رحلة الحمل

أضرار البيبسي للحامل والجنين وكيف تؤثر المشروبات الغازية على حملك

الحمل هو وقت نمو  واكتمال طفلك بداخلك فمن الضروري توفير ما يحتاجه جنينك لنمو جسمه، ولكن قد تقوم الحوامل بتناول بعض المشروبات كالبيبسي؟ فهل هو آمن ؟ وما هي أضرار البيبسي للحامل ؟ تابعي معنا هذا المقال لتعرفي إجابة هذه الأسئلة وأكثر.

هل تناول البيبسي آمن أثناء الحمل ؟

هناك تحذيرات متكررة من طبيبك يؤمرك فيها بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي قد تضر بالجنين، قد تكوني واحدة من النساء اللائي يستجبن لتلك التحذيرات بصدر رحب، بينما يقوم البعض الآخر بعدم الاستجابة لتلك التحذيرات، لأنهن لا يدركن مخاطر تلك التحذيرات، وما لا تعلميه أن بعض الأطباء يضعن البيبسي والمشروبات الغازية ضمن قائمة المحظورات لما لهم من أضرار.

ما هى أضرار البيبسي للحامل ؟

للبيبسي أضرار كثيرة لك ولجنينك نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الكافيين، كما أن جنينك يحتاج في تلك الفترة لإمداده بكافة الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة له التي تتوافر في الطعام الصحي والفاكهة والخضروات.

زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم

نظرًا لاحتوائه على الكافيين مما يسبب خطورة على صحة الأم والجنين أيضًا فقد يتسبب في الولادة المبكرة.

ارتفاع السكر في الدم

يحتوى البيبسي على كمية كبيرة من السكر حوالى 10 معالق عند تناولها ينتقل هذا السكر إلى الدم، مما يسبب زيادة الإنسلوين نظرًا لارتفاع مستوى السكر في الدم.

قد يهمك أيضاً: سكري الحمل وأسباب حدوثه خلال فترة حملك

يحتوى على نسبة عالية من الكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على كمية من الكافيين، وللكافيين أضرار كثيرة مما يؤثر على نمو الجنين ويقلل من تدفق الدم إلى المشيمة، مما يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم وقد يؤدي إلى الإجهاض في حالة زيادة الكافيين.

قد يهمك أيضاً: ما هو تأثير الكافيين على الحامل؟

حرقة المعدة وارتجاع المرئ

تتسبب المشروبات الغازية بصورة عامة وليس البيبسي فقط في ظهور مشاكل المعدة لدى الحوامل، وبالتالي تتسبب في الشعور بحرقة المعدة والحموضة للمرأة الحامل ومشاكل أخرى أنت في غنى عنها.

قد يهمك أيضاً: علاج الحموضة عند الحامل بطرق منزلية بسيطة

انخفاض معدل الكالسيوم في جسم المرأة الحامل

من أضرار البيبسي أنه يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، لأنه يعمل على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يصيب المرأة الحامل بهشاشة العظام وآلام في الظهر ويؤثر على نمو جنينها أيضًا.

الأرق واضطرابات النوم

تناول البيبسي يسبب اضطرابات في النوم والقلق، مما يؤثر على نفسية الحامل وقد تصاب باكتئاب الحمل.

خسارة بعض الفيتامينات فى الجسم

يجعل الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء نظرًا لاحتوائه على الكافيين.

لما يعتبر البيبسي من المشروبات الضارة في الحمل؟

ترجع أضرار البيبسي للحامل للمكونات التي يحتويها، فليس للبيبسي منافع لك، ولكن لها أضرار كثيرة، لذا سأوضح لك مكونات البيبسي التي قد تضر جنينك وتضرك.

السكر

البيبسي يحتوي على مكونات عديدة تجعله مضر لك، يحتوي البيبسي على كمية كبيرة من السكر عند تناولها تتدفق تلك الكمية إلى الدم فتتسبب في ارتفاع نسبة الإنسولين نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يؤثر على نمو جنينك لأن جنينك يحتاج إلى كمية محددة من الأنسولين.

التحلية الاصطناعية

يستخدم الأسبارتام عادة في المشروبات الغازية خاصة المشروبات الدايت، هذه المادة ضارة لجسمك وكذلك لجنينك، والاستخدام الفرط في استخدام تلك المواد الكيميائية قد تسبب إعاقة للجنين.

الكافيين

يحتوي البيبسي على كمية من الكافيين وكما نعلم أن للكافيين أضرار كثيرة على صحة الحامل وجنينها، لأنه يقلل تدفق الدم إلى المشيمة مما يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم، وقد يؤدي إلى الإجهاض في حالة الإفراط فى تناوله.

وفى النهاية بعدما علمت أضرار البيبسي للحامل وللجنين، فعليك تجنب تناولها أثناء الحمل واستبدالها بمشروبات صحية وطبيعية حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، وفي حالة كنت ترغبين بمعرفة أهم هذه المشروبات المفيدة، إليك أهم المشروبات الصحية للحامل

البيبسي للحامل في الاشهر الأولى آمن؟

لا يفضل تناول البيبسي في الشهور الأولى من الحمل بسبب الكافيين الموجود به، والذي يمكن أن يسبب الإجهاض في حالة زاد عن نسبة معينة.

هل السفن اب يضر الحامل ؟

السفن اب هو أحد المشروبات الغازية، ومن المعروف أن المشروبات الغازية تضر بالحامل وجنينها.

هل شويبس رمان للحامل آمن؟

الشوبيس رومان هو أحد المشروبات الغازية، والمشروبات الغازية بأنواعها هي من المحظورات خلال الحمل.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى