طفلي يكبر

بالصور .. الخرائط الذهنية للأطفال كيف أصنعها لتعليم طفلي؟

الخرائط الذهنية للأطفال هى وسيلة جديدة ومستحدثة لتعلم طفلك بسهولة بطريقة سلسة ومسلية بالنسبة له ، ترجع فكرتها إلى “تونى لوزان” الذى استخدمها بأشكال مختلفة ووظائف متعددة للكبار والصغار ، وتعتمد على رسم كل ما تريدي توصيله لطفلك من خلال رسومات بدلاً من كلامات لن يفهمها صغيرك، أو يمكنك ربط الرسمة بكلمة مكونة من حروف لتثبت في عقل طفلك.

كيف تساعد الخرائط الذهنية للأطفال في التعليم ؟

ببساطة إذا أردتي أن تصنعي طفلاً مبدعاً فلا تنسى استخدام الخرائط الذهنية معه، فالخرائط الذهنية سيكون لها أثر كبير لطفلك في تلقي المعلومات بشكل سريع وسهل ، فهى طريقة هامة وفعالة للمساعدة على التفكير والإبداع فى مجالات مختلفة وتنمي عقل طفلك بشكلٍ كبير.

شروط يجب مراعاتها عند عمل الخرائط الذهنية

1-الإكثار من الألوان وتنويعها

2-وضوح الكلمات وقلتها أي كلمة كلمتين على كل صورة للتوضيح فقط

3-رسم أسهم واضحة لتحديد المعلومة وتفريعاتها

4-استخدام الرموز والرسوم الموضحة للموضوع فهي تسهل المعلومة خاصةً لسن الروضة.

استخدامات الخرائط الذهنية للأطفال

تستخدم فى المذاكرة وخاصة لأطفال الروضة وأيضاً المراحل المختلفة الباقية من التعليم، فهى تساعدهم بأسلوب أكثر جاذبية وتشويق فى فهم المعلومة بشكل مركز ومختصر. كما تستخدم الخرائط الذهنيه فى مجالات مختلفة وهذا لسهولتها فى توضيح وتبسيط المعلومات المعقدة. كما يستخدمها الكثيرون من المعلمين فى تحضير الدروس أو كتابة الملاحظات الهامة، تدخل الخرائط الذهنية أيضاً فى مجال التفكير الإبداعي وحل المشكلات .

كيفية رسم الخرائط الذهنية؟

  1. حضري ورقة بيضاء وأقلام خشبية من أربعة إلى ستة أقلام.
  2. ارسمي فى وسط الورقة دائرة مركزية واكتبي بداخلها أو ارسمي الفكرة الأساسية للموضوع.
  3. اخرجي تفرعات من هذه الدائرة من أربعة إلى ثمانى تفرع أو أكثر تعد عناصر الفكرة الأساسية.
  4. وبعد ذلك اخرجي من كل تفرع تفرعات أخرى تشرح نفس الفكرة أو العناصر.
  5. ثم ابدإي بتلوين الفكرة الأساسية بلون مختلف ثم تلوين التفرعات ومشتقاتها بلون واحد على أن يراعى أن كل تفرع يلون بلون مختلف عن الاخر.
  6. ارسمي الرسومات التوضيحية والرموز الدالة على الفكرة.

لا تنسي أنه كلما كان طفلك صغيراً كلما كان عليكِ استخدام أقل عدد من الصور الذهنية حتى يتقبلها عقل طفلك، كما أنكِ فيما بعد يمكنك تركه ليفعل الخرائط الذهنية بنفسه ببعض التوجيهات منكِ فقط.

 

أمثلة للخرائط الذهنية تناسب طفلك تحت سن المدرسة:

سيهمك بالتأكيد : ألعاب تنمي ذكاء الطفل ومهاراته الحسية والحركية

وأخيراً لابد أن ندرك جيداً أن للخرائط الذهنية أهمية كبيرة فى أنها تعطى للقارئ نظرة شاملة عن الموضوع ككل وتسهل من عملية الإدراك الحسي والبصرى للمعلومة وتخلق الإبداع والابتكار كما أنها اكثر واقصر طريقة يستجيب لها العقل .

 

في أي عمر أبدأ في صنع الخرائط الذهنية لطفلي؟

متى شعرتي أن طفلك لديه قدرة على استيعاب الرسومات ابدإي معه في رسم خريطة ذهنية صغيرة مكونة من أربعة أفرع فقط وبدون كتابة أي كلمات.

ما الذي يميز الخرائط الذهنية عن التعلم العادي ؟

تمتيز الخرائط الذهنية باعتمادها على الألوان والأشكال بصورة كبيرة فلا يشعر الطفل بأنه مجبر على الحفظ والتعلم لأنه يكون محباً لطريقة المعلومات المطروحة أمامه .

هل تساعد الخرائط الذهنية الأطفال على الحفظ، كحفظ القرآن مثلا؟

بالتأكيد، فقد استخدمت الخرائط الذهنية في حفظ قصار السور والنصوص القصيرة وأثبتت فاعليتها كثيراً ، فيمكنك تجربتها مع طفلك.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى