بيبي جديد

كيف يمكن أن تدريب طفلك على استخدام البوتي بخطوات مفصلة

تدريب طفلك على استخدام البوتي ودخول الحمام وحده هي أكبر معاناة تواجهك كأم، وتظل كل أم تفكر في هذه الفترة منذ ولادة الطفل لأنها تعلم مدى صعوبتها، ولكن لا تقلقي سنتحدث معك عن كل مايخص هذا الموضوع، فاحرصي على متابعتنا لتتجاوزي هذه المرحلة ببساطة.

نصائح قبل تدريب طفلك على استخدام البوتي

هناك عدة نصائح نقدمها لك تسهل عليك عملية تدريب الطفل على الحمام يسهولة، حيث:

  • يجب أولاً أن تتفرغي تماماً لهذه المهمة ويفضل عدم خروجك من المنزل هذه الفترة أو التقليل من الخروج قدر المتسطاع.
  • الصبر ثم الصبر ثم التمهل والهدوء في التعامل مع طفلك، لا تستعجلي فهذا سيأخد وقتا طويلاً منك وعدة محاولات، فتحلي بطول البال.
  • راقبي طفلك دائماً يجب أن تحسبي عدد مرات التبول وعدد مرات التبرز في اليوم، وراقبي الحفاض الذي يرتديه كل ربع ساعة لتعلمي متى يتبول بالتحديد.
  • ضعي خطة وأوقات محددة لتدخليه إلى الحمام وليكن كل نصف ساعة في البداية، فإذا وجدتيه يتجاوب معكِ حددي وقت التبول لديه عن طريق متابعة الحفاض، ويمكنك في هذه الفترة أن تغيري الحفاض كل مرة حتى تعلمي متى يتبول وكم مرة في اليوم.
  • لا تستعجلي عليه وتبدأي في تدريبه على دخول الحمام وهو صغير بسبب ما تسمعيه من المحيطين حولك، فليس كل الأطفال سواء.

قد يهمك أيضاً: أيهما أفضل تدريب البوتي أم دخول الحمام مباشرة ؟

مقالات ذات صلة

خطوات تدريب طفلك على استخدام البوتي

والآن إليك أهم الخطوات التي تساعدك في تدريب الطفل على الحمام بسرعة ودون صعوبة:

  • اختاري بين أمرين: أولاً أن تشتري له قاعدة وتجلسيه في المرحاض مباشرةً، ثانياً أن تشتري له البوتي ثم تعوديه على المرحاض. وأنا أفضل أن نشتري له قاعدة عليها رسومات أطفال يحبها ونضعها على المرحاض مباشرةً
  • كل نصف ساعة أو ساعتين عليكِ أن تجلسيه على المرحاض وتحكي له قصصاً تخص ذلك اللأمر وتحببيه في ذلك، وأيضاً تلعبي معه أو تلهيه في أي شئ يحبه.
  • لا تحزني عندما لا يفعل في مراته الأولى فهو أمراً يتطلب منك الصبر وكافئيه بأشياء يحبها عندما يفعل شيئاً.
  • يمكنك تحديد عدد مرات التبرز في اليوم فهو أسهل بكثير من التبول، لأن عدد مراته أقل وفي هذا الوقت ادخليه إلى المرحاض أو عندما تشاهدي في وجهه تعبيرات توضح أنه يريد التبرز.
  • تحدثي معه وحتى إذا رأيته فعل في الحفاض عاتبيه بطريقه لطيفة وأن هذا لا يصح حتى إذا فعلها مرات ومرات، فلا تيأسي وعاتبيه كل مره بهدوء وادخليه المرحاض حتى إذا رأيتيه فعل في الحفاض.
  • إذا أردت الخروج من المنزل فألبسيه الحفاض ولكن لا تهمليه، ادخليه إلى المرحاض في المكان الذي أنت ذاهبة إليه وأيضاً للاحتياط استخدمي أكياس المرحاض لسلامة طفلك ستجديها في الصيدليات أو الهايبر.
  • عندما ينام ألبسيه الحفاض وأيقظيه في المنتصف ليدخل المرحاض، ومن الأمان أيضاً لا تعطيه ماء قبل النوم بساعة على الأقل.
  • كافئيه بشئ يحبه في كل مرة يفعل فيها حتى يكون حافزاً وتشجيع له، وأخبريه كل مرة أنه عندما يطلب منك الدخول للمرحاض فسوف تكافئيه.
  • إن لم يستجيب معكِ حتى تمام السنتين فيجب عليك أن تنزعي منه الحفاض نهائيا، واختاري أنسب وقت للقيام بذلك فلا تخرجي من المنزل في هذه الفترة وكوني صارمه معه، لكن لا تغضبي ولا تضربي ولكن عاقبيه بحرمانه من أشياء يحبها أو خروج من المنزل أو عدم شراء لعبة يحبها.

وأخيراً.. من أجل أن تنجحي في تدريب طفلك على استخدام البوتي بسهولة، أحبي طفلك واحتضنيه كثيراً واحتويه في هذه الفترة، وعندما تُجلسيه على المرحاض أظهري له الكثير من حبك وحنانك، لا تكوني قاسية عليه حتى لا تتأثر حالته النفسية ويعند أكثر في هذا الأمر، وتذكري دائما أنها مرحلة ستأخذ وقتاً ومجهوداً لكن ستمر مثل باقي المراحل.

ما أفضل عمر لتعويد الطفل على الحمام ؟

وفقاً لبعض المواقع الطبية العالمية، يجب أن تقومي بتدريب الطفل على الحمام عند إتمام الطفل لسن السنة و ٦ أشهر، بينما ينصح البعض الآخر بأن يبدأ التدريب بعمر العامين.

متى يجلس الطفل على البوتي ؟

لا نستطيع وضع فترة زمنية محددة للأمر، لكن يمكن أن يجلس الطفل على البوتي ما بين سنة وستة أشهر إلى ثلاث سنوات، ولكن إن لم يجلس طفلك على البوتي بحلول عامه الرابع يجب استشارة الطبيب.

كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام ؟

يختلف الأمر بالتأكيد من طفل لآخر تبعاً لقدراته، فبعض الأطفال قد يتقنوا الأمر خلال 14 يوماً، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى 60 يوماً، وفي أغلب الحالات قد يحتاج الطفل من 3 أشهر إلى 6 أشهر حتى يتقن الأمر تماماً.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Shereen Adel

شيرين عادل ، متزوجة ولدي ولدين وأعمل في مجلس الدولة، أعشق القراءة وكذلك البحث والإطلاع في كل جديد خاصةً إذا كان البحث سيؤثر إيجاباً في تحسين حياتي وحياة غيري، خبرتي كزوجة وأم ومربية وكذلك حبي للأطفال كانوا الدافع وراء كتاباتي في سالوبيت، فانتظروا مني كل جديد دائماً

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ابني عنده سنتين ونص ساعات اقوله نعمل جمله عالبوتي يستجيب وساعات لا
    وامبارح قررت اقلعه البامبرز و رافص ان يقعد عالبوتي
    واقوله حاديك حاجه حلوه
    وكل ما يقولي شاي او استحما اقوله نعمل حمام الاول يرقض و يعند اعمل ايه!!

زر الذهاب إلى الأعلى