تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

أضرار ضرب الطفل

أضرار ضرب الطفل
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy
فمع خطأ الطفل يبدأ الوالدين بالصراخ في وجه الطفل أو ضربه وبعد هدوئهما يعاودان الندم ويدركان حجم المشكلة وعدم سيطرتهم على اعصابهم.
في هذا المقال سنعرض أضرار ضرب الطفل .. تابعينا.

أضرار ضرب الطفل :

الدرسات الأخيرة أثبتت أن ضرب الطفل لها تأثير سلبي على الطفل، لأنها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والجسدية والنفسية؛ وذلك لأن ترهيب الطفل يجعل الجسم ينتج هرمون الأدرينالين بمعدل زائد وحاد خلال خوف الطفل والغضب عليه وعقابه بدنياً، ومع تكرار الخوف للطفل فإنه يحدث فشل في توازن الغدد الصماء على المدى الطويل ولا تعود لشكلها الطبيعي، وبالتالي يصبح الطفل لا يستطيع السيطرة على غضبه ونوبات العنف التي تحدث له.

ومع الإعتقاد بأن الضرب في بعض مناطق الجسم غير مؤذِِ للطفل فيجب العلم بأنه اعتقاد خاطئ لأن الضرب في جميع أجزاء الجسم يؤدي بالطفل إلى مشاكل نفسية قد تؤثر على عقل الطفل.

من أعراض ظهور ضرر الضرب على الطفل :

  1. تأخر في الكلام والتهتهة.
  2. الكوابيس الليلة والفزع الليلي.
  3. الخوف والإكتئاب.
  4. الإغماء المتكرر.
  5. التبول اللاإرادي.

يجب على الوالدين معرفة أن اللجوء إلى الضرب لا يمكن من خلاله تقويم سلوك الطفل أو يعمل على تربية الطفل، وذلك لأن عملية الضرب تعالج المشكلة بطريقة مؤقتة, وبالتالي سرعان ما يعود الطفل لتكرار نفس الخطأ مرة أخرى.

الأضرار النفسية والجسدية لضرب الطفل :

  1. فقدان الطفل بإحساس الأمان مع والديه.
  2. تولد إحساس الخوف لدى الطفل.
  3. إفتقاد الطفل لإحساس الإحترام والتقدير.
  4. عدم الإندماج مع الآخرين لخوفه منهم.
  5. زيادة عِند الطفل.
  6. ضعف شخصية الطفل وعدم القدرة على اتخاذ القرار.

ومن خلال هذه الطرق يمكن الوالدين استخدام الطرق الصحيحة لتقويم سلوك الطفل في عمر السنتين والثلاث والأربع والخمس سنوات والتي يمكن من خلالها إصلاح خطأ الطفل دون التأثير عليه نفسياً وجسدياً, وتكوين شخصية الطفل السليمة والحفاظ على شخصيته واحترامه وتقديره وعدم ضعف شخصيته.

 

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك