رحلة الحمل

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل

الكالسيوم للحامل

تتغير احتياجات المرأة فى الحمل عن أى فترة آخرى، فتحتاج الحامل لبعض الفيتامينات والعناصر التى تتوافر فى الأطعمة أو المكملات الغذائية حتى تنتهى تلك الفترة بآمان. ولأن هناك روح تنمو بداخلها مكونة من أنسجة وعظام وعضلات فهى تحتاج إلى الكالسيوم ، وفى هذا المقال سنوضح أهمية الكالسيوم للحامل وأطعمة طبيعية تحتوى على الكالسيوم.

أهمية الكالسيوم للحامل والجنين:

يعتبر الكالسيوم من المعادن المهمة للجسم وخاصة جسم الحامل للأسباب التالية:

  • للحفاظ على قوة العظام والأسنان للجنين :فتناول الكالسيوم ضرورى أثناء الحمل فهو عنصر مهم للحفاظ على نمو عظام الجنين ونمو جهازه العصبى .
  • لتجنب الإصابة بهشاشة العظام ؛ فالجنين يحصل على احتياجه من الكالسيوم من جسمك خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، لذا فيجب على المرأة الحامل الحفاظ على صحة عظامها وقوة أسنانها أثناء وبعد الحمل .

6 أطعمة غنية بالكالسيوم للحامل:

يحتاج جسم المرأة الحامل إلى كمية كافية من الكالسيوم  في الحمل لذا إليك بعض الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم:

منتجات الألبان:

من أشهر مصادر الكالسيوم هى منتجات الألبان ، فالحليب هو مصدر جيد للكالسيوم ، فكوب من الحليب فى الصباح الباكر هى أفضل شئ لتبدأ به يومك ، ويجب تناول كوبين من الحليب يوميًا على الأقل لضمان الحصول على القدر الكافى من الكالسيوم. وليس الحليب فقط بل منتجات الألبان كالجبن والزبادى ، فإذا كنتِ لا تعانين من حساسية الألبان فحاولى تناول كمية جيدة من الكالسيوم طوال فترة الحمل .

البرتقال:

فالبرتقال مصدر للكالسيوم بالإضافة إلى أنه غنى بفيتامين سى ومضادات الأكسدة لذا فإذا كنتِ لا تحبين منتجات الألبان فتناولى البرتقال فهو يقوى من مناعة الحامل .

التمر:

التمر يمد الإنسان بالطاقة والحيوية وبالإضافة لذلك فهو غنى بالكالسيوم

الحبوب الكاملة:

كالشوفان والشعير والقمح من المصادر الطبيعية للكالسيوم ، فالشوفان يعد وجبة مثالية للفطار فهو غنى بحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والكربوهيدرات .

المكسرات:

المكسرات غير المحمصة كاللوز والبندق والكاجو من الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

البروكلى:

يمد الجسم بكمية جيدة من الكالسيوم خلال الحمل ولتناول وجبة متكاملة يمكنك إضافة بعض الخضروات الآخرى معه .

البقوليات:

كالفاصوليا البيضاء والفول والعدس واللوبيا من مصادر الكالسيوم أيضًا.

الطحينة :

السمسم غنى بالكالسيوم لذا فالطحينة الخام المصنوعة من السمسم تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم.

 

*المصادر: Momjunction

 

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى