أنتي وزوجك رحلة الحمل

أسباب خفية لتأخر الحمل عند الزوجين

أسباب تأخر الحمل الخفية
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

الأطفال نعمة عظيمة يهبها الله عز وجل لمن يشاء من عباده، وهم زينة الحياة الدنيا، غير أن مشكلة تأخر الإنجاب غالباً ما تواجه نسبة (10 – 15)% من المتزوجين حديثاً

وقد تعدد أسباب تأخر الحمل وتتفاوت فترات العلاج تبعاً لاستجابة كل حالة، وقد عثر على أن حوالي 10 – 15% من الحالات التي تعاني تأخر إنجاب لا يتضح سبب ظاهر لها من شأنه تأخير الحمل؛

نعرض في هذا المقال الأسباب الخفية لتأخر الحمل مع إرفاق تفسيراتٍ لها وطرق علاجها.

ماذا نقصد بـ ” أسباب تأخر الحمل الخفية “؟

هو عدم وجود سبب واضح على تأخر الحمل وعدم القدرة على وجود تفسير طبي يبرر تأخر الحمل، وهو نوعان:

  •    النوع الأول: عدم وجود سبب بيولوجي وعضوي لتأخر الحمل عند الزوجين.
  •    النوع الثاني: وجود سبب عضوي لتأخر الحمل مع مواجهة  صعوبة في تشخيصه نتيجة لعدم وجود         وسيلة تشخيص مناسبة للمشكلة.

أنواع تأخر الحمل

يحدث تأخر الحمل في حالتين:

  1.  إذا حدث تأخر حمل لدى الزوجين اللذين لم يسبق لهما الإنجاب في هذه الحالة يطلق عليه “تأخر حمل أولي“.
  2.  إذا حدث تأخر حمل لدى الزوجين اللذين سبق لهما الإنجاب في هذه الحالة يطلق عليه “تأخر حمل ثانوي“.

كيف يتم تشخيص أسباب تأخر الحمل الخفية ؟

في الواقع يتم تشخيص أسباب تأخر الحمل الخفية على أساس استبعاد مسببات عدم الحمل المعروفة، وتكون كالآتي:

  •    التأكد من حدوث التبويض بصورة منتظمة .
  •    التأكد من سلامة قنوات فالوب.
  •    التأكد من عدم وجود التصاقات في الحوض.
  •    التأكد من عدم وجود ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة.
  •    التأكد من صحة وسلامة الحيوانات المنوية وأعدادها.
  •    عمل منظار على قناة فالوب و اشعة صبغة على الرحم.

بعض التفسيرات التي تؤدي إلى تأخير الحمل دون سبب واضح

هناك عدد من التفسيرات التي تم كتشافها من قبل العلم الحديث تمنع حدوث الحمل بصورة غير ظاهرية، كما أنها يتم تشخيصها من قبل أغراض البحث العلمي ولم يتم حتى الآن إيجاد وسائل تطبيقية لها على المرضى وهي:

  1.  وجود عيوب بقناة فالوب:

من المعروف أن قنوات فالوب تعمل كجسر لعبور البويضات من المبيضين إلى الرحم، و وجود عيوب بها يعني عدم اكتمال وصول البويضة إلى الرحم بشكل سليم، كما أنها يتم فيها تلقيح البويضة وتتغذى منها مدة 3 – 4 أيام قبل أن تنزل وتستقر بالرحم، وليس شرطاً وجود انسداد في قنوات فالوب حتى لا يحدث الحمل؛ لكن يكفي أن لا تكون كافية لتوصيل الحمل وإتمامه.

  1.  ضعف كفاءة البويضات:

ليست جميع البويضات الموجودة بالمبيض قادرة على التلقيح وتكوين أجنة؛ فقد يكون حجمها غير طبيعي أو تكوينها الوراثي من الكروموسومات به خلل.

  1.  تحول حويصلة جراف إلى الجسم الأصفر دون خروج البويضة LUF syndrome

تحتضن حويصلة جراف البويضة أثناء نموها، وفي الحالات الطبيعية تنفجر هذه الحويصلة وتخرج منها البويضة إلى قناة فالوب وعقب ذلك تتحول الحويصلة إلى ما يعرف بالجسم الأصفر وبناء على حبس البويضة داخل الحويصلة لا  يتم حدوث التبويض على الإطلاق.

  1.  حدوث مشاكل ما بعد التبويض Abnormal Luteal Phase:

بعد خروج البويضة من المبيض والدخول في مرحلة ما بعد التبويض؛ يبدأ الجسم الأصفر في إنتاج البروجسترون والذي يعمل على تهيئة بطانة الرحم لانغراس البويضة واستقبال الجنين، و وجود مشاكل في هذا الهرمون يعني عدم تمكن الرحم من استقبال الجنين.

  1.   خلل في الجهاز المناعي:

دور جهاز المناعة الطبيعي في جسم الإنسان هو الدفاع عن الجسم من أي أمراض أو فيروسات قد تهاجمه، لكن في حالة وجود خللٍ وظيفي ما في أداء الجهاز؛ حينها يتحول الجسم إلى مهاجمة خلاياه؛ فيحدث أن يهاجم الجسم بويضاته أو يهاجم الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى التصاقها ببعضها وعدم القدرة على الحركة أو موتها.

  1.  إصابة الرحم بالعدوى:

هناك ميكروب يعرف باسم ميكروب يعرف باسم (ميكوبلازما، نوع ت(، ومن سماته أنه يتواجد بأعداد قليلة للغاية وبالتالي يصعب كشفه وتشخيصه.

  1.  ضعف الحيوانات المنوية:

قد تبدو الحيوانات المنوية قويةً وطبيعية الحركة؛ غير أنها قد لا تكون قادرةً على اختراق البويضة لتلقيحها وذلك لعدة أسباب من أهمها نقص الإنزيم الذي يذيب جدار البويضة ومن ثم عدم حدوث حمل.

أسباب حديثة تم اكتشافها لتأخر الحمل

  •    فئة الدم العالمية:

دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة ييل أثبتت أن النساء اللواتي يحملن فصيلة دم”o” وفي فترة الثلاثينات من عمرهم كانت لديهم مشاكل في الهرمونات تجعل المبيضان يبدوان أكبر من عمرهما الحقيقي، كما كشفت  وجود احتياطي أقل من البويضات.

  •    نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان :

أثبتت دراسة أسترالية وجود علاقة بين نزيف اللثة وتأخر الحمل؛ حيث أن نزيف اللثة أثناء التنظيف وانتفاخها والتهابها يعمل على تجمع البكتيريا وانتقالها إلى مجرى الدم وبالتالي تقليل فرص زرع الجنين وحدوث الحمل، وكذلك بالنسبة للرجال يرتبط التهاب اللثة بضعف الحيوانات المنوية.

  •    علاقة الرجل القوية بالتكنولوجيا:

تعمل الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الهاتف المحمول حينما يتم وضعه في جيب البنطال أو على الحزام بالقرب من الأعضاء التناسلية على قتل الحيوانات المنوية، كذلك الحرارة المنبعثة من الكمبيوتر المحمول “اللاب توب” تعمل على قتل الحيوانات المنوية.

  •    أسباب نفسية:

تلعب النفسية دوراً كبيراً في حدوث الحمل، فاضطراب المشاعر يقود إلى ضعف قدرة المخ على التحكم في تلك الوظائف، كما أن الاكتئاب يقلل من فرص حدوث الحمل بشكلٍ كبير.

  •    التدخين وتناول الكحوليات لدى كلا الزوجين يقلل فرص الحمل.

رزق الله كل مشتاقٍ بالذرية.

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك