بيبي جديد

5 من أنواع بكاء الأطفال … إليك معناها وكيف تتعاملي معها

حيرة كل أم .. ابني يبكي فماذا أفعل؟ فيكون الطريق الأسهل لكِ أن تتصلي بوالدتك أو تلجأي لطبيب طفلك المعالج، تعددت أنواع بكاء الأطفال وزادت حيرة الأمهات، الأمر لا يتطلب ذلك طوال الوقت فأنتِ وحدك بدون الاستعانة بأحد يمكنك فك شفرة بكاء طفلك، هل جربتي خوض هذا التحدي؟ دعيني أساعدك من خلال مقال اليوم لتعرفي ماذا يريد طفلك، فقط احرصي على متابعتنا.

فك شفرة أنواع بكاء الأطفال

ماما أنا جائع

هو  السبب الأكثر حدوثاً لطفلك فيصدر صوت مرتفع كأنه يقول “نيييه – Neeh ” الصوت هذا يأتي من اصطدام لسانه بسقف فمه، ويصاحب الصوت بعض الحركات كمص أصابعه أو تحريك يديه تجاه فمه، وذلك لأن كلما كان طفلك صغيراً كلما شعر بالجوع في مدة أقل لأن معدته صغيرة لا تتحمل كمية كبيرة من اللبن، خلصيه من هذا البكاء بإعطائه صدرك أو تحضير الرضعة له.

اقرئي ايضاً: الرضاعة الطبيعية .. اجابات لكل الأسئلة التي تراود كل أم.

مقالات ذات صلة

أريد أن أتجشأ

يصدر صوتاً متقطع أشبه بـ ” اييييه – Eeeeeh  ” بعد الرضاعة كأنه يقول لكِ أنا أريد أن اتجشأ الآن فساعديني من فضلك، على الفور ساعديه بحمله على بطنه لتكريعه أو وضعه على كتفك وخبطه بخفة على ظهره ليتخلص من الهواء الذي يملأ معدته.

أنا بحاجة للنوم الآن

ويشعر صوتاً يشبه بصوت الكبار عند التثاوب ” أوووه – owwwh  ” وقد يرافقه تثاؤب بالفعل وتجدي فمه دائري الشكل ويفرك في عينيه، وحينها قومي بمساعدته على النوم بالطريقة المناسبة له كحمله وهزه أو غناء شيئاً يعتاد سماعه قبل النوم أو ضمه إلى صدرك ليشعر بالأمان ويخلد للنوم.

أشعر بالمغص في بطني

وهو أقوى صوت تسمعيه لطفلك لأنه يأتي من بطنه فيشبه “ايييييييغ – eiiiiiiiiih ” مصحوباً بحركة سريعة لقدمه وفركها ورفعها لفوق، قد يكون بسبب فراغ معدته أو امتلاء معدته بالغازات، أو قد يكون لأسباب أخرى
فيمكنك تهدئته بإعطائه بيبي درينك أو عمل مساج دائري لبطنه، إن لم يتحسن فاستشري طبيبك فوراً.

قد يهمك أيضاً: علاج المغص عند الرضع بطرق مختلفة

ماما، أنا لست مرتاح

يصدر طفلك أصوات مثل ” هييييه – heeh ” يخبرك حينها أنه غير مرتاح بسبب ما، فقد يكون بسبب امتلاء حفاضته بالماء فسببت له التهابات، أو شعوره بالبرد أو الحر الزائد، أو ارتدائه لملابس تعيق حركته، أو إصابته بالحكة، فاكتشفي سبب عدم راحته وعالجيه في الحال.

لما يبكي طفلك ليلاً بلا سبب؟

طفلك يشعر بك تماماً، في نهاية يومك في الغالب تكون طاقتك قد نفذت تماماً، ينتقل هذا الشعور إليه، فيبدأ بالبكاء، أور بما يكون بكاؤه لما مر به على مدار يومه ما بين الأصوات والضوضاء، في هذه الحالة قد يساعده القليل من البكاء ليغط في نوم عميق.

كيف تتعاملي مع بكاء طفلك ؟

بالتأكيد مهما كان مقدار حبك لطفلك، فإن بكاؤه يؤثر عليك فهو يسبب لك حالة من التوتر والقلق والخوف، لذا أنت بحاجة لتتعلمي كيف تتعاملي مع الأمر، عليك أن:

  • بالهدوء فالأمر لن يستمر للأبد.
  • حاولي أن تحصلي على بعض الراحية بين الحين والآخر من خلال الحصول على المساعدة من عائلتك والمقربين منك.
  • حافظي على صحتك من خلال الرياضة والطعام.

وأخيراً هناك نوع من أنواع بكاء الأطفال قد لا تستطيعين اكتشافه بدون طبيب، ويكون بكاء متقطع يعلو صوته ثم يهدأ ثم يعود للصراخ، في هذه الحالة يمكنك قياس درجة حرارته أو حمله وهزه أو ملاحظة شكل البراز الخاص به، فإذا استمر البكاء أنصحك بسرعة زيارة الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر. والآن أخبريني ..  كم مرة أصبت وتمكنت من شفرة بكاء طفلك ؟

ما سبب بكاء الطفل المفاجئ ؟

في الغالب عندما يبكي طفلك بصورة مفاجئة، فقد يكون الأمر دليل على وجود مشكلة يعاني منها الطفل حيث يعاني من المغص أو الألم.

هل بكاء الرضيع يؤثر عليه ؟

البكاء في حد ذاته لا يسبب مشكلة، ولكن في حالة كان البكاء ناتجاً عن وجود مشكلة يعاني منها الطفل وتم إهمالها، فإنه في الغالب يتأثر وتتفاقم المشكلة الصحية لديه، هذا بجانب المشاكل النفسية التي يصاب بها الطفل على المدى البعيد كالاضطرابات في السلوك وفقدان الثقة بالنفس.

ما سبب بكاء الرضيع الهستيري ؟

في الغالب يبكي الطفل بصورة هيسترية ليعبر عن شعوره بالجوع الشديد خاصة إن لم تقم الأم بإرضاعه لفترة من الوقت، أو قد يكون تعبيراً عن مشكلة جسدية يعاني منها وتحتاج إلى استشارة الطبيب لحلها.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى