بيبي جديد

أنواع الحليب الصناعي

أنواع الحليب الصناعي
Nada Attia
كتبت بواسطة Nada Attia

أنواع الحليب الصناعيالحليب الصناعي يعتبر البديل الآمن لحليب الأم، ويتم تصنيعه ليوفر القيم الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع من فيتامينات ومعادن وبروتينات ودهون، إذا اضطررتِ إلى إرضاع طفلك صناعياً، فعليكِ أن تكوني على معرفة كاملة بـ أنواع الحليب الصناعي المتوفرة في السوق حتى لا تحتاري في اختيار النوع المناسب لطفلك؛ لذا سنعرض لكِ أنواع للحليب الصناعي وأشكاله.

أشكال الحليب الصناعي:

  1. حليب صناعي جاهز للاستخدام.

  2. حليب صناعي بودرة.

  3. حليب صناعي مكثف.

أنواع الحليب الصناعي:

الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر:

هذا النوع من الحليب الصناعي هو الأكثر شيوعاً واستخداماً للأطفال، معظم الحليب الصناعي الموجود في السوق يعتمد على حليب البقر كعنصر أساسي من مكوناته؛ ويحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون اللازمة لعملية نمو الطفل، وتقوم الشركات المصنعة له بإضافة الفيتامينات والمعادن وتحسين البروتين الموجود في الحليب لتسهيل عملية هضمها للأطفال وهذا الاختلاف بينه وبين الحليب البقري العادي الذي يصعب هضمه بالنسبة للمواليد ولا يعطي لهم قبل عمر السنة، والحليب الصناعي المشتق من حليب البقر يتكون من الكازين (هو البروتين الرئيسي الذي يستخرج من اللبن) و مصل اللبن أو شرش اللبن.

ويتوفر حليب البقر الصناعي في نوعين:

  • النوع الأول: تكون نسبة الكازين فيه من 40:60 بالنسبة لمصل اللبن وهذه النسبة جيدة للمواليد لسهولة هضمها ومناسبة للرضيع منذ الولادة حتى عمر السنة.
  • النوع الثاني: تكون نسبة الكازين 20:80 بالنسبة لمصل اللبن وهذا النوع مناسب للأطفال الذين لا يشعرون بالشبع بسهولة، ويأخذ وقت أطول للهضم بسبب أن نسبة الكازين عالية فيه.

الحليب الصناعي المشتق من الصويا:

هذا النوع من الحليب الصناعي يصنع من فول الصويا، وتقوم الشركات المصنعة له بتعديل البروتين النباتي الموجود به لتسهيل عملية هضمه واضافة البروتينات الفيتامينات والمعادن والقيم الغذائية الكاملة له ليناسب الأطفال الرضع وهو بديل مثالي للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد، وينصح به الطبيب الأطفال الذين يواجهون صعوبة في هضم الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر أو الذين لديهم حساسيه منه، ويستخدم للأطفال بدءاً من 6 شهور.

الحليب الصناعي الخاص بالخدّج:

هو للأطفال المولودين قبل الأوان ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية ويمكن هضمه بسهولة.

الحليب الصناعي الخالي من اللاكتوز:

هو حليب بدون سكر يتم نزع اللاكتوز منه وهذا النوع مخصص للأطفال الذين يعانون من الجلاكتوسيميا أو حساسية سكر اللاكتوز.

الحليب الصناعي المهدرج جزئياً أو كلياً:

في هذا النوع من الحليب الصناعي يتم تكسير البروتين به لأجزاء صغيرة سهلة الهضم، وهو جيد ومناسب للأطفال الذين يعانون من التقلصات وصعوبة الهضم والأطفال الذين لديهم صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية، وليس مناسب للأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر.

الحليب الصناعي لمشاكل الأيض:

يصفه الطبيب للأطفال الذين يحتاجون تغذية خاصة ويكون لديهم مشاكل في الهضم وعملية التمثيل الغذائي.

لمعرفة النوع المخصص لطفلك يجب استشارة طبيبك عن نوع الحليب الصناعي المناسب له وعدم التغيير من نوع لأخر الا تحت اشرافه.
المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Nada Attia

Nada Attia

خريجة كلية الأداب قسم لغة إنجليزية ، و حاصلة على دبلومة التربوي من كلية التربية.
احب القراءة والرسم ♥

اترك تعليقك