طفلي يكبر

حيل ونصائح لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب

التبول اللاإرادي عند الأطفال أمر محرج جدًا، وباعتبارك أم ربما تلجأي إلى بعض الأساليب الخاطئة كضرب الطفل نتيجة للأمر، ولكن طفلك في هذه المرحلة بحاجة إلى مساعدتك وليس عقابه، فعقاب الطفل بسبب التبول اللاإرادي يجعل الأمر أكثر تعقيدًا، ولهذا اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أهم طرق العلاج التي يمكن استخدامها للتعامل مع المشكلة، فتابعينا.

التبول اللاإرادي عند الأطفال

هو أمر شائع وطبيعي قبل سن الخامسة أو السادسة، فالطفل في سن صغير لا يمكنه التحكم بالمثانة قبل سن الخامسة، ولذلك نقدم لكِ بعض الحيل والنصائح التي تساعدك على حل المشكلة.

اقرئي أيضًا:  أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

أهم النصائح لتجنب التبول اللاإرادي عند الأطفال

يمكنك أن تتبعي النصائح التالية لتتخلصي من المشكلة:

1- توقفي عن اللوم والعتاب

كما ذكرنا أن العقاب واللوم لا يساعد على التخلص من المشكلة بل يجعل الأمر أكثر تعقيدًا وصعوبة، فبالتأكيد تتأثر نفسية الطفل وشعوره بالحرج نتيجة لعدم سيطرته على عملية التبول، فبدلًا من توبيخه ساعديه بتوعيته بأن هذه الأمر طبيعي وشائع وأنه بإمكانك مساعدته على التخلص من هذه المشكلة خطوة بخطوة.

اقرئي أيضاً: معركة التربية.. هونوا على أنفسكم ! 

2- استشيري الطبيب

تابعي مع طبيب متخصص إذا كان طفلك يمر بمشكلة التبول اللاإرادي، ليساعدك ببعض الخطوات البسيطة لحل المشكلة. وإذا كان طفلك أكبر من 5 سنوات، أو ظهرت لديه مشكلة التبول اللاإرداي فجأة فاستشيري الطبيب للتعرف على السبب.

فهناك عدة أسباب محتملة منها: التهاب المسالك البولية، أو الإصابة بمرض السكري، أو التعرض لإجهاد شديد، أو مرور الطفل بحالة نفسية، وغيرها الكثير من الأسباب، ولكن الشائع في أغلب الحالات أن مثانة الطفل لم تكتمل بعد، لذلك يصعب على الطفل السيطرة على عملية التبول.

3- شجعي طفلك على الذهاب للحمام قبل النوم

فعند إفراغ طفلك للمثانة، تقل احتمالية التبول اللاإرادي ليلًا.

4- الحد أو التقليل من شرب السوائل قبل النوم

ينصح الأطباء بالحد أو التقليل من شرب السوائل قبل عدة ساعات قليلة قبل نوم طفلك، كالمشروبات الغازية والعصائر المعلبة وكذلك المواد التي تحتوي على كافيين كالشيكولاتة وغيرها. ويمكنك إعطاء كميات كبيرة من الماء والسوائل للطفل أثناء اليوم وتقليلها خلال النصف الآخر من يوم الطفل.

5- إنشاء مخطط تحفيزي للطفل

فعند إضافة بعض الحوافز للطفل، فيقوم عقله اللاواعي بالرغبة في الحصول على الحوافز مقابل التحكم في التبول اللاإردي، فيقوم  العقل اللاواعي بمساعدة طفلك على التخلص من المشكلة في بعض الحالات.

فعلى سبيل المثال: يمكنك تقديم لعبة صغيرة لمكافئته على التحكم بنفسه، أو تقديم بعض الحلوى، أو إنشاء لوحة على الحائط وتقوم الأم بإعطاء طفلها نجمة لاصقة ليلصقها على اللوحة لنجاحه بالتحكم في عملية التبول.

6- الأدوية هي الحل في بعض الحالات

بحسب ما يقرره الطبيب، هناك بعض الحالات التي تستدعي علاج، ولكن بشرط لا تعطي أو توقفي العلاج من تلقاء نفسك، فربما تلحقي الضرر بطفلك بهذه الطريقة. فهناك بعض الحالات تحسنت باستخدام الأدوية، ولكن بمجرد أن توقفت الأم من نفسها عن تقديم العلاج لطفلها، استعاد الطفل مرة أخرى مشكلة التبول اللاإرادي بمعدل أكبر مما سبق.

7- استخدمي مشمع خاص لتجنب بلل السرير

هناك نوع خاص من المشمع الخاص بالسرير لتجنب وصول البلل إلى المرتبة.

8- دربي طفلك على الدخول إلى الحمام كل ساعة أو ساعتين

وحتى قبل الذهاب للسرير، كذلك يمكنك إيقاظه أثناء ساعات الليل ومساعدته على الدخول للحمام للتبول وإفراغ المثانة.

9- تأكدي من أن طفلك لا يعاني الإمساك

فالإمساك يضغط على المثانة بشكل كبير مما يجعل الطفل لا يستطيع التحكم بالبول وبالتالي تحدث مشكلة التبول اللاإرادي، لذا إذا شعرت بأن طفلك يعاني من الإمساك، فقدمي له السوائل والملينات لتساعديه على التخلص من الإمساك، كذلك يمكنك استشارة الطبيب.

تمارين لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

تأخر نمو المثانة هو أهم أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، ولكن هناك عدد من التمارين الرياضية لتحسين المسالك البولية وتحفيز المثانة على النضج مثل “تمارين كيجل”. ساعدي طفلك على ممارسة هذه التمارين مرتين على الأقل في اليوم لمدة من 10 إلى 20 دقيقة لجعل عضلات الحوض أقوى وتحسين السيطرة المثانة.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب

  • القرفة، حيث لها خصائص مضادة للأكسدة فإذا كان سبب التبول اللاإرادي بسبب عدوى بكتيرية أو مرض السكري، فجرعة من القرفة كل يوم يمكن أن تساعد على التخلص من المشكلة.
  • الجوز والزبيب، الفواكه الجافة جيدة للصحة، ولكن الجوز والزبيب معًا يمكن أن تقلل من وتيرة التبول اللاإرادي عند الأطفال. فيمكنك إعطاء الطفل وجبة خفيفة من ثلاثة حبات من اللوز واثنين من الزبيب قبل أن يذهب إلى السرير. وكرري هذا كل يوم حتى تشعري بتقدم كبير.
  • العسل، يعتبر العسل من المرطبات، مما يعني أنه يمكن أن تمتص الرطوبة أو السائل والاحتفاظ بها.  لذلك، يمكن أن يساعد الطفل على عقد المثانة الكاملة حتى الصباح. فيمكنك إعطاء ملعقة صغيرة من العسل للطفل الأصغر سنًا وملعقة كبيرة إذا كان أكبر قليلًا.
  • التدليك بزيت الزيتون، يمكنك تدليك أسفل البطن بالقليل من زيت الزيتون الدافيء يوميًا للحصول على أفضل النتائج. فزيت الزيتون يساعد على تعزيز عضلات المسالك البولية والمثانة ويحسين السيطرة على المثانة.

لا تقلقي من مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، فغالبًا ما يمر أطفال العالم بهذه المرحلة. وبالتأكيد ستنتهي هذه المشكلة مع مرور الوقت، فقط تحلي بالصبر واحتوي طفلك فطفلك بحاجة إليك ولمساعدتك على الدوام، فلا تفقديه ثقته بنفسه بنظرة غضب منك أو عتاب على ما يمر به، فقط ضعي يدك بيده لتتخطي معه كل الصعاب، ولتساعديه على التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي.

ما أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال ؟

يحدث الأمر لكثير من الأسباب منها عدم اعتياد طفلك على أن يذهب للحمام ليلاً، أو نتيجة لوجود مشاكل نفسية يعاني منها الطفل، أو مشاكل جسدية كالسكري أو التهابات المسالك البولية.

لم يحدث التبول اللاإرادي عند الأطفال في النهار ؟

يحدث لأسباب مختلفة ومتفرقة منها عدم تدريب طفلك على استخدام الحمام بطريقة صحيحة، أو نتيجة لكسل الطفل وعدم رغبته في ترك اللعب، أو لمشاكل نفسية أو جسدية مثل السكري أو عدوى المسالك البولية.

ما سبب التبول اللاإرادي عند الأطفال 4 سنوات ؟

يكون الأمر بسبب عدم اكتمال المثانة، ولا داعي للقلق طالما أن طفلك لم يتجاوز عمر الـ 7 سنوات، ولكن انتبهي لأن الأمر قد يحدث نتيجة لمشكلات نفسية أو جسدية يعاني منها طفلك.

قد يعجبك أيضا

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى