بيبي جديد

انسداد الانف أو الخنفرة عند الرضع

Amany Nabil
كتبت بواسطة Amany Nabil


هل تلاحظين تنفس رضيعك بطريقة غريبة؟، هل تسمعين صوت خنفرة أو (شخير) يصدر من الانف؟، فهذا هو انسداد الانف أو الخنفرة عند الرضع . فصوت الخنفرة قد يحدث عند تجمع المخاط بالانف مما يؤدي إلى انسداده وبالتالي يصدر صوت الخنفرة عند تنفس الرضيع. وغالباً ما يصاب الرضع حديثي الولادة بانسداد الانف أو الخنفرة نتيجة لوجود السائل المحيط بالجنين في رحم أمه، ولذلك يضطر الرضيع في كثير من الأحيان التنفس عن طريق الفم مما يجعل مسألة الرضاعة بالأمر الصعب.

ما أسباب انسداد الانف أو الخنفرة عند الرضع ؟

1- التعرض للهواء الجاف.

2- بعض الروائح والأدخنة مثل عوادم السيارات أو الغبار أو روائح العطور، أو دخان السجائر.

3- الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل (البرد).

وننصح باستشارة الطبيب دائمًا في حال تعرض رضيعك لانسداد الانف أو الخنفرة لإتخاذ التدابير اللازمة.

4- إصابة الرضيع باللحمية.

5- تراكم المخاط بالانف.

6- تضخم اللوزتين.

7- احتقان الانف خاصة في فصل الشتاء.

 

كيف أهدىء انسداد الانف أو الخنفرة عند الرضع ؟

إذا شعرت بتهيج انف طفلك وسمعت صوت الخنفرة بصوت واضح يمكنك اتباع هذه الإرشادات والنصائح:

1- ترطيب وتنظيف انف الرضيع باستخدام محلول ملحي: فيمكنك شراء المحلول الملحي، ووضع الرضيع على ظهره، ووضع نقطتين أو ثلاثة نقاط في كل منخر، وانتظري من 30 إلى 60 ثانية، ثم قومي بسحب المخاط عن طريق استخدام شفاط الانف.

2- يمكنك استخدام (جلسات البخار) وهو عبارة عن مبخر رذاذ بجانب سرير رضيعك: في حين تعرض انف طفلك لجفاف المخاط بداخله، فيمكن أن يتسبب أيضًا المخاط الجاف بحداث الخنفرة وانسداد انف رضيعك، ولذلك يمكنك استخدام مبخر لرذاذ الماء الذي يعمل على ترطيب الجو وبالتالي يؤدي إلى إذابة المخاط مرة أخرى.

3- تدليك جسم الرضيع: في حالة تدليك ظهر الرضيع بيد الأم برفق، يبدء المخاط في النزول وبالتالي يخفف من أعراض الخنفرة أو انسداد الانف.

4- استخدام بخاخ مياه البحر: فله دور كبيرة في إراحة الرضيع من انسداد الانف، كذلك يعد من أكثر الطرق الآمنة حيث لا يحتوي على أي مواد كيماوية تضر الطفل.

5- حاولي أن تبقي الطفل في وضع عمودي طوال الوقت ويمكنك استخدام الوسائد لرفعه قليلًا أثناء نومه.

6- اهتمي بالرضاعة الطبيعية: فقد أثبتت الدراسات فوائد الرضاعة الطبيعية وأهمية حليب الأم الغني بالمزيد من المضادات الحيوية.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج انسداد الانف أو الخنفرة عند الرضع؟

إذا ظهر على رضيعك الأعراض التالية فيجب استشارة الطبيب وهي:

1- ارتفاع درجة حرارة الرضيع.

2- طفح جلدي.

3- صعوبة بالغة في التنفس، أو التنفس بسرعة جدًا.

4- تورم في العينين أو الجبين.

5- قلة الشهية لفترة طويلة.

 

 أما إذا لم تؤثر الخنفرة و انسداد الانف على الرضيع في عملية الرضاعة أو الأكل أو النوم فلا داعي للقلق كثيرًا، فقد أثبتت الدراسات أن إصابة الرضيع بالخنفرة أو انسداد الانف في الستة شهور الأولى من عمره هو أمر طبيعي يستغرق بعض الوقت ولكن سرعان ما يزول بتقدم عمر الرضيع.

قد يعجبك

عن الكاتب

Amany Nabil

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

اترك تعليقك