بيبي جديدطفلي يكبر

التطعيمات الإضافية للمواليد فى مصر

يتسأل الكثير من الآباء عن التطعيمات الإضافية للمواليد في مصر وهل هي ضرورية وهل تختلف عن التطعيمات الإجبارية وما هي؟ وأين يمكن الحصول عليها؟ واليوم سيجيبك سالوبيت عن كل هذا وأكثر.

التطعيمات الإضافية للمواليد فى مصر

  • تطعيم الروتا

هذا التطعيم من أهم وأشهر التطعيمات الإضافية للمواليد في مصر؛ ويحصن الطفل من فيروس الروتا الذى يسبب النزلات المعوية والقيء والإسهال والجفاف عند الأطفال ويعد السبب في ارتفاع معدل الوفيات عند الأطفال الأقل من 5 سنوات وهو نوعان:

  1. روتاركس: ويعطى على جرعتين للرضع من سن شهرين وأربع شهور والفاصل الزمني شهرين بين كل جرعة.
  2. روتاتك: يعطى على ثلاث جرعات في الشهر الثانى والرابع والسادس.

ليس معنى ذات الجرعتين أنه سيئ أو غير فعال ولكن الإختلاف يرجع لإختلاف نشاط الشركتين الموجودين في مصر، ويجب مراعاة فاصل زمني بين تطعيم الروتا وبين تطعيم شلل الأطفال الفموي الذى يؤخذ من وزارة الصحة.

  • تطعيم الإلتهاب الرئوي ( المكورات الرئوية)

هذا التطعيم يقي الطفل من إلتهاب السحايا وإلتهاب الغشاء والإلتهاب الرئوي. ولأن العدوى تنتقل من خلال العطس أو الكحة للأطفال فهو ضروري لحماية الطفل من تلك الإلتهابات ويعطى للأطفال من عمر شهرين إلى 6 أشهر على ثلاث جرعات ما بين كل جرعة شهرين وتوجد جرعة رابعة كمنشطة فقط عند عمر 18 شهر.

  • تطعيم ضد الحمى الشوكية

يعطى التطعيم من عمر 6 أشهر إلى عامين ويؤخذ على جرعتين والفترة بين الجرعتين 3 أشهر ويؤخذ منه جرعة واحده عن طريق الحقن للأطفال من عمر سنتين، والجرعة الثانية عند إتمام الطفل ست سنوات.

  • التطعيم ضد الجديري المائي

هذا التطعيم يقي الطفل من الجديري المائي المصحوب بإرتفاع درجة حرارة الجسم وطفح جلدي شديد؛ ويشترط عدم اختلاط الطفل المصاب للأطفال أكبر من سنة بأقرانه؛ ويتم حقن الطفل على جرعتين ما بين كل جرعة 4 أسابيع.

  • تطعيم الأنفلونزا الموسمية

الأنفلونزا الموسمية من أكثر الأمراض إنتشاراً بين الأطفال. والتطعيم يؤخذ على هيئة حقن بالعضل للأطفال أكبر من 6 أشهر؛ والطفل الذى لم يسبق له التطعيم يأخذ جرعتين والفاصل بين الجرعتين شهر.

  • تطعيم ضد الكبدى الوبائي

بعد إنتشار مطاعم الوجبات السريعة أصبح تطعيم الكبدى الوبائي من أهم التطعيمات الإضافية للمواليد في مصر ويعطى عن طريق حقن العضلي ويؤخذ جرعة واحدة عند عمر سنه وجرعة تنشطية عند عمر سنتين.

موانع إعطاء التطعيمات الإضافية

  • الأطفال الذين يعانوا من الحساسية.
  • إذا ظهر على الطفل أثناء أخذ التطعيم دوخة شديدة أو طفح جلدى.
  • طفل يعاني من نقص مناعة أو انسداد معوي قديم.
  • طفل يعاني من متلازمة جيان بارى يحرم من تطعيم الانفلونزا الموسمية والحمى الشوكية.

قد يهمك :جدول التطعيمات للمواليد.

نتمنى لأطفالكم العافية والعمر المديد ♡

 

المصدر.

قد يعجبك أيضا

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى