طفلي يكبر

أفضل الأطعمة لتقوية مناعة طفلك

تقوية مناعة الأطفال
Amany Nabil
كتبت بواسطة Amany Nabil

مللت من إصابة طفلتي الأولى بالكثير من الأمراض خلال السنتين الأولى من عمرها، فلم يمر شهر بدون أن تمرض خاصًة في فصل الشتاء. أجريت لها الكثير من الفحوصات وتناولت الكثير من الأدوية ولكن تبقى النتيجة واحدة. حتى بحثت كثيرًا ووجدت أن أفضل علاج لـ تقوية مناعة الأطفال موجود في الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة للجسم.

فالغذاء هو الدرع الواقي الحقيقي لتعزيز وتقوية مناعة الأطفال دون الحاجة إلى المزيد من الأدوية والبدائل الأخرى.

ولذلك قررت جمع هذه الأطعمة وتطبيقها، وبالفعل بدأت أشعر بتغيير ملحوظ على طفلتي، وأصبحت أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

واليوم ومن خلال هذا الموضوع، سأنقل لكم أهم تلك الأغذية التي تعمل على تقوية مناعة الأطفال . 

أغدية لـ تقوية مناعة الأطفال :

1- الرضاعة الطبيعية:

قد تستهين بعض الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل عندما تبدأ في إدخال الطعام له. فقد أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية من أكثر الأمور التي تعمل على تقوية مناعة طفلك بشكل كبير. فلبن الثدي مصدر غني من الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء.

2- الخضروات الورقية:

أدرجي الخضروات الورقية في النظام الغذائي لطفلك مثل: (القرنبيط – السبانخ- البروكلي- الطماطم- الكرنب- البازلاء- الفاصوليا-..). فهذه العناصر غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالسرطان والتهابات المعدة والجسم.

3- الخضروات التي لها جذور:

فبحسب الطب الصيني، فالخضروات التي لها جذور تعمل على تقوية مناعة طفلك بشكل كبير منها: (الجزر- البنجر- البطاطا- البطاطس-اللفت..)

4- الثوم والبصل والزنجبيل:

أثبتت الدراسات أن عنصر الكبريت الموجود في البصل والثوم يعمل على الوقاية من مرض السرطان، كذلك يعمل على تقوية المناعة بصورة طبيعية. بجانب أن هذه العناصر تساعد على الهضم وتعزز صحة القلب وتحمي المعدة من الالتهاب.

5- الفلفل الملون:

يحتوي الفلفل الملون على فيتامين “سي” والذي يساعد على تزويد المناعة للأطفال ويكافح نزلات البرد والإنفلونزا.

6- القرع العسلي:

مصدر غني جدًا بالزنك والماغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين لتعزيز مناعة الجسم.

7- بعض أنواع الفاكهة:

مثل: (المشمش- الموز- الكيوي- البرتقال- اليوسفي- الليمون- الجوافة- التوت- الفراولة- العنب..) فهذه العناصر غنية بفيتامين “سي” والعديد من مضادات الأكسدة.

8- البقوليات:

  • مثل: (الحمص والعدس) مصدر غني من حمض الفوليك والبوتاسيوم والبروتين اللازم للجسم لرفع المناعة.

9- المكسرات والبذور:

مثل: (اللوز- الجوز-الفول السوداني- البندق- بذور الكتان- بذور عباد الشمس-..) هذه العناصر غنية بفيتامينE المضاد للأكسدة والداعم القوي لجهاز مناعة الإنسان.

10- اللبن الرائب أو الزبادي:

يحتوي الزبادي أو اللبن الرائب على بكتيريا نافعة تقوي جهاز مناعة طفلك إذا تم تناولها يوميًا، بالإضافة إلى إحتواءه على عنصر الكالسيوم الهام للعظام.

11- عسل النحل:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات، كما أنه أفضل علاج لنزلات البرد وآلام الحلق.

وينصح بتناول ملعقة على الريق صباح كل يوم قبل النزول إلى المدرسة أو الحضانة، أو بتحلية بعض العصائر الطبيعية به.

12- الأسماك الزيتية:

تحتوي الأسماك الزيتية على عنصر الأوميجا 3 والأحماض الدهنية المعروفة بالعديد من الفوائد الصحية مثل: (السلمون- التونة الطازجة- الماكريل) والتي تعمل على تقوية مناعة طفلك.

13- البيض:

لم يكن البيض مصدر للبروتين والحديد فقط، فيحتوي أيضًا على فيتامين A الهام لتقوية مناعة الجسم، كذلك يعمل على حماية الخلايا المضادة للبكتيريا والفيروسات.

14- اللحوم والكبدة:

اللحم الأحمر مصدر رائع للزنك و الأحماض المعدنية الهامة لبناء الجسم وتقوية مناعته، فقدميه لابنك ولكن بكميات محدودة. ويكفي تناوله من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا. وبالنسبة للكبدة فيفضل تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع.

15- الماء:

يعد الماء عنصر أساسي في حياة الإنسان فيعمل على إزالة السموم من الجسم وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض ويعمل على تقوية مناعة الأطفال .

صحة أطفالنا أمانة، يجب الحفاظ عليها. فجسم الطفل يحتاج للمزيد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لبناء جسمه وتقوية مناعته.

فجربي هذه الأطعمة المفيدة التي تعمل على تقوية مناعة طفلك ولاحظي الفرق !

 

*المصادر: MyLittleMoppet goodfood Healthyfood 

قد يعجبك

عن الكاتب

Amany Nabil

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

اترك تعليقك