رحلة الحمل

تطعيم التيتانوس للحامل

تطعيم التيتانوس للحامل أو ما يسمى إبرة الكزاز هي من أهم التطعيمات التي يجب أن تهتم بها الأم الحامل خلال فترة الحمل وذلك خلال الأسابيع 26 و 36 خلال مرحلة الحمل أي الشهر الرابع والسادس والسابع، ويمكنها أخذ جرعة التيتانوس بعد الولادة مباشرة حيث إنها تطعيمات محددة وتكون بمقدار مرتين ويكون الفرق بين كل مرة والأخرى على الأقل شهر كامل.
حيث قام “المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض واتقائها Centers For Disease Control And Prevention” بالتأكيد على أخذ جرعة التيتانوس كاملة أثناء فترة الحمل.

تطعيم التيتانوس للحامل

من خلال السطور التالية سنعرض أهم فوائد تطعيم التيتانوس للحامل :

عند زيارة الحامل للطبيب الخاص فإنه ينصح الأم يأخذ جرعة التيتانوس في المعاد المحدد وذلك لحماية الأم والجنين من مخاطر الإصابة بالعدوى خلال فترة الحمل أو ما قبل الولادة أو بعدها وذلك لأن العدوى يمكن أن تنتقل للأم أو الجنين بسبب عدم تعقيم الأدوات الجراحية تعقيماً تاماً أو تلوث أيدي الأطباء أو أيدي الممرضين، ويمكن أن ينتقل ذلك للجنين في وقت قطع الحبل السري.

ويكون بسبب ضعف مناعة الأم والجنين خلال فترة الحمل والولادة، فإنهما يكونان مُعرضان أكثر للإصابة بالأمراض المعدية خاصةً أن التيتانوس يكون نتيجة تلوث الإصابات والجروح والخدوش ببكتيريا الكزازية والتي تتواجد في الأتربة ولُعاب الحيوانات مثل القطط والكلاب.

ويتخوف الأطباء من إنتقال عدوى التيتانوس للحامل وذلك لأن هذا النوع من البكتيريا يتميز بسرعة التكاثر في الجسم وذلك لأنه يحدث من خلال الدورة الدموية حتى تصل إلى الجهاز العصبي، وبذلك فإن إمكانية وصول تلك العدوى للجنين تجعله معرضاً للإصابة بتلك البكتيريا والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاته والإجهاض خلال مراحل متقدمة من الحمل لا قدر الله.

تطعيم التيتانوس للحامل

أعراض الإصابة ببكتيريا الكزاز أو التيتانوس للحامل :

  • صعوبة في البلع والمضغ.
  • تصلب في عضلات الظهر.
  • تقوس الظهر.
  • آلام في عضلات الجسم.
  • تشنجات عضلية.
  • آلام في الفكين.
  • اضطرابات في الجهاز التنفسي.

عند أخذ حقنة التيتانوس فإن الجسم ينتج أجسام مضادة يمنع تطور البكتيريا ويحمي الجسم.

لذلك عند دخول الأم مرحلة الحمل من خلال الكشف عند الطبيب المختص يجب عليهما الحرص على أخذ الحامل تطعيم التيتانوس وذلك لحمايتها وحماية جنينها من التعرض لخطر العدوى.

المصدر.

قد يعجبك أيضا

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى