طفلي يكبر

أهمية البروتين للأطفال وأهم الأطعمة الغنية به

حلم كل أم أن ترى صغيرها ينمو ويكبر أمامها، ولكي يتحقق هذا الحلم، على الأم أن تقدم لطفلها أنظمة غذائية صحية شاملة، تساعده في نموه، ويُعتبر البروتين أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، فما هي أهمية البروتين للأطفال ؟ وما هي أهم الأطعمة التي تحتوي عليه؟ وما هي الكمية المناسبة لعمر طفلك؟ كل هذا تجديه معنا في مقال اليوم، فتابعينا عزيزتي الأم.

أهمية البروتين للأطفال

يُعتبر البروتين أحد أهم العناصر اللازمة لنمو الطفل وتطوره في مراحل عمره المختلفة بداية من ولادته وحتى اكتمال نموه، وذلك بسبب تأثيره الكبير على وظائف الجسم المختلفة، وتتمثل أهم فوائد البروتين للأطفال في:

الحماية من فقر الدم

يساعد البروتين في إنتاج الهيموجلوبين، وهو المكون الأساسي في الدم، وبالتالي يقي الطفل من التعرض لفقر الدم، كما أن البروتين يتميز باحتوائه على الحديد أيضاً.

قد يهمك أيضاً: أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا عند الأطفال

زيادة مناعة الجسم

يقوم البروتين بالعمل كأحد الأجسام المضادة، والتي تقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، ويعمل على الحفاظ على النظام المناعي للجسم.

يلعب دور في عملية الأيض

عادةً ما يأخذ الجسم طاقتة من الكربوهيدرات، ولكن عندما يوجد نقص في الكربوهيدرات يستخدم الجسم البروتينات في إنتاج الطاقة، تساعد الأطعمة البروتينية على تفعيل وزيادة بعض الإنزيمات الهامة للطفل، والتي يحتاجها ليقوم بعملية الأيض.

مهم للجسم

يعمل البروتين على بناء وصيانة وتجديد الأنسجة في الجسم؛ كما أنه يعمل على التئام الجروح ويحسن نمو الشعر والأظافر.

مصادر البروتين للأطفال

أهمية البروتين للأطفال
البروتينات و أهميتها للأطفال

بعد أن تعرفنا على أهمية البروتين للأطفال وتأثره على الجسم، دعينا نقدم لك أبرز الأطعمة التي تحتوي عليه، حيث تحتوي الكثير من الأطعمة على البروتين، ولكن توجد أطعمة تحتوي على نسبة أعلى من البروتينات، وتعتبر هذه الأطعمة هي الأغنى بالبروتين:

  • اللبن ومنتجاته المختلفة مثل الجبن والزبادي، لذا تأكدي سيدتي من حصول طفلك على كميات كافية من منتجات الألبان يومياً.
  • البيض يأتي في المرتبة الثانية بعد اللبن، لأنه من أقوى البروتينات وأفضلها لطفلك فالبيضة الواحدة تعطي طاقة كافية لطفلك طوال اليوم.
  • اللحوم بأنواعها، خاصة اللحوم الخالية من الدهن، لأنها تكون غنية بالبروتينات، والبروتين في هذه اللحوم يكون امتصاصه أسرع للجسم بالإضافة إلى مذاقها الجيد، والذي قد يفضله طفلك.
  • تحتوي العديد من البقوليات على البروتين بالإضافة إلى المكسرات، وزبدة الفول السوداني، وبذور الصويا، وحليب الصويا فتلك المأكولات غنية بالبروتين وصحية أكثر لطفلك.

قد يهمك أيضاً: ما هي فوائد البن للأطفال؟ وهل هناك أضرار لتناوله؟

الاحتياج اليومي من البروتين للأطفال

مع نمو الطفل وزيادة عمره تزداد أيضاً كمية البروتينات التى يحتاجها جسمه، لذا من الضروري التأكد من تلبية احتياج الطفل، وتوفير كمية البروتين المثالية له في اليوم، ويتم الأمر وفقاً للتالي:

  • من عمر يوم إلى 12 شهراً، يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 9,1 جرام من البروتين يومياً.
  • من عمر سنة إلى 3 سنوات يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 13 جرام من البروتين كل يوم.
  • من عمر 4 سنوات إلى 8 سنوات يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 19 جرام بروتين يومياً.
  • من عمر 9 سنوات إلى 13 سنة يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 34 جرام من البروتين يومياً.

و تلك النسب هي بداية الحد الطبيعي لجسم الطفل حسب عمره، فإن زادت بفارق بسيط فهذا طبيعي، ولكن إن قلت عن ذلك فيجب الانتباه لصحة الطفل وزيادة كمية البروتين في غذائه.

قد يهمك أيضاً: متى أجعل طفلي يعتمد على نفسه فى تناول الطعام

والآن وقد وصلت معنا لختام مقالنا بعد أن تعرفت على أهمية البروتين للأطفال والكمية التي يحتاجها طفلك في مراحل عمره المختلفة، بالإضافة لأهم الأطعمة التي يجب أن يحتوي عليها نظامه الغذائي دعينا نذكرك أن الاعتدال هو الطريقة الأمثل ليحصل طفلك على تغذية سليمة وصحية، فتناقص كمية البروتين عن الحد المطلوب قد تضر بطفلك بصورة كبيرة، كما أن تناول كميات زائدة منه قد تؤثر على صحته أيضاً، وفي حالة كنت تعانين مع طفلك بسبب عدم رغبته في تناول هذه الأطعمة، ولا تعرفين الطريقة الأمثل التي قد تساعده على تناول الطعام، دعينا نقدم لك واحدة من أهم المقالات التي قد تساعدك في حل هذه المشكلة، لذا لا تفوتي قراءة مقال طفلي يرفض الطعام فما الحل !

ما أهمية البروتين الحيواني ؟

تتمثل أهمية البروتين الحيواني في احتوائه على الأحماض الأمينية الهامة والمفيدة للجسم سواء للأطفال أو الكبار على حد سواء.

ما فوائد اللحم للأطفال ؟

تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الحديد، ويُعتبر الحديد أحد أهم العناصر التي يحتاجها الأطفال، كما يُعتبر اللحم أحد أشكال البروتين الحيواني الذي يتميز بغناه بعدد من الأحماض الأمينية.

هل شرب البروتين للأطفال آمن؟

يُعتبر شرب البروتين آمن طالما كان الطفل يعاني من نقص في نسبة البروتين، ولا يحصل على الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم، ولكن في حالة شرب الطفل كمية أكبر من احتياجاته، فقد يضر بجسمه بدرجة كبيرة.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى