الولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

من مخاطر الولادة الطبيعية التي قد يتعرض لها القليل من السيدات تمزق المهبل أثناء الولادة وهو ما يسبب زعر للكثير من السيدات اللواتي مقبلين على الولادة، لكن في هذا الموضوع نعرض علاج تمزق المهبل، ومتى يتم الجماع بعد تمزق المهبل.

تمزق المهبل أثناء الولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة :

تتعرض المرأة الحامل إلى تمزق المهبل في الولادة الطبيعية وذلك نتيجة خروج رأس الجنين والكتف مع ضيق المهبل الذي لا يسع خروجه، مما يسبب تهتك في المهبل أو منطقة العجان وهي المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج.

أنواع تمزق المهبل أثناء الولادة

تم تصنيف أنواع تمزق المهبل أثناء الولادة علميا إلى أربع أنواع وهما:

النوع الأول:

فيها يحدث تمزق في الجلد المحيط بالمهبل فقط، على الرغم من أنها مؤلمة إلا أنها تعد من أقل الأنواع خطورة لأنها تُشفى خلال أسبوعين على الأكثر.

في تلك الفترة قد تشعرين بضيق أثناء التبول لكن يمكنكِ تخطيها من خلال سكب ماء دافئ على فرجك.

النوع الثاني:

يعرف هذا النوع بعملية شق العجان حيث يحدث فيها تمزق لنسيج المهبل والعضلات في منطقة العجان، يحتاج ذلك النوع إلى خياطة جراحية في الحال لأن العضلات التي توجد في منطقة العجان مهمة جداً فهي تعمل على تدعيم الرحم والمستقيم والمثانة.

لتخطي تلك الفترة عليك ما يلي:

  • يجب عليكِ أن تجلسي على وسادة.
  • عليكِ أثناء التبول يجب عليكِ سكب الماء الدافئ على فرجك.
  • إذا شعرتي بألم في التمزق يمكنكِ وضع كيس ثلج عليه.

النوع الثالث:

يصل التمزق في هذا النوع إلى فتحة الشرج تحدث نتيجة قوة الدفع أثناء الولادة، فيه يبدأ التمزق من نسيج المهبل ومنطقة العجان وعضلات المهبل، وهو الأمر الذي يتطلب التدخل الجراحي على الفور لإتمام عملية جراحة تصل مدة الشفاء من 4 إلى 6 أسابيع.

النوع الرابع:

هذا النوع نادر الحدوث ولا يحدث إلا في حالات ضئيلة جداً فيها يتمزق نسيج المستقيم والعجان وعضلات المهبل وتطلب عملية جراحية يتم الإستشفاء منها خلال ثلاث شهور.

ملحوظة: يجب العناية بتلك المنطقة جيداً أثناء وجود تمزق المهبل وذلك كي يتم الشفاء وإلتئام الجرح على نظافة مع إتباع تعليمات الطبيب.

علاج تمزق المهبل أثناء الولادة :

هناك بعض الخطوات التي يجب عليكِ إتباعها لعلاج التمزق منها:

  • غسل منطقة المهبل بماء دافئ خلال اليوم مرتين على الأقل.
  • لا تقومي بوضع الصابون أو أي مستحضرات تحمل معطرات.
  • جفاف منطقة المهبل أول بأول وذلك تجنبا لتراكم الفطريات حولها.
  • يجب أن تكون الملابس الداخلية تحتوي على مادة القطن وواسعة فهي تساعد على التئام الجرح.
  • لا تتناولين أي نوع من المسكنات إلا بعد استشارة الطبيب.
  • من الممكن أن تستخدمين المراهم المضادة للإلتهابات ولذلك بعد استشارة الطبيب حتى لا تتعرضين للحساسية.

متى يتم الجماع بعد تمزق المهبل أثناء الولادة؟

يبدأ الجماع بين الزوجين بعد الولادة من غير حدوث أي مضاعفات بعد أربعين يوماً، لكن في حالة حدوث تمزق في المهبل من آثار الولادة فهي في الغالب من الممكن أن يلتئم الجرح خلال أسابيع لذلك يجب عليكِ إستشارة الطبيب قبل ممارسة العلاقة الحميمة، وعن أفضل الأوضاع التي يفضل فعلها.

تختلف الأوضاع على حسب نوع التمزق الناتج من الولادة، حيث أن الرجل خلال الجماع يخترق المهبل إذا حدث ذلك قبل العلاج أو الإلتئام من الممكن أن تتعرضين إلى الكثير من المضاعفات وقد يتسبب لكِ في ألم شديد.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك