أنتي وزوجك

حبوب منع الحمل .. إليك مميزاتها وآثارها الجانبية

حبوب منع الحمل تعد إحدى وسائل منع الحمل التي قد يعرضها عليكِ طبيبك، وسالوبيت سيوضح لكِ طبيعة هذه الوسيلة، وآثارها الجانبية، فهي وسيلة تندرج تحت مجموعة وسائل منع الحمل الهرمونية، ولكي تتخذي القرار الصحيح يجب أن تكوني سيدتي على دراية بكل ما يتعلق بهذه الوسيلة.

ما هي حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل

هي عبارة عن حبوب يومية تتناولها السيدة، وهذا حتى لا يحدث حمل. وهذه الحبوب تشتمل على هرمونات تساهم بطريقة ما في تغيير طبيعة الجسم، وتجعله غير قابل لحدوث حمل.

و ما هي الهرمونات؟

الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تتحكم بطبيعة عمل الأجهزة المختلفة في الجسم، وبالنسبة للهرمونات التي توجد في الحبوب المستخدمة لمنع الحمل نجدها تتحكم في الرحم والمبيض.

كيف تعمل الحبوب المستخدمة في منع الحمل؟

معظم أنواع الحبوب تتميز بأنها تجمع بين هرمون البروجسترون والإستروجين، وهذا يساعد على منع الإباضة، والسيدة لا يمكن أن تحمل أبدًا إذا لم يكن هناك بويضة تحتاج إلى تخصيب.

بالإضافة إلى أن الحبوب تعمل على جعل المخاط سميك حول منطقة عنق الرحم، وهذا يجعل مهمة الحيوانات المنوية في الدخول إلى الرحم وبلوغ البويضة أمر بالغ الصعوبة، في حين أن الهرمونات التي توجد في الحبوب تؤثر بشكل كبير على بطانة الرحم، وتجعل من الصعب على البويضة أن تلتصق بجدار الرحم.

قد يهمك أيضاً: 5 أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ما مدى فاعلية حبوب منع الحمل للسيدات؟

إذا واصلتِ تناول الحبوب بشكل صحيح وملائم، ستحصلين على وسيلة منع حمل بفاعلية تصل نسبتها إلى 95%.

كيف أحصل على الحبوب الملائمة لي؟

إذا قمتي باختيار الحبوب كوسيلة لمنع الحمل، لا يمكنك تناول أي نوع من هذه الحبوب بدون استشارة الطبيب، فهو الأكثر دراية منكِ بهذا الشأن، وهو يعرف أيضًا ما نوع الحبوب المناسب لكِ ولصحتك.

أنواع الحبوب المستخدمة في منع الحمل وأسمائها

هناك أنواع كثيرة من الحبوب، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

أولاً: حبوب ياسمين

تعد حبوب ياسمين من أهم أنواع الحبوب مزدوجة الهرمونات، وهي تعد الأكثر استخدامًا من قبل السيدات، وانتشارها هذا يعود إلى أن الهرمون الذي تشتمل عليه يتميز بأنه أقرب إلى الطبيعي، بالإضافة إلى أن آثاره الجانبية ضعيفة إلى حد ما.

وشريط حبوب ياسمين يحتوي على واحد وعشرين حبة، يمكنك تناوله في اليوم الأول لدورتك الشهرية، وتستمرين عليه لمدة واحد وعشرين يومًا، وبعد ذلك تتوقفين لمدة أسبوع، و تبدئي في تناول أول حبة من شريط جديد في اليوم السابع.

ثانيًا: حبوب جينيرا

حبوب جينيرا هي حبوب مزدوجة الهرمون، ويتم أخذها خلال اليوم الخامس لدورتك الشهرية، وتستمرين عليها 21 يومًا كل يوم في نفس الموعد. وبعد ذلك تتوقفين عند تناولها لمدة 3 أيام، حتى قدوم الدورة الشهرية، ثم في تتناولينها مرة أخرى في اليوم السابع. ويجدر الإشارة إلى أن حبوب جينيرا تعد من أفضل الحبوب المستخدمة في منع الحمل؛ وهذا لأنها ملائمة لجميع السيدات.

ثالثًا: حبوب سيلست

هي حبوب منع حمل مزدوجة الهرمون، والعلبة منها تشتمل على واحد وعشرين حبة، ويتم أخذها على مدار واحد وعشرين يومًا بنفس الموعد كل يوم.

ولعل هذه الأنواع الثلاث أفضل أنواع الحبوب المستخدمة في منع الحمل التي يوصى بها الأطباء، ولكي تطمئني على صحتك يجب أن تختاري النوع الأكثر أمانًا من هذه الأنواع.

هل هناك أضرار لحبوب منع الحمل؟

نعم هناك الكثير من الآثار الجانبية والأضرار التي تحدث نتيجة تناول الحبوب المستخدمة في منع الحمل، ويقول بهذا الصدد أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة بيل ماري جين مينكين” إن الآثار الجانبية التي تنتج من تناول هرمون الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل كثيرة، وأهمها: التهاب الثدي، والانتفاخ”.

في حين أضاف أيضًا” أن السيدة إذا لاحظت حدوث آثار جانبية مبالغ فيها، يجب على الفور أن تذهب إلى طبيب أمراض النساء، وتخبره بهذا الشأن”. بينما أفاد بأن” الآثار الجانبية الناتجة عن تناول هرمون البروجسترون الذي يوجد في الحبوب المستخدمة في منع الحمل، تكون متعلقة بالحالة المزاجية للمرأة”.

أهم الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالغثيان.
  • التوتر والعصبية الزائدة، ولاسيما في بداية تناول الحبوب المستخدمة في منع الحمل.
  • يكون سبب في زيادة نسبة إصابة السيدة بالجلطات، لذلك يجب أن تتابعي مع طبيبك.
  • قد يؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين، نتيجة انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة؛ وهذا نتيجة هرمون الإستروجين الصناعي.

نصائح سالوبيت عند تناولك للحبوب المستخدمة في منع الحمل

  • لا يجب أن تأخذي أي حبوب لمنع الحمل بدون استشارة الطبيب.
  • إذا وصف لكِ الطبيب نوع معين من الحبوب، حددي موعد ثابت كل يوم تأخذين فيه الحبة، وهذا حتى لا تقعي فريسة للنسيان.
  • في حالة وجدتِ أنك تتعرضين لآثار جانبية مبالغ فيها، لا تترددي في سؤال طبيبك عن هذه المشكلة.
  • إذا كنتِ مازلتِ ترضعين طفلك، يجب أن تختاري نوع حبوب لا يؤثر على صحة طفلك، وعلى صحتك.

قد يهمك أيضاً: طرق طبيعية لمنع الحمل … هل هي فعالة حقاً؟

والآن وفي نهاية مقالنا عن الحبوب المستخدمة في منع الحمل، مذكرك بضرورة الالتزام بالنصائح التي ذكرناها، ونتمنى لك ولأسرتك كل الصحة والعافية.

ما أفضل نوع من حبوب منع الحمل للمرضع ؟

أفضل نوع هو النوع الذي يحتوي على هرمون البروجسترون، لأنه لا يؤثر على مستوى الحليب الخاص بالأم، بينما يمكن أن تؤثر الحبوب المركبة على مستوى الحليب خاصة إن تم تناولها خلال الـ6 أسابيع بعد الولادة.

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة ؟

هي حبوب يتم استخدامها لمنع الحمل في حالة عدم استخدام وسيلة حمل، حيث يتم تناولها بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة ويجب أن يتم تناولها قبل مرور 72 ساعة من وقت ممارسة العلاقة، وهي من الحبوب التي يتم تناولها لمرة واحدة فقط في الدورة الشهرية الواحدة.

ما هي حبوب منع الحمل مارفيلون ؟

هي عبارة عن حبوب مركبة يتم استخدامها لمنع الحمل، ويتم تناولها لمدة 21 يوماً.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى