بيبي جديد

تغير لون بشرة المولود

تغير لون بشرة المولود
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

المولود يطرأ عليه كثير من التغيرات في الشكل بدايةً من أول يوم له في الحياة وقد لا يستقر لون شعره أو لون عينه إلا بعد مرور فترة من عمره، فالشعر مثلاً لا نستطيع أن نجزم إن كان ناعماً أو خشن إلا بعد مرور سبعة أعوام على ولادته ولون العينين أيضاً لا نستطيع تحديده إلا بعد مرور تسعة أشهر من عمر الرضيع أما عن تغير لون بشرة المولود فهذا قد يكون عرض لشيء ما أو أمر طبيعي؛ لهذا تعالي سيدتي لنستعرض لكِ أهم المعلومات عن هذا الموضوع .

تغير لون بشرة المولود :

هل يتغير لون بشرة الطفل بعد الأربعين ؟ وما التغيرات التى تطرأ على جلد الرضع؟

الرضيع يعيش داخل الرحم 9 أشهر محاط بالسائل الأمنيوسي وتحدث تغيرات في لون بشرة الرضيع؛ ففي أول لحظات له بعد الولادة يكون لونه أحمر داكن أو برتقالي وعندما يبدأ بالتنفس يتحول اللون الأحمر الداكن إلى أحمر فاتح وأحياناً يتلاشى اللون الأحمر من جلد الرضيع خلال 24 ساعه من الولادة، وتظل أطراف جسمه باللون الأزرق لعدة أيام بسبب قلة نشاط الدورة الدموية وتزول تلك الأعراض مع الوقت.

ولون بشرة الطفل يتغير حسب الحالة الصحية وحسب البيئة، فالتغيرات التي تطرأ على جلد المولود هي:

  • اللون الأصفر:

إذا لاحظت الأم تغير لون جلد الرضيع والوجه إلى الون الأضفر من اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة؛ فهذا دليل على إصابة الرضيع بالصفراء.
و يحدث إصفرار في بياض العين أيضاً ويعني ذلك وجود مشكلة بالكبد نتيجة لنقص إنزيم معين لأسباب طبيعية أخرى يعرفها الطبيب المعالج واللون الأصفر هو الشائع في تغير لون الجلد عند الرضع.

  • اللون الأزرق:

يظهر اللون الأزرق حول فم الرضيع أو في الجسد بالكامل ويدل اللون الأزرق على وجود مشكلة في نسبة الأكسجين في الجسم وإذا تحول لون الرضيع للأزرق عند البكاء ثم يعود للونه الطبيعي بعد أن يهدأ فمعنى ذلك وجود مشكلة في التنفس؛
وفي حالة تحول لون بشرة الرضيع للون الأسمر بعدما كان لونه فاتح فهذا يدل على عدم إكتمال كامل للجهاز الهضمى للطفل ووجود مشكلة في الكبد و يصبح تغير لون الجلد عند الرضع في هذه الحالة عرض لمرض يجب استشارة الطبيب فوراً.

  • اللون الأحمر:

اللون الأحمر لجلد الرضع يزول بعد مرور عدة أيام ويسمى بإحمرارية الوليد وهي تغيرات طبيعية يمر بها المولود ويتأثر وجه الرضع باللون الأحمر.
ولتتفادى الأم حساسية الجلد، عليها القيام بالنظافة والإهتمام بنظافة الجلد وعدم إلباس الرضيع الملابس الصوف والحرير، وإذا استمر إحمرار جلد الرضيع وخاصةً إحمرار لون الوجة على الأم إستشارة الطبيب.

تغير لون شفايف الرضيع :

تغير لون شفاه الرضيع له أسباب ومن تلك الأسباب نستطيع معرفة المشكلة وطريقة العلاج بعد مراجعة الطبيب المعالج.

  • يتغير لون الشفايف إما بسبب تقشير للشفاه وهذا أمر طبيعي.
  • قد يتغير لون الشفاة للمولود بسبب لون دواء معين.
  • فطريات الفم مسؤولة أيضاً عن تغير لون الشفاة إلى اللون الأبيض.
  • تتغير لون الشفاة للأزرق عندما يعاني الرضيع من أمراض القلب والرئتين وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • في حالة تغير لون شفاة الرضيع للون الأزرق على فترات وليس دائماً قد يكون ذلك مؤشر لشعوره بالبرد.

وختاماً جلد الرضيع ولون بشرتة هما مؤشر هام لصحة الرضيع وتعافيه من الأمراض الداله على تغير لون الجلد.

ولجميع أطفالنا الصحة والسعادة ☺

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك