الصحة الجنسية

السدادة المهبلية ( التامبون ) وكيفية استخدامها وأضرارها

أضرار السدادة المهبلية ( التامبون )
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

السدادة المهبلية ( التامبون ) تعرفها بعض النساء خاصةً المتزوجات منهم ، أثير جدل في الآونة الأخيرة حول إن كان التامبون آمن في الاستخدام أم لا .. هذا ما سوف نعرفه مع سالوبيت .

ما هو التامبون (السدادة المهبلية)

هي عبارة فوطة قطنية ماصة  تستخدم كمنتج خاص للنساء المتزوجات اثناء الدورة الشهرية ، وترجع كلمة تامبون ( Tampon ) إلى اللغة الفرنسة تعني قطعة القماش لتغطي حفرة أو تسد فتحة ، فهي عبارة عن فوطة صحية تستخدم داخل المهبل لذلك فهي تخص المتزوجات فقط ،

ترجع استخدام السيدات للسدادة القطنية الى كثرة ايام الدورة الشهرية خاصة عند استخدام اللولب فلا ترتاح السيدات باستخدام الفوط الصحية فتستبدلها باستخدام السدادات المهبلية ، وذلك لانها صممت لتدخل بسهولة في المهبل .

وهنا سنتحدث عن كيفية استخدام السدادة المهبلية و اضرار السدادة المهبلية ( التامبون ) :

أولا : كيفية استخدام السدادة المهبلية ( التامبون ) :

تأتي مع السدادة المهبلية نشرة بها رسوم موضحة لكيفية استخدامها , ولكن سنعرض بعض الارشادات للتعامل معها ومنها :

  • اولاً هي منتج للمتزوجات لا يجوز لغير المتزوجات استخدامه ، فقبل الاستخدام يجب ان تكون المرأة مسترخية لأن التوتر والعصبية تمنع العضلات من الانقباض بالتالي صعوبة الادخال
  • مع أول مرة يفضل استخدام السدادة الصغيرة ومع التعود يمكن استخدام السدادات الاكبر حجما ، ولكن يستخدم لمدة 4 ساعات فقط وفي ايام الدورة الشهرية المتوسطة والعادية، فالحجم الصغير ليس ماص بالدرجة الكافية .
  • قومي بالجلوس بشكل مريح وامسكي السدادة من المنتصف ناحية الكتابة مع التأكد ان الفتيل فيها مرئي وبعيد عن الجسم وقومي بادخالها برفق داخل فتحة المهبل وجعل الفتيل بعيد عن الجسم في اتجاه الارض .
  • عند ازالة السدادة قومي بسحبها برفق من الفتيل ولفيها بمناديل التويلت حتى تمنعي تسرب البكتيريا والقيها في سلة المهملات بعيدا عن المرحاض وذلك لانها تحتوي على نسبة اكبر من الميكروبات بخلاف الفوط الصحية.

ثانيا : أضرار السدادة المهبلية ( التامبون ) :

الغالبية العظمى من النساء لا يفضلن استخدام التامبون وذلك لانها تسبب حساسية المكان التي تتواجد بها السدادة  ، بالاضافة الى ذلك عدم راحة بعض النساء عند استخدام السدادات القطنية .

يعتبر التامبون بيئة خصبة للاصابة بمتلازمة الصدمة السامة ( TSS ) وهي عدوى بكتيرية المكورات العنقودية الذهبية ، وتصيب هذه المتلازمة حوالي واحد الى 17 من بين كل 100000 سيدة ، ولكن تكون هذه الحالات عرضة للوفاة .

نصايح لاستخدام التامبون والوقاية من أضراره :

  • احرصي على اختيار النوع القطني المناسب وتغييرها مرتين او اكثر كل 8 ساعات .
  • استخدمي السدادة المهبلية في أيام الدورة البسيطة والمتوسطة
  • تجنبي استخدامها في حالة تدفق الدم الشديد
  • وتجنبي استخدامها اثناء النوم
  • اختاري النوع النظيف والجاف
  • قومي بغسل يديكي قبل وبعد استخدام السدادة المهبلية .

ومن هنا سيدتي فيفضل لك استخدام الفوط الصحية لأنها آمنة اكثر في اوقات الدورة الشهرية .

*المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك