بيبي جديد

أوضاع الرضاعة الطبيعية مع صور توضيحية لكل طريقة

تعتقد بعض النساء أن الرضاعة الطبيعية شىء غير مريح، ولكن الحقيقة غير ذلك، بل أن الأمر يرجع للوضعية التي تعتمدها الأم خلال عملية الرضاعة، لذا اخترنا أن يكون مقالنا عن أوضاع الرضاعة الطبيعية وإيجابيات وسلبيات بعض الوضعيات، لذا تابعينا سيدتي لتختاري ما يناسبك منها.

أوضاع الرضاعة الطبيعية

سنذكر لك في الفقرة التالية أهم الوضعيات التي يمكنك استخدامها أثناء الرضاعة مع صور توضح طريقة القيام بكل طريقة، وذلك لأننا نعلم حجم المعاناة التي قد تمرين بها، خاصة إن كانت هذه هي الولادة الأولى لك، لذا تابعينا:

وضعية كرة الركبي

مقالات ذات صلة

تعتمد طريقة هذه الوضعية على حمل طفلك بيد واحدة تحت إبطك، وتتميز هذه الوضعية أنها مناسبة في حالات الولادة القيصرية، وأيضاً في حالة كبر حجم الثدي.

وضعية المهد

تعتمد هذه الوضعية على أن تحملي طفلك فوق حجرك، وتقومي بسنده بيدك التي تكون في جهة الثدي الذي يرضع منه طفلك، ويمكنك أن تحميله باليد المقابلة أيضاً.

وضعية الرضاعة جانباً

اختلفت الآراء حول هذه الوضعية من أوضاع الرضاعة الطبيعية، وقد ينصح بعد الأطباء بتجنب هذه الوضعية لحماية الطفل من الإصابة بالتهاب الأذن، ولكن غالبية الأطباء قد صرح بهذه الوضعية وسنشرح بالتفصيل رأي العلم والدراسات حول هذه الوضعية بين الإيجابيات والسلبيات، فهي تعتمد على أن تستلقي جانباً وأن توجهي فم طفلك على ثديك بيدك، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الرضاعة اتركي ثديك وأريحي يدك، هذه الوضعية ستريحك جداً في فترة الليل خاصةً في حالة نوم الطفل.

قد يهمك أيضاً: ما عدد مرات الرضاعة الطبيعية التي يحتاجها طفلي يومياً؟

وضعية شبه المتكإ

قد تحتاجي في البداية إلى شخص يساعدك في هذه الوضعية، قومي بالاستلقاء على ظهرك ومن خلفك وسادة، واجعلي شخصاً يساعدك على أن يكون طفلك وجهه مقابلاً لكِ وأن يكون أنفه في نفس مستوى الحلمة.

قد يهمك أيضاً: لماذا يرفض طفلي الرضاعة الطبيعية؟ وما هو الحل؟

أوضاع الرضاعة الطبيعية الأخرى

هناك أيضاً عدد من وضعيات الرضاعة الطبيعية، والتي يمكنك القيام بها مثل:

وضعية حمل الطفل على طريقة الكوالا

وهي أن تكوني جالسة وتسندي طفلك في وضعية عمودية وأن تتركي ساقيه تتدلّيان على جانبي ركبتيك، وهذه الوضعية تناسب طفلك عندما يكبر قليلاً.

طريقة الرضاعة للتوأم

طبعاً لن ننسى أن نذكر هذه الوضعية، فهي تعتمد على أن تستخدمي وسادة تحت طفليك وكل طفل يرضع من ثدي وتكون رأس كل منهما مقابلة لرأس الآخر، وأن تقومي بسندهما برفق من خلال وضع يديك على الجزء العلوي من ظهر كل منهما.

قد يهمك أيضاً: الرضاعة الطبيعية للتوأم مشكلاتها وطريقة القيام بها

أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ؟

أي وضع يعتمد على أن يكون جرح البطن في حالة راحة، وأن تكوني مستلقة على ظهرك أو نصف مستلقية، وألا يضغط رضيعك على الجرح أثناء الرضاعة، فبالتأكيد كلها عوامل ستحميكي من ألم الجرح بعد الولادة.

قد يهمك أيضاً: متى يلتئم جرح العملية القيصرية؟

أوضاع خاطئة للرضاعة الطبيعية

والآن عزيزتي الأم وبعد أن ذكرنا لك أهم الوضعيات وأفضلها، دعينا نذكر لك أهم الوضعيات التي يجب تجنبها، وذلك حتى يحصل طفلك على ما يحتاج إليه جسمه:

  • الانحناء على الطفل، يجب عليك تجنب هذا الوضع تمامًا.
  • وجه الطفل وجسمه في اتجاهين مختلفين، هو أحد الأوضاع الواجب تجنبها، فمن الأفضل أن يكون كلاهما في نفس الاتجاه.
  • جسم الطفل بعيداً عن ثدييك.

والآن سيدتي أنتِ لستِ بحاجة لشىء إلا أن تشعري بالراحة أثناء الرضاعة، وأن تختاري الوضع المناسب لكِ ولجنينك من بين أوضاع الرضاعة الطبيعية، وتذكري أن الرضاعة الطبيعية مهمة لك ولجنينك، لذا إن رغبت بمعرفة فوائدها تابعي معنا مقال فوائد الرضاعة الطبيعية .. هل تجعل صغيرك أذكى؟ ودمتِ بصحة وخير.

ما مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق ؟

تختلف مدة الرضاعة الطبيعية الخاصة بالأطفال تبعاً لطبيعة كل منهم، وأعمارهم، وكذلك كمية الحليب في الثدي، ولكن يمكننا أن نقول أن المدة التي يستغرقها المولودون حديثاً هي 30 دقيقة، بينما من بلغوا ثلاثة أشهر فقد تكون الرضعة الخاصة بهم هي 20 دقيقة، ولكن هذه الأرقام ليست ثابتة، فبعض الأطفال قد يصل وقت رضاعتهم إلى 40 دقيقة.

ما هي كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية ؟

يمكنك تنظيم الرضاعة الطبيعية من خلال إرضاع طفلك الصغير كل ساعتين مع مراعاة عدم إرضاعه في كل مرة يقوم فيها بالبكاء، واحرصي على منح طفلك وجبة مشبعة في كل مرة، ولا تنسي تنظيم مواعيد النوم الخاصة به، هذا بجانب أهمية استخدام مضخات الثدي خاصة قبل النوم.

ما أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية؟

تُعتبر طريقة المهد هي أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية، وقد تم شرحها في المقال بصورة تفصيلية بجانب بعض الطرق الأخرى.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى