بيبي جديد

تطعيم المكورات الرئوية للأطفال

تطعيم المكورات الرئوية للأطفال
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

التهاب المكورات الرئوية يعد السبب الثانى للوفاة على مستوى العالم بعد أمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتة الدماغية خاصة أن 50% من سلالات هذا الميكروب لا تستجيب للمضادات الحيوية ؛ فجاء هنا أهمية تطعيم المكورات الرئوية للأطفال و لا سيما للرضع أيضاً ؛و للمزيد من التفاصيل عليكِ بإلقئ نظرة سريعه على محتوى المقال .

تطعيم المكورات الرئوية ( بريفينار ) :

يأتى تطعيم أو لقاح المكورات الرئوية للأطفال للحماية من الأمراض التى تسببها جرثومة المكورات الرئوية ؛ وهى التهاب الأذن الوسطى ، التهاب الرئيتين ، التهاب السحايا و تسمم الدم فهذه الأمراض لها خطورة على حياة الطفل و قد يؤدى لمضاعفات خطيرة مثل شلل الدماغى و فقدان البصر أو السمع و فى بعض الاحيان يصيب بالصرع .

كما أوصت منظمة الصحة العالمية ب تطعيم المكورات الرئوية للأطفال بداية من عام 2000 لان هذا المرض يسبب 23 ألف عدوى فى الدم و أكثر من سبعمائة إصابة بالتهاب و خمس ملايين إصابة بالتهاب الأذن عند الأطفال كل عام و رغم ذلك فهو لغاية الان غير مدرج ضمن التطعيمات الأجبارية فى مصر . و له أسماء تجارية هى ( بريفينار ، لقاح بنومو ، لقاح بنوموفاكس ، ساينفلوريكس)

ما هى أنواع لقاح المكورات الرئوية ؟

هناك نوعان مختلفان من لقاح المكورات الرئوية و التى تدار اعتمادا على عمر الشخص أو الطفل و كذلك الصحة .

  •  لقاح المكورات الرئوية أو P C V :

يتم إعطاء P C V للأطفال دون سن السنتين ؛ بداية من عمر الشهرين و عند عمر أربعة شهور و 6 شهور ؛ و يحمى هذا النوع الرضع من 13 نوعاً من البكتيريا الضارة المسؤلة عن التسبب فى الالتهاب الرئوي ويتم إعطائه بالحقن فى العضل .

  • لقاح السكاريد المكورات الرئوية أو P P V :

يمكن إعطائه للأطفال فوق سن السنتين إذا كانوا عرضه للإصابة بالعدوى و يتم إعطائه للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 و ما فوق و جرعة واحده منه تكفى و يمكن إعطاء جرعه ثانية بعد 5 سنوات ؛ وهذا النوع لا يقاوم البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي و لكنه يقاوم 30 نوعاً أو أكثر من البكتيريا و الفيروسات الشائعة و هذا النوع يمكن أخذه بالحقن تحت الجلد أو فى العضل .

موعد تطعيم المكورات الرئوية و الأثار الجانبية للقاح :

يعطى لقاح المكورات الرئوية أو الالتهاب الرئوى للطفل على أربعة جرعات أساسية ؛ أولها عند بلوغ الطفل عمر الشهرين ثم عند عمر الاربع شهور ثم 6 شهور أما الجرعة الرابعة يأخذها الطفل ما بين 12 إلى 15 شهراً . إذا مر موعد تطعيم الطفل يمكن أخذ جرعة تعويضية من التطعيم بالمتابعة مع الطبيب و تنظيم الجرعات حسب عمر الطفل .

مضاعفات تطعيم المكورات الرئوية :

  •  انخفاض الشهية و التعب .
  • ارتفارع درجة حرارة الجسم .
  • احمرار أو تورم فى موضع الحقنة .
  • يجب تأجيل إعطاء الطفل القاح فى حالة ارتفاع درجة حرارة جسمه .
  • و تأجيل التطعيم أو منعه مع وجود نزيف أو وجود حساسية مسبقة من تطعيم معين أو دواء .

 

*المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك