك، أما إذا كانت الرضاعة صناعية فعليك مراجعة طبيبك فقد يلجأ لتغيير نوع الحليب.

 

4-يشعر بالحر أو البرودة


بعض الأمهات تبالغ بعدد القطع التى يرتديها اطفالها الرضع فالطفل الرضيع يحب الحرية ولا يحتاج سوى قطعة إضافية عن ما نرتديه نحن الكبار ، وقد يكون يشعر بالبرد لذا فهو يبكى ولكى تتأكدى من هذا فعليك تحسس معدة طفلك لتعرفى إذا كان يشعر بالحر أم البرد.

 

5-قد يكون مبتل

يكره الطفل الصغير الاحساس بالبلل أو الإحساس بأن هناك شئ متسخ على جلده خاصة أن بشرته حساسة وقد تتهيج من ذلك التلامس. فدائمًا تفقدى حفاض طفلك.

 

6-قد يكون فى حاجة إلى الأحساس بالأمان والإحتضان

يحتاج الاطفال فى تلك الفترة إلى الاحتضان والاحساس بالأمان والتواصل الجسدى ،” فالأطفال متعطشون للتلامس قبل الولادة يظل الأطفال مستقرين فى حالة احتواء ودفء وتغذية داخل أرحام أمهاتهم وليس ذلك فحسب فهم مشتركون فى كل حركة جسدية تقوم بها الأم” من كتاب د.سبوك لرعاية الطفل.

7-قد يكون مرهق

مرهق ! نعم لا تندهشى فبالرغم من أن الطفل الصغير لا يفعل شئ سوى الأكل والنوم ، ولكن يوجد بعض الرضع من شدة الارهاق يجدوا صعوبة فى النوم مثلنا نحن الكبار لأن تلك الفترة تكثر فيها زيارات الأقارب والضوضاء ، بعض الرضع يبكون بصوت عالٍ واهتياج ثم يتوقف عن البكاء فجأة وينام والبعض الآخر قد يسترخى سريعًا إذا توفرت له حركة لطيفة كالاهتزاز(بدون عنف).

 8-يشعر بالملل

من المحتمل أن يكون طفلك يشعر بالملل ويريد ان  يلعب ويشعر ببعض الاهتمام فتحدثى إليه وغنى له فذلك سيفيده فيما بعد فى مرحلة الكلام.

 

 

بعدما علمتى أسباب بكاء رضيعك  فقدمى له غذائه وتأكدى من حفاضته  واحمله ولفه بإحكام فى بطانية حتى لا تتحرك ذراعاه مما يجلبه له من احساس مألوف كأنه فى رحم أمه واطفئ انوار الغرفة واخفض جميع المؤثرات الخارجية وامنحى نفسك بعض الراحة.

 

المصدر

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Elham Farag

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

اترك تعليقك