رحلة الحمل

6 من تغيرات الثدي أثناء الحمل وكيف تتعاملي معها

قد يكون أول طريقة تكتشفي بها أنك حامل هو “ثدييكِ”، فما بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس من الحمل تشعر الحامل ببعض الآلام والاحتقان في الثدي، فما هي أبرز تغيرات الثدي أثناء الحمل ؟ وهل سيصاحبك الألم خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل؟ وما هي التغيرات الأخرى التي ستحدث في الثدي، تابعي معنا هذا المقال لتعرفي الإجابة بجانب أهم الطرق التي تساعدك في تخفيف الألم.

ما هي تغيرات الثدي أثناء الحمل ؟

1- كبر حجم الثدي

يبدأ الثدي في التضخم تدريجياً في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل، وستلاحظي أنكِ تتخلي عن مقاس حمالة الصدر القديم الذي تعتادينه، وتقرري شراء مقاس أكبر بدرجة، ولكن مهلاً ! فقد تشتري مقاس أكبر بدرجتين أو ثلاث فيما بعد لأن حجم الثدي سيزيد يوماً بعد يوم طوال فترة الحمل .

اقرئي المزيد عن: أعراض خطيرة أثناء الحمل لا تتجاهليها ! 

2- بروز عروق زرقاء على الثديين

قد تظهر عروق الثدي مبكراً جداً وهي من علامات الحمل حتى قبل أن تتأكدي أنكِ حامل، نعم فهذه العروق من أعراض الحمل الأولية لدى بعض النساء، وهذه العروق عبارة عن أوردة دموية زرقاء تنتج بسبب زيادة تدفق الدم للثديين، فمع آخر حملك يزداد الدم في جسمك بنسبة 50% وذلك لتلبية احتياج الجنين، قد تنتهي هذه العروق الزرقاء بعد الولادة مباشرة أو تستمر معكِ أثناء الرضاعة الطبيعية.

3- آلام الثدي وحساسية الحلمة

أيضاً من الأعراض المبدأية للحمل الشعور باحتقان وألم في الثدي، فهناك بعض النساء اكتشفت حملها من خلال الألم غير المحتمل للثدي والحساسية المفرطة للحلمة، وهناك بعض النساء شبهت هذه الآلام بنفس آلام ما قبل الدورة الشهرية، اطمئني.. فسرعان ما يهدأ هذا الألم بعد الثلاتة أشهر الأولى من الحمل، لكن هذا لا يعني أن الألم سينتهي تماماً فقد يعاودك بين الحين والآخر حتى آخر الحمل.

4- تغير شكل الحلمة والهالة

تصبح الهالة حول الثدي داكنة وأكثر قتامة، كما يزداد حجم الحلمة لتصبح أكثر اتساعاً عما قبل، وستلاحظي ظهور بعض الحبوب الصغيرة على الهالة المحيطة بحلمة الثدي، وهي عبارة عن غدد دهنية ستستمر معكِ أثناء الحمل حتى الولادة.

5- الثدي يصبح داكناً يوماً بعد يوم

قد تصابي بالكلف على منطقة الثدي وصولاً للرقبة، وهو من أحد تغيرات الثدي أثناء الحمل، والكلف هو اسمرار غير منتظم يصيب البشرة ويجعلها داكنة أكثر، فقد يزعجك تغير لون ثدييك لهذه الدرجة، ولكنه أحد الضرائب التي تدفعينها من أجل مولودك المنتظر، فلا تقلقي إذا أصابكِ الكلف على ثدييك أثناء الحمل فسينتهي تدريجياً بعد الولادة.

اقرئي المزيد عن: علاج الكلف أثناء الحمل

6- ارتشاح الثدي نتيجة لإنتاج اللبن

يتكون اللبن في الثدي في النصف الأول من الحمل، لكن في الشهور الأخيرة من الحمل ربما يتسرب من الثدي سائل أصفر أو شفاف لزج بعض الشىء، إنه لبن السرسوب الذي سيستمر معكِ لنهاية الحمل وثلاث أيام أخرى بعد الولادة مباشرةً، ولكن بعض الحوامل لا يشعرن باللبن إلا بعد الولادة والبدء في إرضاع الطفل.

اقرئي المزيد عن: كيف يمكن الاستعداد للرضاعة الطبيعية منذ الحمل؟

وأخيراً سيدتي اطمئني لكل هذه التغيرات التي تحدث في الثدي ولا داعي للقلق، أما إذا كنتِ معتادة على إجراء الفحص الدوري للثدي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي فيمكنك الاستمرار عليه خلال فترة حملك.

طرق تخفيف ألم الثدي الناتج عن الحمل

إن الطريقة الأمثل لتخفيف الألم والشعور بالمزيد من الراحة هو عن طريق وضع ضمادات الثدي، والتي تساعدك في امتصاص اللبأ، ويمكنك وضع المزيد من الزيوت الطبيعية على الثدي لتخفيف الألم، والأهم من ذلك هو ارتداء حمالات الصدر المناسبة، لذا ننصحك بالتالي عند اختيار حمالات الثدي:

  • الابتعاد عن حمالات الصدر ذات المشابك الحديدية.
  • ارتداء حمالات الصدر القطنية.
  • ارتداء الحمالات الخاصة بالحوامل.
  • ارتداء الحمالات الخاصة بالنوم.

هل يجب أن أشعر بالقلق في حالة عدم حدوث تغير في الثدي؟

الإجابة هي لا، حيث أن التغيرات تختلف من مرأة لأخرى، فقد تكون شديدة لدى البعض، وقد تكون خفيفة لدى البعض الآخر، وفي بعض الأحيان قد لا يحدث أي تغير على الإطلاق، وعدم حدوث هذا التغير لا يعني أن هناك مشاكل في الحمل، لذا لا تقلقي.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على تغيرات الثدي أثناء الحمل وكيف يمكن التعامل معها، دعينا نذكرك أن هذه التغيرات طبيعية تماماً ولا تدعو للقلق، وفي النهاية نتمنى لك ولجنينك الصحة والعافية.

ما تغيرات الثدي أثناء الحمل في الأسبوع الأول ؟

قد تكون ليونة الثدي هي أبرز الأعراض التي قد تظهر خلال الأسبوع الأول والثاني من الحمل، بجانب الشعور بحالة من الألم وعدم الراحة.

متى يبدأ تغير لون الثدي للحامل ؟

قد يبدأ تغير لون الثدي في الثلث الثاني ويستمر خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث تبرز العروق الزرقاء ويتغير لون الحلمة.

هل ظهور كتل في الثدي أثناء الحمل خطر ؟

في الغالب ليس هناك داعي للقلق، حيث تظهر الكتل عند بعض النساء، حيث تظهر الكتل نتيجة وجود قنوات الحليب أو بعض الأورام الليفية الحميدة، ولكن لابد من إبلاغ الطبيب في حالة ظهورها من أجل الاطمئنان.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى