تربية وتعديل سلوك

أنشطة منتسوري لعمر 5 سنوات لتنمية مهارات طفلك الحركية والذهنية

طفلك بعمر الخمس سنوات على أعتاب دخول المدرسة، وربما رغب الأهل في تطوير مهاراته الذهنية والحركية بالتزامن مع هذه المرحلة، بالطبع هناك العديد من الأنشطة منها أنشطة منتسوري لعمر 5 سنوات التي يستطيع الأهل تقديمها لطفلهم من أجل تنمية مهاراته ودعم ذكائه، نتعرف في هذا المقال عليها وعلى طرق القيام بها فتابعينا عزيزتي الأم.

أنشطة منتسوري لعمر 5 سنوات

هناك عدد كبير من الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها طفلك، من أبرز هذه الأنشطة:

صنع أشكال فنية من الأطباق

يهدف هذا النشاط إلى تعريف الطفل بالمخلوقات كالأسماك والحيوانات الأخرى وإشراكه في صناعتها وتعريفه بشكلها وخصائصها، ويستخدم المقص والفوم لعمل شكل سمكة مثلاً، ويمكنه عمل أشكال أخرى عديدة من نفس الفكرة.

نشاط التلوين

فالتلوين من الأنشطة التى تظهر إبداع طفلك وتجعله يشعر بالسعادة، فشاركي طفلك تلك اللحظات وارسمي معه.

رسم مضمار للسيارات

يتم رسم مضمار للسيارات للطفل ويطلب منه التحرك بالسيارات داخل هذا الإطار وعدم الحيود عنه؛ ويشجع هذا النشاط الطفل على تعليم الانضباط والسير وفقاً للمنظومة كما هو موضح بالصور:

تشكيل الأزرار الملونة

تتوفر هذه الأزرار الملونة بكميات متنوعة وأشكال وألوان مختلفة، يمكن استغلال هذه الأزرار لعمل أشكال منوعة وممتعة مثل هذه الصور:

نشاط التصنيف

ينمي هذا النشاط مهارة التصنيف لدى الطفل من خلال تجميع الحجارة المتشابهة في اللون مع بعضها البعض.

مطابقة الأشكال

نقوم بقص أشكال من الفوم ومن ثم نطلب من الطفل مطابقة كل شكلٍ فيهم مع الشكل المناسب.

نشاط ترتيب المائدة

يمكنك الطلب من طفلك أن يساعدك في تحضير المائدة فذلك يزيد من استقلالية طفلك واعتماده على نفسه ويجعله يشعر بأنه فرد من الأسرة وله دور هام فيها.

أنشطة منتسوري لعمر 5 سنوات لتعلم الحروف

نشاط مطابقة الحروف

نحضر مجموعة من الأزرار الملونة مكتوب عليها الحروف، وعلى لوحة نكتب جميع الحروف ونطلب من الطفل مطابقة الحروف بوضع كل حرف في مكانه الصحيح، ينمي هذا النشاط مهارة الطفل في التعرف على الحروف تمهيداً للكتابة، ويمكنك ابتكار العديد من الأنشطة لنفس الفكرة كما هو موضح بالصور:

اصطياد الحروف

يتم ربط الأشكال بالحروف ويطلب من الطفل اصطياد حرف معين مثل هذه الصور:

نشاط الترتيب اللغوي

يهدف هذا النشاط إلى تعريف الطفل بالحروف والأرقام مع نطقهم بشكلٍ صحيح، ويفضل تعليم الطفل في إطار أنشودة ليكون من السهل عليه حفظهم.

مطابقة الحروف بالكلمات

يطلب من الطفل وضع الحرف المناسب أمام الكلمة التي يبدأ بها؛ هذا النشاط يعلم الطفل الحروف والكلمات.

أنشطة منتسوري لعمر 5 سنوات لتعلم العد

نشاط العد

يتم إحضار زجاجات مكتوب عليها الأرقام مع بعض الكور الملونة، ونطلب من الطفل وضع الكرات الملونة بعددٍ مطابق للعدد المكتوب على الزجاجات، ويهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات العد لدى الطفل؛ وهناك العديد من الأفكار لتعليم طفلك العد كما هو موضح بالصور:

ويمكنك تعليم طفلك العد من خلال هذا النشاط من الورق (بائع البطاطس) من خلال كتابة الرقم المطلوب على ظرف البطاطس ويقوم طفلك بوضع عدد البطاطس المحدد في الظرف كما هو موضح بالصور.

أو من خلال لضم عدد الخرز المحدد في كل خيط كما هو موضح في الصورة.

أو يمكنك تعليمه من خلال نشاط الأيس كريم ويقوم بلصق عدد طبقات الأيس كريم كما هو مطلوب منه.

 

نشاط محاكاة العد

يتم كتابة الأرقام وتحتها يتم وضع حجارة بعدد الأرقام لتمثل الرقم وتحاكيه.

اقرئي أيضاً: أنشطة منتسوري لعمر 4 سنوات

والآن وفي النهاية وبعد أن تعرفت على أهم الأنشطة التي تناسب طفلك في عمر الـ 5 سنوات، لا تنسي أن تخبرينا برأيك بعد تجربة هذه الأنشطة، وأيها حاز على إعجابك وإعجاب طفلك.

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى