رحلة الحمل

أضرار الميكروويف على الحامل وهل يوجد هناك أضرار على الجنين أيضاً أم لا؟

كثيراً ما تتساءل الحوامل عن أضرار الميكروويف على الحامل وعن مدى تأثير أشعته على الجنين؛ فما هي أضرار أشعة الميكروويف على الحامل ؟ وهل ثمة أضرار لأشعة الميكروويف على الجنين ؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال، فاحرصي على متابعتنا.

استخدامات الميكروويف

دائماً ما كان استخدام الميكروويف في تسخين الطعام وسرعة طهوه محل جدل بسبب ما يُعرف عنه من إطلاق للأشعة، وأشعة الميكروويف هي أشعة مغناطيسية ذات طول موجي معين لها العديد من التطبيقات العملية المختلفة، وغالباً ما تلجأ إليه المرأة العاملة لمساعدتها على فك المثلجات بدلاً من انتظارها لساعات.

أضرار الميكروويف على الحامل

يعتقد بعض الأطباء أن استخدام الميكروويف بكثرة غير آمن على الحامل، لأنه يصدر أشعة مغناطيسية وحرارية من شأنها أن تؤثر على صحة الأم أو يتسبب للجنين بـ التشوهات الخلقية، كما يوصي بعض الأطباء بابتعاد الحامل عن أجهزة الميكروويف، لأن الأشعة فوق البنفسجية تعتبر خطراً على الأجنة وقد تسبب الإجهاض.

وبالرغم من ذلك فالبعض منهم يعتقد أن استخدام الميكروويف أثناء الحمل آمن ولا يعرض الحامل إلى نسبة كبيرة من الإشعاع؛ حيث تطورت أجهزة الميكروويف الحديثة بحيث تم تقليل نسبة الإشعاع الصادرة منها إلى حدٍ كبير، ولا دراسات حتى الآن تشير إلى مخاوف معينة حول تأثير الميكرويف على الحامل.

احتياطات عند استخدام الميكروويف أثناء الحمل

بيد أنه هناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام الميكروويف نسرد بعضاً منها فيما يلي:

  •  يجب اتباع التعليمات المرفقة مع جهاز الميكروويف الخاصة بالتوقيتات منعاً لحدوث أي أضرار أو انفجارات.
  •  يجب إحكام غلق باب الميكروويف جيداً منعاً لتسريب أي موجات تؤثر بالسلب على صحتك أو صحة جنينك.
  •  يراعى عدم تسخين الطعام في أوانٍ بلاستيكية، وذلك حتى لا تغير محتوى الطعام أو يتسرب أيٌ من مكونات البلاستيك الضارة إليه.
  •  ينصح بعدم استخدام رقاقات الألومنيوم في طهي الطعام أو تسخينه في الميكروويف، وذلك حتى لا تتسبب بحريق.
  •  يفضل عدم وقوف الحامل أمام الميكروويف بشكلٍ مباشر منعاً لتسريب الأشعة في حال وجود خلل ما أو تلف به.
  •  إذا كان لديكِ نوع قديم من الميكروويف يفضل استبداله بنوعٍ حديثٍ ومتطور لا يسبب تسريب الأشعة.

قد يهمك أيضاً: عادات تقومين بها قد تضر بك وبجنينك

والآن وفي النهاية وبعد أن تعرفت على أضرار الميكروويف على الحامل وتأثير استخدام الميكروويف أثناء الحمل، وكذلك الطرق التي قد تساعدك في تجنب مخاطره، تذكري أنه من المهم الالتزام بهذه التعليمات، لتحافظي على صحتك وصحة جنينك، وفي النهاية نتمنى لك ولجنينك تمام الصحة والعافية.

ما أضرار الميكرويف علمياً ؟

هناك العديد من الآثار الضارة التي قد تنتج عن استخدام الميكروويف بكثرة وبصورة مبالغ فيه، كما يمكن أن يتعرض الشخص للحروق أو البكتيريا والفطريات نتيجة عدم تسخين الطعام، كما يمكن أن تتعرض الأعضاء الحساسة كالعين للتلف نتيجة التعرض الشديد للحرارة.

ما أضرار الميكرويف تبعا لمنظمة الصحة العالمية ؟

تشير منظمة الصحة العالمية أن استخدام الميكرويف آمن في الغالب طالما تم استخدامه وفقاً للقواعد والشروط التي وضعتها الشركة المصنعة له، ولكن هناك احتمالية في أن تتسبب الحرارة الناتجة عنه في حدوث حروق، وكذلك هناك احتمالية بعدم تسخين الطعام بصورة صحية، مما قد يؤدي لإصابة الإنسان بالبكتيريا والفطريات.

هل الجوال يضر الحامل في الشهور الأولى ؟

لا توجد دراسات كافية لتكون دليل قوي على أن الجوال يضر الحامل في الشهور الأولى، ولكن هناك بعض الدراسات التي قد تشير إلى إمكانية حدوث بعض المشاكل السلوكية عند الطفل نتيجة التعرض للهاتف المحمول أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى