بيبي جديد

تطعيم الحمى الصفراء للأطفال

تطعيم الحمى الصفراء للرضع
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

الحمى الصفراء هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق نوع من البعوض الافريقي ثم تنتقل العدوى بيبن البشر بالأنتقال أو السفر و هناك 47 دولة يعيش فيها المرض منها 43 دولة أفريقية و 13 دولة فى أمريكا الوسطى و الجنوبية ؛ و لان هذا الفيروس يؤدى إلى الوفاه بنسبة تقترب إلى 20% أتت أهمية تطعيم الحمى الصفراء للأطفال.

ما هى الحمى الصفراء :

هو فيروس يسبب التهاب الكبد و نزيف و يؤدى النزيف و تلف الكبد الحاد الناجم عن الفيروس إلى وفاة شخص واحد من بين كل 5 أشخاص مصابين بالفيرس ؛ و فترة احتضان جسم الأنسان بفيروس الحمى الصفراء تترواح بين 3 إلى 6 أيام ثم تظهر الأعراض و يدخل 50% من المصابين نوبات حمى شديدة و يتأثر الكبد و الكلى مما يتحول لون الجلد و العينين إلى اللون الأصفر (اليرقان) و ظهور دم فى البول و عندما تكون درجة السمية شديدة يحدث نزيف من الفم أو الأنف و يموت المريض خلال 7 إلى 10 أيام .

تطعيم الحمى الصفراء للرضع :

يأخذ الأطفال تطعيم الحمى الصفراء عند بلوغ الشهر السادس و من الممكن إعطاء التطعيم للطفل قبل بلوغ الشهر التاسع و لكن عند الضرورة فقط لأن إعطاء لقاح الحمى الصفراء للأطفال بعد بلوغ سن السنه يؤثر علية سلبياً فقد يحدث للطفل التهاب فى الدماغ ؛ و مع ذلك هناك أطفال تترواح أعمارهم بين 6 إلى 8 أشهر للتطعيم بسبب سفرهم أو لإقامتهم فى بيئة مستوطن بها الحمى الصفراء .

أعراض لقاح الحمى الصفراء :

يعمل القاح عن طريق تعرض الطفل لجرعة صغيرة من الفيروس لتنشيط الجهاز المناعى ضدد فيروس الحمى الصفراء مع الأخذ فى الأعتبار أن لقاح الحمى الصفراء للأطفال لن يعالج العدوى النشطة التى تطورت بالفعل فى الجسم و يتم إعطاء التطعيم كل 10 سنوات للأشخاص المعرضين لخطر الأصابه بالحمى الصفراء .

الأثار الجانيبية للقاح الحمى الصفراء :

  •  ألم فى الجسم .
  • احمرار و تورم موضع الحقنة .
  • صداع و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • إسهال و ألم فى العضلات .

علاج الحمى الصفراء :

الحمى الصفراء يصعب تشخيصها فى بداية الأعراض و يمكن الخلط بينها و بين الملاريا الحادة و داء البريميات و التهاب الكبد الفيروسي ؛ لهذا يجب عمل اختبارات الدم اللازمة و اتباع العلاجات و الرعاية للتعافى , وفى الوقت الحالى لا يوجد علاج محدد مضاد لفيروس الحمى الصفراء و لكن بالحصول على الرعاية واستخدام المضادات الحيوية لعلاج أنواع العدوى البكيترية المصاحبة يعمل على تحسين حالة المصاب و إبقائه على قيد الحياة .

أماكن تطعيم الحمى الصفراء فى مصر :

  •  مركز تطعيم المسافرين بقسم الحجر الصحى بميناء القاهرة الجوي .
  • مركز تطعيم المسافرين بالنزهة أمام المحكمة بمصر الجديدة .
  • مركز تطعيم الكونتيننتال بميدان الأوبرا .
  • مركز تطعيم المسافرين بالمبتديان أمام مستشفى المنيرة .
  • مركز تطعيم المسافرين الدواى بالجيزة بمجمع المصالح .
  • مركز التطعيم الدولى بالحجر الصحى بالإسكندرية و ببور سعيد و بالسويس .

 

*المصدر

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك