طفلي يكبر

تقوية مناعة الأطفال بعدة أطعمة من داخل المنزل

مللت من إصابة طفلتي الأولى بالكثير من الأمراض خلال السنتين الأولى من عمرها، فلم يمر شهر بدون أن تمرض خاصًة في فصل الشتاء. أجريت لها الكثير من الفحوصات وتناولت الكثير من الأدوية ولكن تبقى النتيجة واحدة، حتى أدركت أن الأمر يكمن في تقوية مناعة الأطفال، لذا بحثت كثيرًا ووجدت أن أفضل علاج لتقوية مناعتهم موجود في الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة للجسم، لذلك قررت جمع هذه الأطعمة وتطبيقها، وبالفعل بدأت أشعر بتغيير ملحوظ على طفلتي، وأصبحت أقل عرضة للإصابة بالأمراض. واليوم ومن خلال هذا الموضوع، سأنقل لكم أهم تلك الأغذية التي تعمل على تقوية مناعة الأطفال، فتابعوني لتتعرفوا عليها. 

طرق تقوية مناعة الأطفال

بالرغم من أن الغذاء هو الدرع الواقي الحقيقي لتعزيز وتقوية مناعة الأطفال دون الحاجة إلى المزيد من الأدوية والبدائل الأخرى، إلا أن الالتزام ببعض الأمور قد يساعد في تقوية مناعتهم، أبرز هذه الأمور:

الرضاعة الطبيعية

قد تستهين بعض الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل عندما تبدأ في إدخال الطعام له. فقد أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية من أكثر الأمور التي تعمل على تقوية مناعة طفلك بشكل كبير. فلبن الثدي مصدر غني من الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء.

اقرئي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية لرضيعك ولكِ أيضاً

الحصول على عدد ساعات نوم كافية

قد يصاب الجسم ببعض الأمراض نتيجة نقص النوم، لذا يجب عليك أن تجعلي طفلك يحصل على ما يحتاجه من النوم حتى تحافظي على مناعته.

الماء

يعد الماء عنصر أساسي في حياة الإنسان فيعمل على إزالة السموم من الجسم وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض ويعمل على تقوية مناعة الأطفال.

أطعمة لتقوية مناعة الأطفال

هناك بعض الأطعمة التي قد تساعد في تقوية المناعة عند الأطفال أهمها:

البقوليات

مثل: (الحمص والعدس) مصدر غني من حمض الفوليك والبوتاسيوم والبروتين اللازم للجسم لرفع المناعة.

المكسرات والبذور

مثل: (اللوز- الجوز-الفول السوداني- البندق- بذور الكتان- بذور عباد الشمس-..) هذه العناصر غنية بفيتامينE المضاد للأكسدة والداعم القوي لجهاز مناعة الإنسان.

اللبن الرائب أو الزبادي

يحتوي الزبادي أو اللبن الرائب على بكتيريا نافعة تقوي جهاز مناعة طفلك إذا تم تناولها يوميًا، بالإضافة إلى إحتواءه على عنصر الكالسيوم الهام للعظام.

عسل النحل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات، كما أنه أفضل علاج لنزلات البرد وآلام الحلق. وينصح بتناول ملعقة على الريق صباح كل يوم قبل النزول إلى المدرسة أو الحضانة، أو بتحلية بعض العصائر الطبيعية به، ولكن تذكري أنه لا يجب إعطائه للأطفال بعمر أقل من سنة.

اقرئي أيضًا:  افطار صحي وسريع لأطفالك.. 21 وصفة

الأسماك الزيتية

تحتوي الأسماك الزيتية على عنصر الأوميجا 3 والأحماض الدهنية المعروفة بالعديد من الفوائد الصحية مثل: (السلمون- التونة الطازجة- الماكريل) والتي تعمل على تقوية مناعة طفلك.

البيض

لم يكن البيض مصدر للبروتين والحديد فقط، فيحتوي أيضًا على فيتامين A الهام لتقوية مناعة الجسم، كذلك يعمل على حماية الخلايا المضادة للبكتيريا والفيروسات.

اللحوم والكبدة

اللحم الأحمر مصدر رائع للزنك والأحماض المعدنية الهامة لبناء الجسم وتقوية مناعته، فقدميه لابنك ولكن بكميات محدودة. ويكفي تناوله من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا. وبالنسبة للكبدة فيفضل تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع.

لذا جربي هذه الأطعمة المفيدة التي تعمل على تقوية مناعة طفلك ولاحظي الفرق !

اقرئي أيضًا:  طفلي يرفض الطعام. فما الحل؟

تقوية مناعة الأطفال بالخضراوت والفواكه

يمكن أن استخدام الخضراوات لتقوية مناعة طفلك، وأبرز هذه الخضراوات:

الخضروات الورقية

أدرجي الخضروات الورقية في النظام الغذائي لطفلك مثل: (القرنبيط – السبانخ- البروكلي- الطماطم- الكرنب- البازلاء- الفاصوليا-..). فهذه العناصر غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالسرطان والتهابات المعدة والجسم.

الخضروات التي لها جذور

فبحسب الطب الصيني، فالخضروات التي لها جذور تعمل على تقوية مناعة طفلك بشكل كبير منها: (الجزر- البنجر- البطاطا- البطاطس-اللفت..)

الثوم والبصل والزنجبيل

أثبتت الدراسات أن عنصر الكبريت الموجود في البصل والثوم يعمل على الوقاية من مرض السرطان، كذلك يعمل على تقوية المناعة بصورة طبيعية. بجانب أن هذه العناصر تساعد على الهضم وتعزز صحة القلب وتحمي المعدة من الالتهاب.

الفلفل الملون

يحتوي الفلفل الملون على فيتامين “سي” والذي يساعد على تزويد المناعة للأطفال ويكافح نزلات البرد والإنفلونزا.

القرع العسلي

مصدر غني جدًا بالزنك والماغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين لتعزيز مناعة الجسم.

أنواع الفاكهة الأخرى

مثل: (المشمش- الموز- الكيوي- البرتقال- اليوسفي- الليمون- الجوافة- التوت- الفراولة- العنب..) فهذه العناصر غنية بفيتامين “سي” والعديد من مضادات الأكسدة.

والآن في النهاية تذكري عزيزتي أن صحة أطفالنا أمانة، يجب الحفاظ عليها، وأن جسم الطفل يحتاج للمزيد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لبناء جسمه وتقوية مناعته.

يمكن أن تقوي مناعة طفلك باستخدام بعض الأعشاب مثل الكركم، والشمر، والزنجبيل.

يعتبر برونكوفاكسيم أحد أدوية تقوية المناعة عند الأطفال، هذا بجانب الفيتامينات والمكملات المختلفة، ولكن تذكري أنه لا يجب عليك استخدام أي أدوية أو مكملات دون استشارة طبيب الأطفال حفاظا على سلامة طفلك.

يمكن تقوية مناعة الرضع بعدد من الطرق أهمها الرضاعة الطبيعية، والتعرض لأشعة الشمس، تغذية طفلك، وإعطائه تطعيماته، الحفاظ على نظافته.

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى