رحلة الحمل

أعراض خطيرة أثناء الحمل لا تتجاهليها

على مدار حملك ستشعرين بأمور جديدة وغريبة قد تجعلك تتساءلين هل هي طبيعية أم لا، وحينها سيخبرك طبيبك أن جميع ما يحدث لكِ أمور طبيعية وشائعة بين الحوامل، لكن متى يدق ناقوس الخطر بابك؟ ومتي لا يجب أن تدعي مجالاً للشك أن يدخل عقلك ؟ إليكِ أعراض خطيرة أثناء الحمل باختلاف مراحله، لا يجب أن تتجاهليها من أجل سلامتك وسلامة طفلك.

أعراض خطيرة أثناء الحمل

كما ذكرنا فإن هناك أعراض خطيرة أثناء الحمل لا يجب تجاهلها، لأنها قد تكون إشارة لوجود مشكلة كبيرة في الجسم منها:

أعراض خطيرة أثناء الحمل تتعلق بآلام البطن

قد يختلف مكان الألم ياختلاف المشكلة التي تعاني منها الأم، وقد يكون كالتالي:

آلام في المعدة وأعلى البطن

هذه الآلام قد تكون طبيعية ومتكررة، سواء صاحبها دوخة وإغماء أم لا، فهي يمكن أن تكون حالة عسر هضم أو حرقة بالمعدة. أما إذا كنتِ في النصف الثاني من الحمل فيجب الإنتباه للأمر، لأن هذه الآلام قد تنذر بتسمم الحمل وهي حالة خطيرة تتطلب اهتمام فوري.

قد يهمك أيضاً: تسمم الحمل من النساء الأكثر عرضة له؟

آلام أسفل البطن

شعورك بالألم في جانبي بطنك السفلي أو أحد الجانبين فقد يكون نتيجة تمدد للبطن وهذا أمر شائع، أما إذا استمر الألم معكِ، فيجب استشارة الطبيب لأنه قد يكون انذار لمشكلة كبيرة مثل، الحمل خارج الرحم، الإجهاض، الولادة المبكرة، انفصال المشيمة المبكر.

قد يهمك أيضاً: ألم أسفل البطن للحامل هل هو طبيعي؟

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا زادت حرارة جسمك لتصل لـ 39 درجة سيلسيوس ولكن بدون أي أعراض للبرد أو للأنفلوانزا فتواصلي مع طبيبك فوراً، فربما يكون لديكِ عدوى فسيعطيكي حينها مضاداً حيوياً وينصحك بالراحة التامة، إذا استمرت درجة الحرارة للمرأة الحامل مدة طويلة فستؤثر سلباً على الجنين.

مشاكل في الرؤية

شعورك بأعراض غريبة في رؤيتك، كالرؤية المزدوجة أو الضبابية، أو الإحساس بالعتمة، أو إحساس بوجود بقع أمام عينيكِ فقد تكون هذه الاضطرابات علامة على الإصابة بتسمم الحمل.

تورم وانتفاخ مفاجىء

تورم بعض أجزاء جسمك كاليدين والقدمين والأعين أمر طبيعي وشائع لمعظم الحوامل في الأشهر الأخيرة، لكن متى يكون التورم مدعاة للقلق ؟ عندما يحدث تورم مفاجىء وشديد في مدة قصيرة فهذا قد يكون إنذاراً لتسمم الحمل خاصة عند حدوث أعراض أخرى كالصداع أو بعض المشاكل في الرؤية.

صداع مستمر ومؤلم

إذا استمر الصداع  الشديد لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات، وكان لديكِ اضطرابات بصرية وتورم شديد في الجسم فقد تكون أعراض لتسمم الحمل، وهذا التسمم قد يحدث في النص الثاني أو الثالث من الحمل.

نزيف مهبلي

نزول دم منكِ هو أمر شائع جداً خاصة في الشهور الأولى من الحمل وسرعان ما ينتهي هذا العرض بعد ذلك،ولكن يمكنك استشارة طبيبك في هذه الأحوال:

  • نزيف لونه مختلف عن لون دورتك الشهرية المعتاد، أفتح أو أغمق كثيراً، مع استمراره وحدته لمدة أطول مع حدوث آلام في أحد جانبي البطن من الأسفل فهذه أعراض الحمل خارج الرحم.
  • نزيف حاد ويصاحبه ألم شديد في الظهر والبطن أيضاً فهذا قد يكون إنذاراً بالإجهاض.
  • نزيف مفاجىء، غير مؤلم فهذا قد يكون إنذاراً لحدوث المشيمة المنزاحة.
  • حدوث نزيف متأخر مع أو بدون تجلط في الدم فقد يكون بسبب انفصال المشيمة.
  • وأخيراً قد يحدث نزيف قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل، وهذا قد يكون إنذاراً للولادة المبكرة ويصاحبه نزول ماء.

الشعور بالعطش طوال الوقت

شعورك بالعطش مع غمقان في لون البول قد يكون أمر طبيعي إذا لم تشربي سوائل كافية خلال يومك، فتناولي المزيد من السوائل حتى لا تشعري بالجفاف، أما إذا كنتِ تشعرين بالعطش مع كثرة الذهاب للتبول فهذه قد تكون أعراض لسكر الحمل، فحينها أخبري طبيبك لأن سكر الحمل يؤثر بشكل سلبي على صحتك و صحة الجنين.

قد يهمك أيضاً: سكري الحمل وأسباب حدوثه خلال فترة حملك

الحرقان أثناء التبول

قد تكون سبباً للإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذا إذا شعرت مع حرقان البول بهذه الأعراض: رغبة دائمة لدخول الحمام، رائحة بول كريهة وقد يكون ممزوجاً بالدم، إحساس دائم بالتعب والإرهاق، وآلام أسفل البطن، استشيري طبيبك لتشخيص الأمر.

الشعور بالدوار والإغماء

شعورك بالدوار قد تكون علامة أنكِ لم تأكلي بشكل كافي، وقد يكون بسبب ضغطك المنخفض فلا تقلقي فانخفاض الضغط أمر طبيعي في أول 3 أشهر من الحمل، معظم النساء يشعرن بالدوار أثناء فترة الحمل، ولكن إذا حدث إغماء فتواصلي مع طبيبك للتأكد أن كل شىء على ما يرام.

التقيؤ المستمر

التقيوء خلال الحمل إذا زاد عن المعتاد فإنه يضعف الجسم ويوهنه، فيمكنك التواصل مع طبيبك حول هذا الأمر لإيجاد حلاً. وإذا كان التقيؤ في النص الثاني من الحمل ويصاحبه عدة أعراض أخرى كتورم مفاجىء في اليدين والقدمين وألم الضلوع فهذه الأعراض قد تكون إشارة للإصابة بتسمم الحمل، وقد يكون عدوى في الكلى إذا صاحبه ألم في جانبي أسفل البطن وحول الأعضاء التناسلية، أما إذا صاحبه إسهال متكرر فقد يكون إشارة للتسمم الغذائي وفي هذه الأحوال يجب الاتصال فوراً بالطبيب.

ماذا أفعل إذا كانت حركات جنيني أقل من المعتاد ؟

إذا قلت حركات طفلك عن المعتاد فقد يكون الأمر عادياً إذا كنتِ أقل من 22 أسبوع في الحمل، أما لو كنتِ حامل في أكثر من 28 أسبوع أي في الثلث الثالث فاتصلي بطبيبك فوراً.

ماذا أفعل إذا سقطت على الأرض وضربت بطني ؟

وارد أن يحدث ذلك أثناء حملك، وهو ليس بالأمر الخطير كما تتوقعي، فطفلك محمي داخل الرحم ويحيطه الماء بشكل كافي فلا داعي للقلق حينها، لكن يبدأ القلق إذا لاحظت حدوث انقباضات في بطنك، أو تسرب منكِ السائل، أو حدث نزيف ، فحينها استدعي الطبيب أو توجهي لأقرب مستشفى للطوارىء.

والآن وفي نهاية مقالنا بعد أن تعرفت على بعض أعراض خطيرة أثناء الحمل بمراحله، دعينا ننصحك سيدتي بأن تكوني منصفة في تعبك ولا تبالغي فيه ولا تقللي منه، أي أعطي كل ذي حق حقه، لتمر فترة حملك بأمان بإذن الله.

 

متى يكون الحمل خطر على الأم ؟

هناك الكثير من العوامل التي قد تجعل من الحمل خطراً يهدد الأم من بينها أن يكون عمر الأم كبير، أن تكون الأم تعاني من مشكلات صحية كارتفاع الضغط والسكري، وحتى السلوكيات الخاطئة كالتدخين وشرب الكحوليات قد تمثل خطراً، هذا بجانب مشاكل المشيمة.

ما هي علامات الحمل الغير سليم ؟

هناك بعض الأعراض التي قد تشير لوجود حمل غير سليم من بينها الشعور بحالة من الخمول والكسل الشديد جدا وغير الطبيعي، أن تكون أعراض الحمل أشد حدة بكثير من الأعراض الطبيعية، ولا تختفي حتى مع استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب، ضعف نبض الجنين في بعض المراحل.

هل هناك علامات تدل على أن الجنين بخير ؟

نعم هناك بعض الأعراض التي قد تمر بها الحامل وتؤكد أن جنينها بخير مثل زيادة الوزن بمعدل طبيعي، تغيرات الثدي المختلفة التي تشهدها الحامل، الغثيان الصباحي خلال الشهور الأولى، ظهور بعض الإفرازات المهبلية الشفافة.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى