بيبي جديد

الطهور الملائكي للرضع … خرافة يجب التخلي عنها !

يزعم البعض أن الطهارة الملائكية منحة إلهية لإعتقادهم بأن عدم تواجد زيادة جلدية تحتاج إلى طهارة أنه بذلك تم تطهيره من قبل الملائكة ” الملايكه مطاهرينه ! ” ولكنها مؤشر محنة يتعرض لها طفلك و التي تستدعي الفحص السريع .. فقد يكون طفلك مصاب بالإحليل التحتي و هو ظهور فتحة التبول في مكان أخر غير المخصص لها .. لذلك يجب الإسراع لعلاجه في وقت مكبر ليستعيد طفلك طبيعته .

سنتناول موضوع الطهور الملائكي للرضع اليوم لتكوني على دراية بالأمر بالكامل، وحتى لا يخدعك أحد بكلام ليس له أي وجه من الصحة.

ما هو الطهور الملائكي؟

  • الطهور الملائكي hypospadias هو عيب خلقي شائع يصيب 1 من أصل 250 من الذكور حيث لا تكون فتحة القناة البولية في وضعها الطبيعي على رأس القضيب بل في أسفله .
  • في بعض الحالات الشديدة الخطرة تكون الفتحة بعيدة عن رأس القضيب ولذلك من الضروري الخضوع للتصحيح و ذلك لتأمين مظهر القضيب و كافة و ظائفه من ناحية التبول والانتصاب والوظيفة الجنسية في وقت لاحق من الحياة.
  • أما بالنسبة للحالات الخفيفة فتوجد الفتحة قريبة من رأس القضيب، و قد لا يكون الإجراء ضروريًا من الناحية الوظيفية و لكن من الأفضل اجراء التصحيح كي لا يؤثر سلبا على حالة الطفل النفسية .

متى يجب إجراء الطهور الملائكي للرضع ؟

  • ينبغي استشارة الطبيب المختص خلال الأشهر الثلاث الأولى من تاريخ الولادة لأن الفترة الأمثل لإجراء جراحة الطهور الملائكي هي ما بين ثلاث أشهر 18 إلى  شهرًا من سن الطفل .
  • التأخر في إجراء العملية قد يعرض طفلك لوجود مشاكل في الإنتصاب مستقبلا .
  • ولكن عادة ما يتم إجراء الطهور الملائكي للذكور في اليوم الأول أو الثاني بعد الولادة في حالة أن الطفل سليم ولا يعاني من الصفراء أو أي مرض. ولكن بعد التعافي من الصفراء يمكن إجراء الطهور الملائكي للرضع.

كيف تتم عملية الطهور الملائكي؟

إذا تم إجراء الطهور الملائكي للرضع بعد الولادة، فيتم إزالة القلفة الزائدة من القضيب (الجلد الذي يغطي طرف القضيب) وغلق الفتحة التحتية الموجودة في أسفل القضيب .وتستغرق العملية حوالي ساعة من الوقت أو أكثر.

مقالات ذات صلة

يتم إعطاء حقنة مخدرة للرضيع أو كريم تخدير القضيب، ويقوم طبيب الجراحة بإجراء الطهور الملائكي للرضع.

ما هي أهمية وفوائد الطهور الملائكي للرضع؟

أثبتت العديد من الدراسات أهمية الطهور الملائكي للرضع منها:

1- التقليل من خطر التهابات المسالك البولية.

2- الحماية من سرطان القضيب.

كيف أتعامل مع رضيعي بعد إجراء الطهور الملائكي؟

سوف يخبرك الطبيب بأنه عليكي التغيير على الجرح وتنظيفه، كذلك تجنبي الملابس الضيقة ويفضل عدم لبس الحفاضات حتى لا تسبب لطفلك إلتهابات.

ولا تقلقي من احمرار قضيب طفلك، فربما يستمر معه الأمر لبضعة أيام حتى يتعافى.

ما هي الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها بعد إجراء الطهور الملائكي للرضع؟

  • إذا كان رضيعك يبكي بصورة متواصلة.
  • زيادة الألم (بالنسبة للأطفال).
  • ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  • احمرار والتهابات شديدة وتورم.
  • نزيف مستمر.
  • عدم سقوط القطعة البلاستيكية بعد اسبوعين.

الطهور الملائكي أمر طبيعي وشائع بين الذكور، فلا تقلقي بشأنه.

ويفضل أن تجري عملية الطهور الملائكي للرضع خلال الفترة الأولى من الولادة وألا تنتظري حتى يكون طفلًا أو شابًا، إلا في حالة تعرض رضيعك لحالة صحية تمنعه من الطهور الملائكي.

 

 

*المصادر

قد يعجبك أيضا

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى