رحلة الحمل

أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية؟ ومتى تقومي باختبار الحمل؟

أعلم أنكِ تتمنين أن يصبح حملك مفاجأة، لكن للأسف لن يحدث الأمر خاصةً إذا كنتِ تخططين للحمل لأول مرة، فأنت دائما ما ستبحثين عن أعراض الحمل المبكرة حتى قبل دورتك الشهرية، بالتأكيد لن تحدث لكِ كل أعراض الحمل المبدئية، ولكن سيحدث بعضها على الأقل، دعينا نكتشف سوياً أعراض وعلامات الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية في هذا المقال.

ما هي أعراض الحمل المبكرة ؟

هناك عدد من علامات الحمل المبكرة جدا، والتي قد تحدث قبل حدوث الدورة الشهرية لتخبرك بأنك على وشك أن تصبحي أماً، وهذه الأعراض هي:

ضيق التنفس

هل شعرت فجأة بضيق في نفسك أثناء صعودك السلم؟ قد تكوني حامل وهذه العلامة إحدى الأعراض المبدئية، فنمو الجنين يحتاج إلى أكسجين، وبالتالي قد يؤثر على قدرتك على التنفس، ويستمر هذا العرض في التزايد تدريجياً حتى آخر الحمل.

تغيرات في الثدي

عندما تضعين يدك على صدرك ستؤلمك الحلمات وتشعرين وكأنها تنتفخ وبها ثقل شديد، كما أنكِ سترين هالة بنية حول الحلمة، وقد تجدين بعض الشعيرات الدموية الواضحة جدا على ثدييكِ فكل هذه التغيرات في الثدي تُعتبر من أعراض الحمل المبكرة.

سيهمك أيضاً: 6 من تغيرات الثدي أثناء الحمل وكيف تتعاملي معها

احتياجك الدائم للسرير

من المعروف أن المرأة الحامل تحتاج للنوم حوالي 10 ساعات يومياً، بالطبع ستجبرين على ذلك في أيامك الأولى من الحمل حتى وإن لم يكن لديكِ وقت للنوم، فهذا أمر إجباري وعرض من أعراض الحمل المبدئية.

شعورك بالغثيان

تشعرين فجأة بأنكِ في حالة غثيان خاصة في الصباح، وسيستمر هذا العرض في شهور حملك الأولى، وقد يحدث لبعض النساء بعد الأسبوع السادس من الحمل، ولكن نسبة قليلة جداً يحدث لها الغثيان باكراً حتى وقبل التأكد من الحمل.

سيهمك أيضاً: نصائح لعلاج غثيان الحمل 

الدخول المتكرر للحمام

إذا وجدت نفسك غير قادرة على النوم ليلاً إلا بعد القيام ببعض الزيارات إلى الحمام، فربما يكون هذا دليلاً على حملك، فجسمك في الشهور الأولى من الحمل ينتج المزيد من السوائل، مما يجعل المثانة تتملىء بشكل أسرع.

الصداع الدائم

نتيجة تغير الهرمونات، يحدث لكِ صداع ويكون مستمر معكِ في الشهور الأولى من الحمل، فشعورك المستمر بالصداع بدون سبب معين قد يكون أحد أعراض الحمل.

التعب والإرهاق

عندما تستيقظين من نومك وتجدي أنكِ لا تستطيعين النهوض منه على غير عادتك، وإذا كنتِ لا تستطيعين استكمال صفحة واحدة من قراءة كتابك المفضل، فهذا قد يكون استجابة لهرمونات الحمل التي سيطرت على جسدك في بداية الحمل.

مغص أسفل البطن

هكذا تستعد بطنك لتتيح فرصة لتمدد كيس الرحم لاستقبال مولود جديد، فلا تنزعجي أبداً من هذا الألم الذي قد يستمر أياماً أكثر من أيام الدورة الشهرية، فتشنجات البطن هي أحد أعراض الحمل المبكرة.

نهم الطعام

إحساس مفاجىء بحاجتك للطعام بدون سبب، رغبتك في تناول أكلات لم تأكليها من قبل، وكرهك لرائحة بعض الطعام المفضل لديكِ قد يكون دليلاً على حملك.

سيهمك أيضاً: ما هي أكثر أنواع الأطعمة التي تشتهيها الحامل؟

الإمساك والانتفاخ

ملابسك الضيقة كانت تناسب جسمك الأسبوع الماضي، واليوم يصعب عليكِ ارتدائها بسبب الانتفاخات، هذا الأمر قد يكون طبيعي في حالة الحمل، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يبطىء حركة الجهاز الهضمي، فبالتالي تشعرين بالإمساك فهذا أمر طبيعي.

مزاجك المتقلب

ما بين السعادة المفاجأة والحزن بدون داعِ، فهذا قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي أصابت جسدك كأحد علامات الحمل، ولكن لا تقلقي فهذه المرحلة ستمر.

درجة حرارة جسمك

قليل من النساء سيعرفون بحملهن من خلال هذا العرض، فإذا كنتِ من متابعي درجة حرارة جسمك أثناء فترة التبويض، واستمرت درجة حرارة الجسم في الارتفاع لمدة أسبوعين بعد التبويض فقد يكون بسبب حدوث الحمل.

سيهمك أيضاً: الإمساك عند الحامل ما أسبابه و طرق علاجه

حاسة الشم القوية

القمامة برائحتها العادية في سلة المهملات، ولا يوجد روائح سيئة كما تعتقدين، كل ما في الأمر أن من أعراض الحمل في مراحله الأولى زيادة قوة حاسة الشم لديكِ.

الدوخة والإغماء

ليس في الأفلام فقط، فالدوخة والإغماء أمر واقعي يحدث لبعض النساء في بداية الحمل إما بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر بالدم، فلا تهملي في نفسك، وقومي بتناول كمية الطعام الكافية، وكذلك شرب المزيد من الماء.

متى يجب أن أجري اختبار الحمل ؟

قد يحدث لكِ كل الأعراض السابقة أو بعضها قبل التفكير في عمل الاختبار المنزلي وقبل تأخر دورتك الشهرية
ولكن بالطبع لن تطمئني إلا بعد إجراء الاختبار المنزلي وتكون النتيجة إيجابية، حينها سنقول لكِ مبروك أنتِ حامل، ولكن يجب أن تختاري الوقت المناسب فلا يجب أن تقومي به إلا بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من ممارسة العلاقة الزوجية، لأن هرمون الحمل لا يبدأ في الظهور إلا بعد مرور هذه الفترة.

سيهمك أيضاً: متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟

علامات تدل على أن حملك في خطر

قد تظهر الأعراض السابقة، ولكن قد يرافقها أعراض أخرى تعني أنك تعانين من وجود حمل خارج الرحم، ولكي تتعرفي على الفرق بينه وبين الأعراض الطبيعية للحمل، فعليك أن تعلمي أنك ستشعرين ببعض الأعراض المؤلمة الأخرى، والتي تتمثل في:

  • النزيف المهبلي الشديد.
  • ألم البطن.
  • ألم أطراف الكتف.
  • عدم الراحة بعد الذهاب إلى الحمام.

والآن وفي نهاية المقال بعد أن تعرفت على أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية، ومتى يمكنك إجراء الاختبار لتتأكدي من حملك، شاركينا بتجربتك وأخبرينا هل شككت من قبل بأنكِ حامل قبل موعد الدورة الشهرية؟ وأي من الأعراض السابقة شعرت بها ؟

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى